الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الوفد الفلسطيني ينهي مشاركته بمنتدى التخطيط الحضري العالمي السادس

نشر بتاريخ: 10/09/2012 ( آخر تحديث: 10/09/2012 الساعة: 11:54 )
رام الله-معا- انهى الوفد الفلسطيني المشارك من الحكم المحلي في المنتدى الحضري السادس المنعقد في نابولي والذي تعقده الامم المتحدة للمستوطنات البشرية أعماله عائداً إلى الوطن.

ورأس الوفد م. مازن غنيم وكيل وزارة الحكم المحلي نيابة عن د. خالد القواسمي وزير الحكم المحلي، وفد صندوق تطوير البلديات ورؤساء بلديات ووفد من الجامعات الفلسطينية بالإضافة إلى مجموعة من خبراء التخطيط في وزارة الحكم المحلي والبلديات.

وقد شملت المشاركة الفلسطينية عقد لقاءات مكثفة على مدار أيام المؤتمر، ومعرضا فلسطينيا حول مدن فلسطين وتحدياتها التخطيطية بالإضافة للمشاركة في فعاليات المؤتمر المختلفة من ندوات وتدريب.

وقام الوفد الفلسطيني ممثلا بوكيل وزارة الحكم المحلي م. مازن غنيم ومدير التخطيط د. عزام الحجوج ورئيس بلدية البيرة الدكتور توفيق البديري ممثلاً عن البلديات والمهندس عبد المغني نوفل ممثلاً عن صندوق البلديات بلقاء نائب الأمين العام للأمم المتحدة والمدير التنفيذي لمنظمة الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية السيد خوان كلاوس.

وتم خلال اللقاء بحث سبل تطوير آليات تنفيذ مذكرة التفاهم التي وقعت بين وزارة الحكم المحلي والمنظمة بخصوص أعمال التخطيط الفيزيائي في مناطق ( C ) ، كما تم التأكيد على ضرورة دعم واستمر العمل في مناطق القدس بخصوص إنجاز المخططات التفصيلية للأحياء الفلسطينية وأعمال الترميم للبيوت الفلسطينية دعماً لأهلها من أجل البقاء والصمود فيها.

ومن جهة أخرى تم الإتفاق على تطوير المقترح الأولي الذي يتم إعداده بين منظمة الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية ووزارة الحكم المحلي، ووزارة التخطيط ووزارة الأشغال العامة والإسكان حول السياسات الاستراتيجية المستقبلية لبناء نظام التخطيط والنمو الحضري للمدن الفلسطينية.

تم تقديم مخرجات المنتدى الحضري الفلسطيني الأول الذي عقد في نهاية شهر 3 للعام 2012 في فلسطين والخطوات اللاحقة التي تم اتخاذها من أجل تنفيذ تلك المخرجات والتوصيات.

وكذلك قام الوفد الفلسطيني باستقبال وفد مملكة البحرين برئاسة الشيخ حسام بن عيسى الخليفة رئيس ديوان مجلس الوزراء البحريني في الجناح الفلسطيني في المعرض التابع للمنتدى العالمي السادس والذي استقبله غنيم وعدد من أعضاء الوفد الفلسطيني حيث تم التأكيد على العلاقات الثنائية المشتركة وسبل تطويرها وضرورة إيجاد آليات التواصل المستقبلي من أجل تعميق وتطوير العلاقات بين البلديات الفلسطينية والهيئات المحلية في مملكة البحرين.

