الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

المحافظ طوباسي يترأس اجتماع المجلس التنفيذي للمحافظة

نشر بتاريخ: 04/09/2012 ( آخر تحديث: 04/09/2012 الساعة: 14:45 )
طوباس-معا- ترأس محافظ طوباس والأغوار الشمالية مروان طوباسي صباح اليوم في مقر المحافظة اجتماع المجلس التنفيذي الدوري للمحافظة بحضور مدراء وممثلي الدوائر الحكومية وممثل عن مديرية الشرطة وذلك بحضور مدير عام الشؤون الإدارية والمالية حسام دراغمة ومنسق المجلس التنفيذي بشا ربني عودة .

وافتتح المحافظ طوباسي جلسة المجلس التنفيذي باستنكار الهجمة الإسرائيلية على منطقة الأغوار الشمالية والتي تمثلت مؤخرا بتسليم حوالي 12 إخطارا بالهدم في مناطق مختلفة بالأغوار الشمالية ومصادرة عدد من صهاريج المياه في منطقة البقيعة الشرقية مؤكدا أن مسلسل الانتهاكات مستمر وان الاحتلال يعمد إلى توسيع عملياته ضد المواطنين بهدف ترحيلهم من المنطقة.

وأكد المحافظ طوباسي أن المحافظة تعمل قدر الإمكان لدعم صمود المواطنين وتثبيتهم بأرضهم وتوفير تنكات للمياه عوضا عما يصادره الاحتلال إضافة إلى إعاقة تنفيذ أوامر الهدم من خلال متابعات قانونية حيث وصل عددها خلال العامين 2011 و2012 إلى 126 أمر احترازي، داعيا الحكومة الفلسطينية إلى ضرورة إعارة منطقة الأغوار اهتماما أكثر في موازنات الوزارات وخاصة في ظل الانتهاكات المستمرة وعدم القدرة على تنفيذ المشاريع وضرورة عقد جلسة الحكومة القادمة بالأغوار للتأكيد على فلسطينية وأهمية المنطقة وللوقوف على مطالب واحتياجات المواطنين.

وطالب مديريات المحافظة لرفع الاحتياجات كل لوزراته لتضمينها ضمن بلاغ الموازنة الخاصة بالوزارات وضرورة إدراج مديريات المحافظة من حيث الموازنات التشغيلية والتطويرية والرأسمالية، مشيرا إلى زيارة دولة رئيس الوزراء لمنطقة الأغوار الشمالية بالمحافظة خلال الأيام القادمة .

وتطرق المحافظ طوباسي إلى الأسبوع الوطني للشباب الفلسطيني والذي ستنطلق فعالياته في تشرين الثاني القادم مشيرا إلى تشكيل لجنة برئاسة المحافظ لتنظيم وترتيب الفعاليات المقترح تنفيذها والتي ستختتم بالاحتفال بذكرى الاستقلال ، داعيا إلى أوسع مشاركة من الفعاليات الوطنية والأهلية ومؤسسات المجتمع المدني .

وأكد المحافظ طوباسي على تعليمات السيد الرئيس بما يتعلق بحرية المواطنين بالتعبير عن أرائهم بالشكل السلمي وفي إطار القانون ، مشيرا إلى وجوب ضبط ظاهرة غلاء الأسعار وان تقف الحكومة عند مسؤولياتها في مراقبة الأسعار وضرورة إشهارها ووجود حلول للحد من ظاهرة الغلاء المضطرد بأسعار السلع الأساسية والتي ترهق كاهل المواطنين في ظل ظروف اقتصادية سيئة وخصوصا في محافظة طوباس والأغوار الشمالية والتي تعد من أفقر محافظات الوطن .

وفي موضوع الانتخابات المحلية المزمع إقامتها في أكتوبر القادم ، أشار المحافظ طوباسي إلى ضرورة اتسام هذه الانتخابات بالشفافية والنزاهة واختيار الأشخاص ذوي الكفاءة المهنية وتغليب المصلحة العامة مضيفا أن الانتخابات هي استحقاق ديمقراطي يتوجب على الجميع العمل لإنجاحه.

كما تم مناقشة الوضع الصحي والتربوي بالمحافظة وخصوصا وجود نقص بالكادر الوظيفي وضرورة حصر الاحتياجات ومراسلة الجهات المختصة من اجل العمل على توفير ما هو ضروري وملح لسير العملية التربوية وتنظيم القطاع الصحي مع مراعاة الأزمة المالية التي تمر بها السلطة الوطنية وقرار السيد الرئيس بوقف التعيينات .

كما شدد المجلس التنفيذي على ضرورة تقيد أئمة المساجد بالسياسة العامة لمنظمة التحرير والتي تمثل ارداة الشعب الفلسطيني وعدم السماح لأي كان باعتلاء المنابر لبث الفتنة والتحريض بين أبناء الشعب الفلسطيني .

وخرج الاجتماع بتوصية دعوة الحكومة الفلسطينية لعقد جلسة مجلس الوزراء بالأغوار الشمالية للوقوف على احتياجات المواطنين وحجم الانتهاكات الاسرائيلية فيها والتي اصبحت ترقى الى شبهة جرائم حرب ، كما تم الدعوة إلى أوسع مشاركة بفعاليات الأسبوع الوطني للشباب الفلسطيني والانتخابات المحلية القادمة .

كما قرر المجلس تشكيل لجنة مختصة لإعداد ملاحظات حول المخطط الوطني المكاني لحماية الموارد الطبيعية والأثرية ورفعها للجهات المختصة.