الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الامعري يوضح موقفه من الاحتراف

نشر بتاريخ: 04/09/2012 ( آخر تحديث: 04/09/2012 الساعة: 16:20 )
رام الله- معا- اوضح مركز شباب الامعري موقفه من الاحتراف خاصة بعد الاجتماع الذي عقدته اندية المحترفين قبل ايام جاء ذلك في بيان اصدرته ادارة الامعري اليوم الثلاثاء ووصل "معا" جاء فيه:

"طالعتنا الصحف في الأيام القليلة ببيان أصدرته أندية المحترفين مجتمعة بإستثناء الأمعري، توضح موقفها من دوري المحترفين، مما خلق حالة من الشك والإلتباس وسوء الفهم في موقف الأمعري، الأمر الذي إقتضى منا الإجابة والتوضيح ووضع الأمور في نصابها، حتى يتسنى للشارع الرياضي فهم حقيقة موقفنا بدقة.

إننا في مركز شباب الأمعري نعتبر الإحتراف هدفاً ثابتاً، ونتطلع إلى أن يجسد محوراً للمنظومة الرياضية الفلسطينية نطمح للوصول إليها وتطبيقها، ويكون الوصول إلى حالة الإحتراف من خلال إحداث تراكمات مدروسة وممنهجة على كافة المستويات التي أقرتها "الفيفا" في مؤتمرها الذي عقدته في ميونخ الألمانية.

هذه المعاير التي أقرتها الفيفا وهي المعيار الإداري، المالي، القانوني، الرياضي، والبنية التحتية قسمت إلى ثلاثة مستويات:-
1 - إجباري، وعدم التقيد به يلغي فرقية الإحتراف.
2- غير إجباري، ويترتب على عدم تطبيقه عقوبات، لا تصل إلى حد إلغاء تصريح الإحتراف.
3- إختياري، وهو متروك للإتحادات القارية والوطنية، بما يلائم وينساب كل دولة.

ولو نظرنا بشكل سريع على المعاير الخمسة، وكيفية تجسيدها على أرض الواقع سنلاحظ ما يلي:-
أ - المعيار القانوني: أن يتحول النادي إلى شركة خاصة، هل تطبق أنديتنا هذا البند ؟
ب - المعيار الرياضي: أن يشرف على تدريب الفئات السنية مدربين من الإتحاد الدولي، من يطبق هذا الشرط ؟
ج - المعيار الإداري: أن يوظف تسعة موظفين بإختصاصات متعلقة بالنادي وفق عقود رسمية، هل يوجد أي نادي في الوطن لديه الإمكانية لتوظيف هذا العدد ؟
د - البنية التحتية: أن يتوفر للنادي ملعب بيتي يتسع لسبعة آلاف متفرج على الأقل، من يمتلك ملعب بيتي من أنديتنا بهذه المواصفات ؟
و – المعيار المالي: أن يقدم النادي تقريراً مالياً خالياً من الديون، ويستطيع أيً من الدائنين رفع قضية على النادي وتعريضه للعقوبات قد تصل إلى حد تهبيطه، هل يوجد أي من أنديتنا غير مدين ؟

هذه هي معاير وشروط الإحتراف "الأساسية" للحصول على التراخيص اللازمة، ولو قمنا بتطبيق المعاير الخمسة على أنديتنا، سنجد أنها لا تنطبق على أي نادي فلسطيني مما أدى إلى دخول أنديتنا في حالة من التخبط والضياع، وأصبحت تعاني من أزمات مالية خانقة وعجزت عن الإيفاء بمستحقاتها , وإنتشرت ظاهرة عزوف الإدارين , وسقطت أندية عريقة نتيجة أزماتها المالية .

إننا في إدارة الأمعري نؤكد إلى أن الوصول إلى تطبيق هذه المعاير واجب وطني وسامي، نحققه من خلال التراكم المدروس والأسس السليمة وليس بالخطوات الإرتجالية، في الوقت التي ما زالت بعض الدول العربية غير قادرة على الإلتزام بجميع شروط الإحتراف كمصر التي لم تدخل معترك الإحتراف الكامل , والكويت التي تعتمد على الإحتراف الجزئي، والعديد من الدول العربية التي لم تطبق نظام الإحتراف بعد.

وعليه فإننا ندعو إلى إعادة صياغة الموقف الرياضي الفلسطيني، حتى نتمكن من الدخول في منظومة الإحتراف وفق المعاير الحقيقية , ونطالب الإتحاد والحكومة والأندية وكافة الغيروين بالوقوف عند مسؤولياتهم والعمل سوية وبشكل جدي من أجل تحقيق الحلم وإطلاق عجلة الإحتراف من خلال :-

1 - تخصيص دعم مالي ثابت يوفر الحد الأدنى من مصروفات الأندية وهي 250 الف دولار حسب شروط الإتحاد.
2 - بناء ملاعب بيتية لأندية المحترفين وفق شروط الإتحاد الدولي "الفيفا" وذلك من خلال الدعم الحكومي والمؤسسات الدولية.
3 - تأهيل إدارات الأندية وروابط الجماهير من خلال دورات منتظمة على مستوى عالي لتعريفهم بشروط وقيم الإحتراف.
4 - العمل على وضع دراسة جدية بين الحكومة والقطاع الخاص للبحث عن طرق من أجل تحويل الأندية إلى شركات خاصة.

لقد أردنا في مركز الأمعري أن نوضح موقفنا حتى لا تضيع الحقيقية، ونبين ماهية الإحتراف وموقفنا منه، وأسسه الحقيقية وليست الوهمية وموقعنا منه , علماً بأننا أول بطل لدوري المحترفين، ونتحدث من خلال التجربة القاسية التي مررنا بها .

إدراة مركز شباب الأمعري
4 – 9 - 2012.