السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

عريقات يطالب برفع الحجر عن اموال المساعدات الامريكية للسلطة

نشر بتاريخ: 08/09/2012 ( آخر تحديث: 08/09/2012 الساعة: 18:27 )
أريحا- معا - دعا الدكتور صائب عريقات عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ورئيس الوفد الفلسطيني لمفاوضات الوضع النهائي الإدارة الأمريكية لرفع الحظر الذي فرضه الكونجرس على 200 مليون دولار من أموال المساعدات الأميريكية للسلطة الفلسطينية، ودعا جميع الدول التي لم تفي بالتزاماتها القيام بذلك بشكل فوري.

جاء ذلك اثناء لقاء د. عريقات مع مبعوث السكرتير العام للأمم المتحدة روبرت سيري والقنصل الأميريكي العام مايكل راتني كل على حدة.

وأكد عريقات أن الأزمة المالية الخانقة والظروف الاقتصادية الصعبة التي يعيشها الشعب الفلسطيني ناتجة عن ممارسات الاحتلال الإسرائيلي وسياساته الاستيطانية وفرض الحقائق على الأرض وسد الآفاق السياسية لعملية السلام ، وكذلك عدم تحويل الالتزامات المالية التي تعهدت بها الدول مثل حجز الكونجرس الأميريكي لمبلغ 200 مليون دولار خُصصت لموازنة السلطة الفلسطينية ، وغيرها من الدول التي لم تُنفذ التزاماتها.

وشدد عريقات أن ذهاب مُنظمة التحرير الفلسطينية إلى الأمم المتحدة للحصول على عضوية دولة فلسطين الكاملة ، أو رفع المكانة القانونية لدولة فلسطين كدولة غير عضو ، لا يتعارض مع مرجعيات عملية السلام او الاتفاقات الموقعة أو الشرعية الدولية ، وأنها تُعزير لعملية السلام والحفاظ على خيار الدولتين على حدود 1967 ، وخاصة وان الحكومة الإسرائيلية مستمرة في تكثيف النشاطات الاستيطانية وفرض الحقائق على الأرض والاملاءات وتقويض كل ركائز ومرجعيات عملية السلام .