الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

المسيمي: نقوم بدراسة نشر المباحث المرورية في كافة المناطق

نشر بتاريخ: 07/09/2012 ( آخر تحديث: 07/09/2012 الساعة: 07:49 )
رام الله- معا- قال نائب مدير عام الشرطة العميد جهاد المسيمي "ان الشرطة تدرس اليات تفعيل المباحث المرورية ونشرها في كافة المناطق بهدف ضبط التجاوزات والمخالفات المرورية للحد من الحوادث المفجعة التي عانينا منها خلال الفترة الاخيرة“.

جاءت تصريحات المسيمي خلال مؤتمر صحفي جمعه مع وزير النقل والمواصلات الدكتور علي زيدان في مركز الاعلام الحكومي امس الخميس.

وقد استعرض العميد المسيمي احصائية تبين منها انه ومنذ بداية العام 2012 وقع في الاراضي الفلسطينية 5499 حادث سير نتج عنا وفاة 89 مواطنا وإصابة 5529، وان اكثر من 80% من الحوادث التي ادت الى وفاة وقعت على الطرق الخارجية بين المدن كما تم تحرير 52400 مخالفة بحق السائقين المخالفين بالإضافة الى حجز 1611 مركبة لأسباب تتعلق بقانونيتها فيما تم اتلاف 1924 مركبة غير قانونية "مشطوبة" وتنزيل 4454 مركبة لعدم صلاحيتها للسير على الطريق.

وقد بين أيضاً انه وحتى تاريخ 1 -10 سيعمل كافة منتسبي الشرطة على ايصال رسالة توعوية وتحذيرية لعموم السائقين بضرورة الالتزام بقرارات مجلس المرور الاعلى ليتم بعد هذا التاريخ البدء باتخاذ الاجراءات القانونية بحق المخالفين.

من جانبه اوضح وزير النقل والمواصلات الدكتور علي زيدان ان مجلس المرور الاعلى والذي يتشكل من عدد من الوزارات والمؤسسات قد اتخذ قرارين يبدأ العمل بهما من تاريخ 1- 10 تسبقهما حملة توعوية وهما تحديد السرعة القصوى على الطرق الخارجية بين المدن ب 90 كم /ساعة والبدء بتشغيل عدادات العمومي الزاميا، موضحا ان اسباب اتخاذ القرار الاول هو عدد الضحايا الكبير الذي وقع على الطرق الخارجية والتي كانت سرعة المركبات الجنونية سببا فيه.

وأكد العميد المسيمي على ان فكرة عمل المباحث المرورية ستعتمد على المواطنين المتطوعين اضافة للموظفين الرسميين حيث انه سيتم تحديد قواطع عمل محددة يعمل في كل قاطع مجموعة من المتطوعين اضافة الى منتسبي الشرطة وسيتم تزويد مراكز الشرطة فورا بالمعلومات ليتم محاسبة كل سائق لا يلتزم بقواعد وإشارات وقوانين المرور، وان الهدف هو تنفيذ القرارات الصادرة عن مجلس المرور الاعلى من اجل الحد من حالات القتل التي تم باستخدام المركبات والتي حول الى ادوات قتل متحركة.

وبخصوص تشغيل عدادات سيارات العمومي، اوضح الوزير ان لجانا فنية قامت بوضع المعادلات المناسبة لحساب تعرفة العداد بحيث ينصف كل من السائق والراكب.