الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الزيان لـ معا: سنلزم السائقين بالتسعيرة وغزة بحاجة لمركبات عمومية

نشر بتاريخ: 10/09/2012 ( آخر تحديث: 10/09/2012 الساعة: 16:14 )
غزة- خاص معا- أكد خليل الزيان الناطق باسم وزارة النقل والمواصلات بالحكومة المقالة صباح اليوم الاثنين أن الوزارة ستلزم سائقي الأجرة بالتسعيرة الرسمية التي أصدرتها نهاية عام 2010، متوعدا كل من لم يلتزم بالتسعيرة بتحرير المخالفات وحجز المركبات.

وقال الزيان في حديث لمراسل "معا" إن "الوزارة بدأت منذ أيام حملة وسنعمل على زيادة وتيرتها خلال الأيام القادمة من اجل إلزام السائقين بالتسعيرة الرسمية للمواصلات"، مضيفا أن الإشكالية في التسعيرة هي في المناطق الداخلية لمدينة غزة والتي سيتم استغلال المواطنين من قبل السائقين ونقلهم إلى المناطق ب 2 شيقل بدلا من شيقل واحد.

وأوضح الزيان أن الوزارة ستقوم خلال الأيام القادمة بإعادة توزيع 1000 نسخة من التسعيرة على المواطنين والسائقين، مؤكدا أن كل من يخالف التسعيرة سيتم تحرير مخالفات بحقه أو حجز مركبته.

وأكد الناطق باسم الوزارة عدم وجود أزمة في الوقود، مشيرا إلى إدخال من 700 إلى 900 ألف لتر يوما من الوقود إلى قطاع غزة عبر الأنفاق، بالإضافة إلى إدخال كميات من الجانب الإسرائيلي، وقال: "حجج السائقين برفع التسعيرة غير مقبولة".

وأوضح أن الوزارة أعفت مركبات الملاكي بنسبة 30% والأجرة بنسبة 50% من قيمة الترخيص وذلك من باب التخفيف على السائقين.

وتعقيبا على موافقة الجانب الإسرائيلي بزيادة إدخال المركبات إلى غزة من 80 إلى 100 أسبوعيا، أكد الزيان أن القطاع بحاجة إلى مركبات حديثة كثيرة، مشيرا إلى أن الجانب الإسرائيلي يسمح بإدخال المركبات الملاكي فقط ونحن بحاجة إلى المركبات العمومية والتجارية والهندسية.
|188595|
وأوضح أن غزة بحاجة إلى 5 آلاف مركبة سنويا، ومشيرا إلى انه في السنوات الأخيرة كان إدخال المركبات إلى غزة ضعيفا لا يتعدى ال 2000 مركبة ملاكي سنويا بسبب الحصار.

أما عن إدخال المركبات عن الأنفاق، قال هذا جزء تكميلي لتخفيف العبء فقط".