الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

العيادة القانونية بجامعة فلسطين تعقد ورشة عمل حول قانون الاحوال الشخص

نشر بتاريخ: 03/09/2012 ( آخر تحديث: 03/09/2012 الساعة: 17:59 )
غزة - معا - عقدت العيادة القانونية بجامعة فلسطين في إطار أنشطتها المستمرة وبتمويل من برنامج الأمم المتحدة الانمائي UNDP أمس ورشة عمل تناولت موضوع قانون الأحوال الشخصية (الزواج والطلاق) وذلك في جمعية تنمية المرأة الريفية بمنطقة الزوايدة.

واستهل اللقاء أ. نائل شلط منسق العيادة القانونية بالترحيب بالأستاذة باسمة أبو ظاهر المحامية الشرعية بالعيادة وبإدارة جمعية تنمية المرأة الريفية والحضور الكرام. كما تطرق إلى شرح موجز عن العيادة القانونية والخدمات التي تقدمها وأهدافها وما تسعى إليه العيادة في خدمة المجتمع المحلي.

وبدورها أكدت "أبو ظاهر" أن هدف هذه الورشة يتمثل في معرفة ماهية عقد الزواج والطلاق والحقوق المترتبة على كلا من الزواج والطلاق، وأشارت إلي أهم الشروط الواجب توافراها في عقد الزواج وأركان هذا العقد وأهم الآثار المترتبة على ذلك والمتمثلة في المهر والنفقة والسكن.

كما تطرقت "أبو ظاهر" إلى مفهوم الطلاق من حيث تعريفه ومن يملكه وكيف يقع وماهية أنواع الطلاق التي تتمثل في الطلاق الرجعى والطلاق البائن بينونة صغرى والطلاق البائن بينونة كبرى والآثار المترتبة على هذا الطلاق والتي تتمثل في العدة والحضانة والمهر المؤجل.

واختتمت الورشة بنقاش حول عدة اشكاليات واجهت الفئة المستهدفة.