الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

غرفة الخليل تستضيف وزير الزراعة في لقاء مفتوح حول الزراعة والصناعة

نشر بتاريخ: 04/09/2012 ( آخر تحديث: 04/09/2012 الساعة: 01:31 )
الخليل-معا- استقبل المهندس محمد غازي الحرباوي، وزير الزراعة الفلسطيني المهندس وليد عساف والوفد المرافق له، وذلك بحضور أعضاء مجلس الادارة، واحمد العمري رئيس غرفة شمال الخليل، وعدد من المزارعين وتجار الجملة من سوق الخضار المركزي ومزارعي الدواجن، والقطاعات الزراعية الأخرى.

ورحب المهندس الحرباوي في بداية اللقاء بالوزير والوفد المرافق له وبالحضور، وتحدث عن واقع محافظة الخليل والقطاعات الزراعية المختلفة، واهميتها، مشيراً إلى أهمية هذه الزيارة من النواحي العملية، والتي سيطلع من خلالها الوزير على مشاكل مختلف القطاعات الزراعية، ولعى رأسها قطاع العنب الذي يعتبر المحصول الزراعي الأول في المحافظة.

من جانبه تحدث، عبد الحليم شاور التميمي نائب رئيس الغرفة، عن المشاكل التي تواجه مربي الدواجن خاصة المواد الاساسية في عملية الانتاج ومنها ارتفاع سعر العلف، الأمر الذي يزيد من تكلفة الانتاج في ظل تراجع الكثير من مربي الدواجن عن عملية التربية، وطالب بتعويض المزارعين الذين تعرضت مزارعهم لاضرار، منوهاً الى أنه ومنذ قيام السلطة الفلسطينية لم يتم تعويض أي مزارع يعمل في قطاع الدواجن عن الخسائر التي لحقت به.

وبعد ذلك ألقى الوزير كلمة تحدث خلالها عن أهم مشاريع الوزارة خلال الفترة المقبلة وعلى رأسها: فتح أبواب التصدير للمنتجات الزراعية المختلفة وفي مقدمتها العنب وزيت الزيتون، ابتعاث المهندسين للتدرب على تشغيل البرادات والثلاجات لحفظ الفائض من المنتجات الزراعية، استصلاح 20 ألف دونم خلال العام 2013 مع اعطاء الأولية للمناطق المحاذية للجدار والمستوطنات، توزيع 2 مليون شجرة على المزارعين مجاناً منها نصف مليون شجرة حرجية لإعادة تخضير الجبال والمناطق النائية، ومليون ونصف المليون شجرة مثمرة، تقديم أعلاف لمربي الأغنام والأبقار لتقليل تكاليف انتاج اللحوم والحليب، تطوير نوعين جديدين من الأعلاف في مركز البحوث التابع للوزارة، إنشاء صندوق لدرء المخاطر عن المزارعين وصندوق للتأمين بالمشاركة بين الحكومة والقطاع الخاص، إنشاء صندوق توثيق الأضرار الناجمة عن اعتداءات الجيش الإسرائيلي والمستوطنين على المنشآت الزراعية.

كما تطرق الوزير لتوقيع اتفاقية لتصدير العنب إلى الخارج حيث سيتم تصدير الشحنة الأولى خلال الأسبوع القادم، كما تم خلال الشهرالماضي تصدير أول شحنة من البيض إلى الأردن بعد قرار إسرائيل بمنع البيض الفلسطيني من دخول أسواقها.

وتحدث الوزير عن قطاع الدواجن مشيداً بقدرته على الصمود، ومؤكداً على ان هذا القطاع يستطيع تلبية احتياجات السوق المحلي من اللحوم البيضاء، كما أنه ينتج ضعف حاجة السوق الفلسطيني من البيض، وهذا ما دفع الوزارة للبحث عن اسواق أخرى تكللت بنجاح اولى مليات التصدير إلى الأردن، لكنه أكد في الوقت ذاته على ضرورة تنظيم هذا القطاع بشكل أكبر، للنهوض به وزيادة قدرته الانتاجية، والعمل على تقليل مخاطر الخسارة لدى مزارعيه.
وفي معرض الإجابة على اسئلة الحضور، أكد الوزير بأن الحكومة ستبدأ بدفع جزء من مستحقات الموردين، حيث سيتم تخصيص 3 مليون شيكل للمشاتل الدائنة لوزارة الزراعة، وحوالي نصف مليون شيكل لمشاريع الاستصلاح.

وفي نهاية الزيارة أكد الوزير على أن زيارة واحدة لن تكون كافية لحل جميع مشاكل القطاع الزراعي بمختلف قطاعاته الفرعية، لكنه أكد على أن الوزارة تعمل بكل جهدها للتخفيف من هذه المشاكل، وأنها تضع نصب أعينها خطة خمسية ستخفف من خلالها معاناة المزارعين وتحد من الخسائر التي يتعرضون لها.

كما وعد خلال تناوله موضوع العنب الخليلي مع الحضور بزيارة مدينة الخليل مرة أخرى، للوقوف على المشكلات الخاصة بعدد من القطاعات الفرعية، كما وعد بتخصيص جلسة خاصة لقطاع الدواجن، ومزارع الأبقار المنتشرة في المحافظة للوقوف على مشاكلها، والبحث عن حلول مناسبة لها.