الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مشروع Compete يستعد لاطلاق تظاهرة تكنولوجية للرياديين

نشر بتاريخ: 11/09/2012 ( آخر تحديث: 11/09/2012 الساعة: 20:10 )
رام الله- معا - تحت شعار "تواصل..أبدع..انطلق"، يحتفل مشروع Compete وبالشراكة مع الحاضنة الفلسطينية لتكنولوجيا المعلومات PICTI، ومؤسسة قيادات Leaders، ومؤسسة Peeks، ومراكز التميز في الجامعات الفلسطينية وبالتعاون مع صدارة، يوم غد الأربعاء، باطلاق التظاهرة التكنولوجية الأولى في الأراضي الفلسطينية، وذلك من خلال عقد "لقاء الرياديين Hi-Tech Hub" في فندق الموفينبيك رام الله.

ويسعى لقاء الرياديين الى خلق تواصل بين الشباب والمبادرين وتشجيع الأفكار الابداعية والانطلاق نحو آفاق أوسع في مجال التكنولوجيا وإلى احتضان مطوري الخدمات مع أصحاب الأفكار الابداعية وطلاب التكنولوجيا والأكاديميين ومستثمرين في مجال التكنولوجيا وعدد من المهتمين في المشهد الابداعي التكنولوجي.

وقال مسؤول قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مشروع "Compete" السيد مصطفى ديب أن اللقاء يهدف الى استعراض التجارب والخبرات والنجاحات في مجال تكنولوجيا المعلومات وذلك عن طريق استضافة عدد من الخبراء والمتحدثين، الى جانب تشجيع فئة الشباب على الاقتداء بهذه التجارب الناجحة وفتح آفاق جديدة أمامهم لتطوير أفكارهم الريادية.

وأكد مصطفى ديب أن اللقاء سينفذ بصورة دورية وسيشكل منصة انطلاق لأصحاب الأفكار الريادية والمبدعة، واتاحة الفرصة أمامهم للتواصل مع العالم الخارجي واكتساب الخبرات. وحول الاستراتيجية التي يعمل عليها مشروع Compete لدعم قطاع تكنولوجيا المعلومات، قال مصطفى ديب:"نسعى الى التركيز على بناء علاقات مع الشركات العالمية الكبرى وعقد شراكات في مجال البحث والتطوير R&D".

وتابع: "يعمل المشروع على دعم قطاع تكنولوجيا المعلومات لمساعدة الشركات الفلسطينية لتطوير نفسها والمنافسة عالمياً، الى جانب تطوير الموارد البشرية لدى هذه الشركات وتأهيل خريجي الجامعات وتهيئتهم لدخول قطاع العمل".

ومن المتحدثين الرئيسيين في اللقاء تبرز أسماء: رئيس المهندسين لجوجل الرقمية سامي شلبي، والمؤسس والمدير التنفيذي لشركة VoiceBeam وائل مناصرة والمدير التنفيذي لشركة Areeba Areeba أيمن ارشيد. ومن المنتظر أن يحضر اللقاء عدد كبير من طلاب الجامعات الفلسطينية.

يذكر أن مشروع Compete هو أحد مشاريع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID، حيث يساهم في دعم القطاع الخاص الفلسطيني من خلال تعزيز القدرة التنافسية له في أربعة قطاعات اقتصادية محددة وهي الزراعة والحجر والرخام والسياحة وتكنولوجيا المعلومات.

ويهدف المشروع إلى تنمية وزيادة حجم الصادرات في هذه القطاعات من خلال استحداث التقنيات وتشجيع تصنيع منتجات جديدة تساهم في زيادة فرص العمل والاستثمار ورفع مستوى جودة المنتج الفلسطيني مع زيادة القيمة المضافة له. ويعمل المشروع على البناء على الانجازات السابقة لمشاريع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية التي دعمت القطاع الخاص لتحقيق تنمية اقتصادية مستدامة في الأراضي الفلسطينية.