الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاتحادان الفلسطيني والأردني ينظمان ندوة حول تراخيص الأندية والاحتراف

نشر بتاريخ: 06/09/2012 ( آخر تحديث: 06/09/2012 الساعة: 20:28 )
رام الله - معا – دائرة الإعلام بالاتحاد – نظم الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم ونظيره الأردني ندوة خاصة حول تراخيص الأندية والتعامل مع قضية الاحتراف ، وذلك في مقر اللجنة الأولمبية بالبيرة ، بحضور أ.د فايز أبوعريضة عميد كلية التربية الرياضية في جامعة اليرموك ، رئيس لجنة الترخيص والمسابقات بالاتحاد الأردني ، وفليح الدعجة مدير إدارة الاحتراف بالاتحاد ، ود.مازن الخطيب المدير الفني للاتحاد الفلسطيني ، ومشاركة عدد من إدارات الأندية .

ورحب الخطيب بأبوعريضة والدعجة ، موجهاً شكره للاتحاد الأردني على قبوله الدعوة لتنظيم هذه الندوة ومشيداً بخبرة أبوعريضة في مجال الاحتراف .
بدوره عبر د.أبوعريضة عن سعادته لكونه على أرض فلسطين الطاهرة والحبيبة معتبراً القضية الفلسطينية قضية تارخية تهم الأمة العربية بأكملها .
وأشاد أبوعريضة بالانجازات التي تحققت على مستوى الرياضة الفلسطينية في السنوات الأخيرة ، والتي تعتبر مؤشر فخر للجنة الأولمبية واتحاد كرة القدم الفلسطيني، سواء على مستوى البنية التحتية أو على الصعيد العربي والإقليمي، لافتاً إلى أن وجود رياضة وأندية هو أحد معايير السيادة لكل دولة.

وشدد أبوعريضة على الدور الذي تلعبه الأندية في المجتمع ، اذ أنها لا تقتصر على دور فني وإنما دور اجتماعي في استقطاب فئة الشباب ومنعها من الانسياق وراء أمور ضارة .
وتحدث أبوعريضة عن الاحتراف وتطبيقه مؤخراً على الصعيد العربي ، منوهاً إلى ضرورة الإسراع في تطبيقه " كلما تأخرنا أكثر ، كلما زادت الاعباء المالية والنفسية والادارية " .

وأكد على معايير الاحتراف التي يطبقها الاتحادين الدولي والآسيوي وهي معايير رياضية ومعايير مرتبطة بالبنى التحتية ، ومعايير إدارية وقانونية ومالية، وضرورة الحصول على تراخيص خاصة ورخص لممارسة كرة القدم .

بدوره عرض فليح الدعجة مسيرة الاحتراف في المملكة الأردنية الهاشمية ، والصعوبات التي واجهت الاتحاد الأردني في بداية تطبيق الاحتراف ، إضافة إلى تفاصيل تطبيقه حتى يتم اعتماده بشكل رسمي من قبل الاتحادين الدولي والآسيوي ، بما يضمن مشاركة الأندية في المسابقات الإقليمية .