كما وقام الوفد الفلسطيني أيضاً باستقبال وفد من جمهورية جنوب افريقيا برئاسة يونس كريم وكيل وزارة الحكم التعاوني والشؤؤون التقليدية في جنوب افريقيا حيث تم الحوار حول تنفيذ مذكرة التفاهم التي تمت ضياغتها عبر لجنة مشتركة من وزارة الحكم المحلي ووزارة الحكم التعاوني الجنوب افريقية، وجاءت مذكرة التفاهم بناء على اتفاقية المبادئ التي تم الاتفاق عليها خلال زيارة الوفد الفلسطيني إلى جنوب افريقيا برئاسة وزير الحكم المحلي قبل عام. هذا وتم التأكيد على البدء بتنفيذ بنود الاتفاقية ابتداءاً من شهر 10-2012 وضرورة تعميق التعاون بين الهيئات المحلية الفلسطينية والبلديات في جنوب افريقيا والتعميق والرقي بآليات الدعم والإسناد لمطالب الشعب الفلسطيني في الحرية والاستقلال.

وعقد كذلك الوفد الفلسطيني اجتماع مع كارولين ريختر من مجلس الإدارة ومؤسسة التعاون الألماني ( GIZ ) وتم إطلاعها على تنفيذ برنامج دعم الحكم المحلي في فلسطين والذي تموله وتدعمه الحكومة الألمانية، كما تم الحوار حول التوقعات من إجراء الانتخابات المحلية الشهر القادم وأثرها على تفعيل مؤسسات الحكم المحلي والممارسة الديمقراطية، هذا وتم النقاش حول دور النوع الاجتماعي والشباب وانخراطهم في العمل المؤسسي وصياغة القرارات الخاصة بقطاعات الشباب والمرأة لما لذلك من أثر مستقبلي في بناء مجتمع ودولة ديمقراطية تتمتع بقدرات ومؤهلات تمكنها من تحمل أعباء بناء الدولة ومؤسسات المجتمع المدني.

وقام الوفد الفلسطيني برئاسة غنيم بعقد اجتماع مع سمو الاميرة أمثال الأحمد الصباح رئيسة وفد دولة الكويت للمنتدى العالمي السادس ورئيسة برنامج المستوطنات البشرية في دول مجلس التعاون الخليجي والرئيسة الفخرية لمنظمة الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية في منظمة المدن العربية، وقد تم خلال اللقاء التأكيد على الصلات الثنائية والتاريخية بين الشعب الكويتي والدور الداعم من دولة الكويت الشقيقة للحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني في الاستقلال وبناء دولته الديمقراطية، كما تم الحوار حول تطوير دور بنك التنمية الكويتي في دعم تنفيذ مشاريع البنى التحتية في المدن والبلدات الفلسطينية ، وتم الحديث حول تفعيل برنامج التوأمة بين بلدية الكويت وبلدية البيرة والذي تم طرحه في مؤتمر المدن المستدامة في المدن العربية بالكويت في شهر أيار السابق من العام الحالي، ومن جهة اخرى وجه مازن غنيم الدعوة لسمو الاميرة لزيارة فلسطين على رأس وفد من البلديات والمؤسسات الكويتية.

كما استقبل الوفد الفلسطيني داندي ميجيريهو وزير الإسكان والتنمية الحضرية في جمهورية أوغندا ووكيل الوزارة امبو ممتاز قسام، حيث تم التباحث معه في سبل تعاون في مجالات سياسات التنمية وتبادل الخبرة بين التجربتين الفلسطينية والأوغندية، مع التأكيد على ضرورة التواصل المستقبلي والتعاون حول هذه المجالات.

واحتضن الجناح الفلسطيني في المعرض التابع للمنتدى الحضري العالمي السادس ندوة لمدة ساعتين بين ممثلين عن عدد من الجامعات الإيطالية والفلسطينية وأعضاء من الوفد الفلسطيني حيث قدمت المهندستان عهود عناية وفداء عبد اللطيف عرضا عن أنظمة التخطيط العمراني في فلسطين فيما قدم وفد الجامعات الإيطالية عرضا مماثلاً حول التجربة الإيطالية ومستويات التخطيط وتم فتح النقاش حولهما، وقد خرجت الندوة إلى ضرورة رفع مستوى التنسيق والتعاون على المستوى الاكاديمي في البلدين وضرورة تفعيل برامج أكاديمية مشتركة على سياق مذكرة التفاهم التي تم توقيعها بين جامعة النجاح المشاركة ضمن الوفد الفلسطيني للمنتدى وبين جامعة العلوم في روما.

