الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اصابة خمس مواطنين جراء استخدام السلاح والعبث به داخل مناطق سكنية

نشر بتاريخ: 03/09/2012 ( آخر تحديث: 03/09/2012 الساعة: 17:49 )
غزة - معا - قال المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان انه ينظر بقلق بالغ إلى إصابة خمسة مواطنين، بينهم طفل، أحدهم جراحه خطرة، جراء سوء استخدام السلاح أو العبث به وتخزينه داخل مناطق سكنية مأهولة في أنحاء متفرقة من قطاع غزة، خلال الأيام الأربعة الماضية. ويطالب المركز الحكومة في غزة بفتح تحقيق جدي في هذه الحوادث التي تندرج ضمن حالة فوضى انتشار السلاح والاعتداء على سيادة القانون، ووضع الضوابط اللازمة لمنع تكرارها، وتوفير الحماية للمدنيين.

وأدان المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان في بيان وصل لوكالة معا استمرار سقوط ضحايا جراء سوء استخدام السلاح، وهو ما يندرج ضمن حالة فوضى انتشار السلاح والاعتداء على سيادة القانون، و طالب الحكومة المقالة في غزة بفتح تحقيق جدي في هذه الحوادث ووضع الضوابط اللازمة لمنع تكرارها، وتوفير الحماية للمدنيين.

ووفقاً لتحقيقات المركز، ففي حوالي الساعة 12:00 من منتصف ليل السبت/ الأحد الموافق 02 سبتمبر 2012، وصل المواطنان (ع.ع)، 36 عاماً، و(م.ع)، 21 عاماً، إلى مستشفى الشهيد كمال عدوان في بلدة بيت لاهيا، شمال قطاع غزة، مصابين بأعيرة نارية في قدميهما. وبعد إجراء الفحوصات الطبية تبين إصابة (ع.ع) بعيار ناري في القدم اليمنى، و(م.ع) بعيار ناري في القدم اليسرى، ووصفت المصادر الطبية جراحهما بالمتوسطة.

وذكرت المصادر الطبية لطاقم المركز بأن المواطنين المذكورين قد أصيبا جراء انفلات أعيرة نارية من مسدس كانا يعبثان به داخل منزل المواطن (ع.ع)، الواقع بالقرب من مشروع بيت لاهيا.

وسبق ذلك أن أصيب الطفل حسام عاطف صبح، 15 عاماً، من سكان منطقة الغبون في بلدة بيت لاهيا، بعيار ناري في الظهر، في حوالي الساعة 7:00 من مساء يوم السبت الموافق 01 سبتمبر 2012. وقد نُقل الطفل المصاب على إثرها إلى مستشفى الشهيد كمال عدوان في البلدة لتلقي العلاج اللازم، ووصفت المصادر الطبية جراحه بالمتوسطة. وأفادت مصادر الشرطة لباحث المركز بأنها قد فتحت تحقيقاً في الحادث خاصة وأن الطفل صبح قد أصيب بعيار ناري سقط من علو ومجهول المصدر.

وكان انفجار قد وقع في حوالي الساعة 2:20 من فجر يوم السبت أيضاً، داخل منزل أحد المواطنين، وهو مكون من طابقين، وتقطنه أربع عائلات، مما أدى إلى إصابة المواطن المذكور بشظيه في يده اليمنى.

وذكرت مصادر الشرطة الفلسطينية لطاقم المركز بإن الانفجار نجم عن تخزين عبوات محلية الصنع، تبعه أربعة انفجارات متتالية أدت إلى إلحاق أضرار مادية بالغة في المنزل، أصبح على إثرها آيلاً للسقوط. كما أسفر الانفجار أيضاً عن إلحاق أضرار مادية بالغة في منزل مجاور مكون من ثلاثة طوابق، وتدمير مزرعة دجاج مجاورة بالكامل.

وفي السياق ذاته، وصل في حوالي الساعة 5:30 من مساء يوم الخميس الماضي الموافق 30 أغسطس 2012، إلى مستشفى ناصر بمدينة خان يونس، مواطن يبلغ من العمر 22 عاماً، مصاباً بشظايا في أنحاء متفرقة من الجسم لتلقي العلاج، ووصفت المصادر الطبية جراح المصاب ما بين المتوسطة والخطيرة. ووفقاً لمتابعة المركز فإن المواطن قد أصيب جراء انفجار قذيفة داخل منزل يقع بالقرب من مسجد الهدى في المدينة.