الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

غرفة رام الله والبيرة تنظم ورشة عمل حول قواعد ومفاهيم التجارة الدولية

نشر بتاريخ: 11/09/2012 ( آخر تحديث: 11/09/2012 الساعة: 14:10 )
رام الله-معا- نظمت غرفة تجارة وصناعة محافظة رام الله والبيرة يوم امس ورشة عمل حول قواعد ومفاهيم التجارة الدولية وذلك بالتعاون مع الغرفة التجارية الدولية –فلسطين، ومركز كور للاستشارات.

وفي بداية الورشة رحب رئيس الغرفة الاستاذ خليل رزق بالحضور والضيوف الكرام مستعرضا اهمية استيعاب وفهم قواعد التجارة الدولية خاصة في ظل الظروف التي تمر بها الاراضي الفلسطينية والمطالبة الملحة بإعادة فتح ملف اتفاقية باريس الاقتصادية مؤكدا ان الاستقلال الاقتصادي هو مقدمة ضرورية لبناء الدولة الفلسطينية المستقلة.

كما قدمت الاخت يارا اسعد مدير غرفة التجارة الدولية – فلسطين نبذة توضيحية عن الغرفة التجارية الدولية، نشأتها، اهميتها واهمية كون فلسطين عضوا في هذه المنظمة الامر الذي يشكل اعترافا صريحا بفلسطين كدولة كاملة العضوية.

اما الاستاذ صائب بامية مدير مركز كور فقد تناول في محاضرته اهمية قواعد التجارة الدولية وقدم فكرة عامة عن منظمة التجارة الدولية واليات العمل فيها، والميزات التي تستطيع الدول المنظمة لها الاستفادة منها والفوائد التي يمكن تحقيقها في حالة انضمام فلسطين لها ولو كعضو مراقب في البداية. كما تحدث عن المعيقات التي تضعها اسرائيل امام السلطة الوطنية عند تصدير السلع الفلسطينية للخارج، واشار الى الدور الملقى على القطاع الخاص الفلسطيني في انتاج السلع ذات الجودة العالية التي تستطيع المنافسة في الاسواق العالمية، وتطرق كذلك الى ضرورة فهم طبيعة عمل المؤسسات الدولية العاملة والمنظمة لهذه العملية والامكانيات المتاحة للاستفادة من هذه المؤسسات لخدمة القطاع الخاص الفلسطيني وتأثير على واقعنا الاقتصادي وعلاقة ذلك باتفاقية باريس الاقتصادية مؤكدا على دور القاع الخاص كونه مدخل لتطوير علاقتنا الاقتصادية من خلال استغلال الاتفاقيات الاقتصادية الموقعة ما بين السلطة ودول العالم الاخرى.

وقدمت السيدة لبنى كتانة محاضرة عن قواعد التحكيم التجاري ودور غرفة التجارة الدولية في عملية التحكيم في المنازعات التجارية بين التجار من الدول المختلفة وكيفية الاستفادة من اليات وشروط التحكيم الدولي. خاصة ان غرفة التجارة الدولية لها فرع في فلسطين يمكن ان يسهل اي قضية تجارية بحاجة الى تحكيم دولي.

وفي نهاية اللقاء تم فتح باب النقاش امام الحضور وتم الاجابة عن كافة تساؤلاتهم المتعلقة بالاتفاقيات الاقتصادية وكيفية الخروج من الازمة الاقتصادية خاصة فيما يتعلق بالتجارة الخارجية وكذلك القضايا المتعلقة بالتحكيم التجاري المحلي والدولي .