هذا وقد تم في ختام المنتدى الحضري لقاء بين رئيس الوفد الفلسطي م. غنيم ونائب رئيس بلدية نابولي للشؤون المالية والإدارية بمشاركة كل من د. توفيق البديري و د.عزام الحجوج وقد تم التباحث حول تعزيز دور اتحاد الهيئات المحلية الفلسطينية وتوثيق العلاقات مع بلدية نابولي حيث تم توجيه الدعوة الى الوفد الفلسطيني لحضور مؤتمر نابولي والذي تعكف البلدية على عقده العام القادم حول مدن حوض البحر المتوسط وان تكون فلسطين في اللجنة التحضيرية للمؤتمر، ومن جهته وجه المهندس غنيم الدعوة لوفد من بلدية نابولي وبلديات المحافظة لزيارة فلسطين قريباوتم اقتراح عقد مؤتمر في فلسطين تحت عنوان "الشراكة والتعاونبين البلديات الفلسطينية والبلديات الايطالية"، هذا وسوف يقوم وفد مصغر من عدد من بلديات نابولي بزيارة فلسطين في الفترة ما بين 17-22/12/2012 من اجل تعميق الحوار حول النقاط التي تم تداولها خلال الاجتماع.

والتقى الوفد الفلسطيني برئاسة وكيل الوزارة سفير فلسطين في إيطاليا صبري عطية وعدد من أبناء الجالية الفلسطينية في مدينة نابولي.

وكذلك تم حضور ورشة العمل المنظمة من طرف منظمة التنسيق الدولي للهيئات المحلية لحوض الأبيض المتوسط وقدم كل من غنيم والحجوج شرحاً مفصلاً حول واقع الهيئات المحلية واستراتيجية الإصلاح لمؤسسات الحكم المحلي والتوقعات المستقبلية حول رفع مستوى ومحتوى السياسات الأوروبية تجاه بلدان جنوب الحوض المتوسط، ونوه غنيم على أهمية برنامج دعم البلديات والذي يتم تنفيذه عبر التعاون الإيطالي والمقدم من الحكومة الإيطالية للبلديات الفلسطينية من خلال وزارة الحكم المحلي .

واختتم المعرض الفلسطيني في نابولي بنجاح بعد أن زاره ما يقارب ستة آلاف زائر ممن أموا المنتدى الحضري العالمي، حيث صنف من أكثر المعارض إقبالاً من قبل منظمي المنتدى، وقد تميز المعرض بمشاركة فلسطينية خصصت فيها أيامه الستة بشكل متتابع ليركز اليوم الأول على المرأة والشباب فيما ركز اليوم الثاني والرابع على تخطيط المدن الفلسطينية وتراثها، وخصصت أيام أخرى لعرض قضايا وتحديات التخطيط كالجدار في الضفة والحصار في غزة، وعرض تجارب القطاع الخاص في مجال التعمير.

وقد كان المعرض حافلاً بالفعاليات التي اجتذبت الزوار، كركن التصوير التراثي، والمسابقات التخطيطية والعمل الفني التفاعلي والمواد المعروضة حول التخطيط وتحدياته في فلسطين, وقد حظي المعرض والأنشطة الفلسطينية بتغطية إعلامية واسعة شملت القناه الثالثة للتلفزيون الرسمي الإيطالي، القناه الأولى للتلفزيون المغربي، قناه العربية ، راديو CRC الراعي الرسمي للمنتدى ووكالة وفا الفلسطينية. ويعكس هذا النجاح المجهود الكبير الذي قام به المنظمون للمعرض والمشاركين من الوفد الفلسطيني بمتابعة فعالياته طوال الأيام الستة.