الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

المحافظ طوباسي يبحث مع وزير الزراعة آليات دعم القطاع الزراعي

نشر بتاريخ: 13/09/2012 ( آخر تحديث: 13/09/2012 الساعة: 16:10 )
طوباس- معا- بحث محافظ طوباس والاغوار الشمالية مروان طوباسي اليات دعم وتنمية القطاع الزراعي بالمحافظة مع وزير الزراعة وليد عساف الذي قام بزيارة لمقر المحافظة صباح اليوم ورافقه خلالها عدد من المدارء العامون بالوزارة وذلك بحضور مدير زراعة المحافظة م. مجدي عودة ومدير دائرة البيطرة د. عمار الحنبلي وشارك باللقاء اعضاء اللجنة القطاعية الزراعية وعدد من كبار المزارعين وكادر المحافظة.

وجاءت هذه الزيارة في اطار وضع الوزير عساف في صورة الاوضاع التي يعاني منها قطاع الزراعة بالمحافظة حيث اشار المحافظ طوباسي ومن خلال اللجنة القطاعية الزراعية الى مطالب واحتياجات المزارعين بالمحافظة والمتمثلة في ضرورة توفير مقومات الزراعة الناجحة من اجل دعم صمود وثبات المزارعين وخاصة في ظل ما يتعرض له هذا القطاع من مضايقات اسرائيلية مستمرة تهدف الى تقويضه وتكبد المزارعين خسائر فادحة في محاصيلهم .

واشار المحافظ طوباسي الى ضرورة تنفيذ مشاريع زراعية كبيرة بمنطقة الاغوار الشمالية الاكثر استهدافا لتحقيق الصمود والبقاء للمواطنين وتمكينهم من العيش الكريم في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي يعاني منها شعبنا الفلسطيني.

واكد المحافظ طوباسي على مطالب المزارعين المتمثلة بتوفير مياه الري لاراضيهم وشق الطرق الزراعية وحماية المنتج الفلسطيني ليكون قادرا على المنافسة وضرورة توفير شركات تامين واقراض زراعي واعادة دراسة اصناف الاسمدة والمبيدات الزراعية التي لا تتوفر بالسوق الفلسطيني ودراسة مشاريع اقامة برادات لحفظ المنتجات الزراعية ومصانع للاعلاف وذلك حسب امكانيات الوزارة في ظل الضائقة المالية.

وفي ما يتعلق بالثروة الحيوانية دعا المحافظ طوباسي إلى دعم هذا القطاع بما يلزمه من احتياجات لإثراء السوق الفلسطيني بنوعيات وكميات تسد حاجته وبأسعار تتناسب وإمكانيات المواطنين.

كما اشار المحافظ طوباسي الى الحاجة لإصدار نشرة يومية تحدد الحد الاعلى لأسعار المنتجات الزراعية الاساسية منعا من الاستغلال والتلاعب بالأسعار.

وبدروه اجاب الوزير عساف على تساؤلات المحافظ طوباسي واللجنة القطاعية الزراعية في ما يتعلق بتحسين الوضع الزراعي بالمحافظة ، مؤكدا على توجيهاته لمديريات الوزراة ببدء العمل بحصر الاستردادات الضريبية بناء على ما اقره مجلس الوزراء مؤخرا من اجل صرفها ، مثمنا قرار رئيس الوزراء بالخصوص.

وقال الوزير عساف " نعمل على اجراءات حقيقية تعود بالنفع على المزارعين من خلال تحقيق الاعفاء الضريبي مشيرا الى ان هناك اتفاقيات ستقدم بموجبها منظمة الزراعة العالمية مساعدة مالية لدعم قطاع الثروة الحيوانية يؤدي الى تخفيض نسبة الكلفة بنسبة 15% .

واشار الوزير عساف الى الاستمرار بمشروع تخضير فلسطين والذي سيتم توسعة العمل به ليشمل اكثر من2.5 مليون شجرة حرجية ومثمرة خلال السنوات القادمة وبدعم رئاسي مثمنا في ذات الوقت دعم الرئيس لمشروع تخضير فلسطين مضيفا " نعمل على تغيير توجهات القطاع الزراعي لزراعة اصناف فريدة ونعمل ايضا لفتح الاسواق لتصدير المنتجات والوصول لحالة اكتفاء ذاتي من بعض الاصناف والتحكم بالسوق الداخلي وحماية المنتج الوطني " اضافة الى توفير مستلزمات واحتياجات القطاع الزراعي وذلك ضمن خطة تستمر لخمس سنوات تتمثل في انشاء سد في منطقة الفارعة يوفر ما بين 4-6 مليون متر مكعب من المياه ومشروع اخر لمعالجة المياه سيوفر كمية لا باس بها من الماء تستخدم لري الاشجار مشيرا الى البدء بالعمل بالمخططات اللازمة لذلك.

وقال وزير الزراعة " ومن ضمن خطننا سنعمل على استصلاح اكثر من 15 الف دونم من الاراضي الزراعي وشق الطرق الزراعية ، ونبحث مع صندوق الاستثمار اقامة شركة زراعية وطنية كبرى بالشراكة مع القطاع الخاص تعنى بكل ما يتعلق بالقطاع الزراعي وتسويق المنتجات الزراعية ".

واكد ان الوزارة ستعيد دراسة قائمة الادوية والأسمدة التي يمنع دخولها للأسواق الفلسطينية اضافة الى ادخال انواع من السموم لمجابهة الخنازير البرية التي تدمر حقول المزارعين.

وقام المحافظ طوباسي و الوزير عساف والوفد المرافق بزيارة تفقدية الى منطقة البقيعة الشرقية ذات المساحات الزراعية الشاسعة واطلعا على بعض المحاصيل الزراعية حيث قاما بزراعة اولى اشتال العنب المثمر بتلك المنطقة واستمعا الى مطالب المزارعين في تلك المنطقة.

ويقوم وزير الزراعة بجولة تفقدية لعدة مناطق زراعية بالمحافظة تشمل مناطق الاغوار الشمالية ومنطقة عاطوف والفارعة والبقيعة الشرقية وسهل سميط.
كما زار الوزير عساف مديرية زراعة المحافظة واجتمع مع موظفي المديرية واطلع على احتياجاتهم.