الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

نائب قائد الجيوش الامريكية في زيارة سرية لاسرائيل

نشر بتاريخ: 06/09/2012 ( آخر تحديث: 06/09/2012 الساعة: 19:03 )
بيت لحم - معا - كشف موقع اذاعة الجيش الاسرائيلي "جلي تساهل" اليوم الخميس وجود نائب قائد الجيوش الامريكية الأدميرال جيمس وينفليد في اسرائيل منذ أيام في زيارة وصفت بالسرية، لبحث أوجه التعاون العسكري المشترك بين اسرائيل والولايات المتحدة .

وأضاف الموقع أن هذه الزيارة جاءت في أعقاب التصريحات التي صدرت مؤخرا عن قائد الجيوش الامريكية مارتن ديمبسي، والتي أكد فيها أن اسرائيل لا تستطيع وحدها توجيه ضربة عسكرية لايران، وفي حال قيامها بذلك فأنها سوف تؤجل المشروع النووي لسنة واحدة ولن تستطيع تدمير المشروع النووي، كذلك نقلت بعض الصحف الامريكية تصريحات له يؤكد فيها أنه لن يشارك اسرائيل في ضربة عسكرية لايران وجر المنطقة الى حرب .

وأكدت مصادر عسكرية اسرائيلية أن وصول نائب القوات الامريكية لاسرائيل يأتي في سياق التعاون بين الجانبين والتنسيق في القضايا العسكرية المشتركة ، وقد التقى العديد من قادة الجيش الاسرائيلي والاجهزة الامنية .

من جهتها أكدت وزارة الدفاع الامريكية أن زيارة جيمس وينفليد جاءت بناء على ترتيب مسبق لهذه الزيارة ، ولا يوجد لها أي صلة بالتصريحات الصادرة عن قائد الجيوش الامريكية، وانما جاءت في سياق التعاون والتنسيق العسكري بين الجانبين وتعبيرا عن العلاقة الجيدة التي تربطهما .

ولعل هذا التصريح يتوافق مع تصريحات نائب رئيس الوزراء الاسرائيلي سيلفان شالوم، التي قلل فيها من تضخيم الازمة في العلاقات الاسرائيلية الامريكية، مؤكدا على التعاون الوثيق بين الجانبين والدعم الكبير من الادارة الامريكية وحرصها على أمن اسرائيل ، واستغل وجود نائب قائد الجيوش الامريكية في اسرائيل للتأكيد على هذا التعاون العسكري الوثيق .