الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

البنك الاسلامي يقيم سلسلة ندوات في شتى المحافظات

نشر بتاريخ: 06/09/2012 ( آخر تحديث: 06/09/2012 الساعة: 19:29 )
رام الله - معا - عقد البنك الاسلامي العربي بالتعاون مع وزارة الاوقاف والشؤون الدينية اليوم الخميس، ندوة بعنوان: طبيعة عمل البنوك الاسلامية، وذلك في مسجد جمال عبد الناصر في مدينة البيرة، وتأتي هذه الندوة لتكون الأولى ضمن سلسلة ندوات علمية يقوم بها البنك الإسلامي العربي في شتى المحافظات الفلسطينية.

وأكد مدير عام البنك الإسلامي العربي سامي الصعيدي أن الندوة تهدف إلى تقديم التمويل الإسلامي للجمهور بشكل مفصل، لا سيما أن حجم التمويل الاسلامي في فلسطين لا يصل الى 4%، بينما تشير كل الدراسات إلى أن حصة التمويل الاسلامي المفترض أن تصل إلى 30%.

وقال الصعيدي إن الندوة تهدف الى توعية المواطنين عن كيفية التعامل مع المصارف الاسلامية من اجل زيادة اقبالهم عليها، مشددا على اهمية البنوك الاسلامية والتمويل الاسلامي، وأوضح أن التقدم الذي حققه البنوك الاسلامية التي ابتدأت محليا واصبحت عالميا.

واشار الصعيدي الى ان التحدي الرئيسي الذي يواجه البنوك الاسلامية هو كيف تصبح جزءاً من المنظومة العالمية في المصارف من اجل تعليم الغرب كيفية عمل المصارف تحت اطار النظم المصرفية الاسلامية.

وأكد أن التمويل الاسلامي بات جزءاً أساسياً من المنظومة المالية العالمي، فهو يتقدم بشكل متسارع ليصل حجم التحويلات 1200 مليار دولار، حيث تتوسع بمعدل 25% سنوياً، وهو ما اعتبره يؤكد على وجود تقصير في توضيح مفهوم التمويل الاسلامي، فكانت مبادرة البنك بالعمل على نشر التوعية بالتمويل الاسلامي في فلسطين.

واشار الصعيدي الى ان اهم ما يميز المصارف الاسلامية هو نجاحها في ادارة الازمات المالية بفضل النظام الاسلامي. الذي تعتمده هذه البنوك، لا سيما أن البنوك الاسلامية لديها مرجعية شرعية و انها لا تعمل مع الفائدة او الربا.

وشدد الصعيدي على أن الشعب الفلسطيني يرغب في التعامل مع التمويل الاسلامي، ولكنهم بحاجة ماسة إلى أدوات للوصول إلى التمويل الاسلامي، وتوضيح بعض المفاهيم غير الواضحة.

وأشار الصعيدي إلى أن سلسلة الندوات التي يقيمها البنك تهدف إلى توسيع القاعدة في ايصال الفكرة، لأن مسؤولية المصارف الاسلامية هي مسؤولية كل الجهات المهتمة في تطبيق أوجه الشريعة الاسلامية بشكلها الصحيح، مشدداً على أن المطلوب هو إيصال حقيقة وطبيعة التمويل الاسلامي للجمهور.

من جهته، قال الوكيل المساعد في وزارة الاوقاف والشؤون الدينية خميس عابدة إن البنوك الاسلامية هي مؤسسات اقتصادية تشارك مشاركة فعالة في عملية التنمية وبناء دولة فلسطين على أسس متينة وسليمة، وهي تحرص على المشاركة بشكل فعال ضمن المفاهيم والأحكام الشرعية.

وأكد عابدة أن مؤسات التمويل الإسلامي تسعى إلى أن تصل ببنوكها من خلال الأحكام الشرعية إلى تنمية الاقتصاد الفلسطيني، وبالتالي فإن هذه البنوك بالغة الأهمية لأي مجتمع ودولة، ولها طابع خاص في ربط الأحكام الشرعية الاسلامية بالمصارف.

وأوضح عابدة أن الندوة تهدف إلى تعزيز الوعي لدى الأئمة في تبيان عمل هذه البنوك، وارتباطها بالمفاهيم والأحكام والفتاوى الشرعية من خلال أنظمة أعدتها.

وأكد عابدة على اهمية تنظيم الانشطة التي تسهم في اثارة النقاش حول موقف الشريعة الاسلامية من البنوك الاسلامية.