الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

فقط : «ويفا» يوزع 100 مليون يورو على أندية أوروبا بسبب «يورو 2012»

نشر بتاريخ: 13/09/2012 ( آخر تحديث: 13/09/2012 الساعة: 19:14 )
بيت لحم - معا - بدأ الاتحاد الأوروبى لكرة القدم (ويفا) فى توزيع مستحقات الأندية الأعضاء فى الاتحاد الذين يملكون لاعبين شاركوا فى بطولة كأس الأمم الأوروبية 2012 التى نظمتها أوكرانيا وبولندا فى شهر يوليو الماضى، وكذلك فترة التصفيات التى سبقت البطولة، كتعويض لتلك الأندية عن لاعبيهم الذين غابوا عنهم فى تلك الفترة رغم حصولهم على مستحقاتهم المالية كاملة.

وكشفت تقارير إعلامية عن أن الاتحاد الأوروبى خصص 100 مليون يورو لتوزيعها على الأندية التى شارك لاعبوها فى الدورة، البالغ عددهم 575 ناديا كنوع من التعويض، وفقا لما أعلنته لجنة الأندية بالاتحاد الأوروبى، وفقا للاتفاق الذى وقعته اللجنة مع اللجنة الاقتصادية بالاتحاد الأوروبى.

ويعد نادى بايرن ميونيخ الألمانى لكرة القدم هو أكثر الأندية المستفيدة من توزيع تلك المستحقات؛ حيث يحصل على ثلاثة ملايين و95 ألف يورو؛ نظرا لكونه أكثر ناد شارك منه لاعبون فى الدورة، فى حين جاء برانسلى الإنجليزى وبوكا سبور التركى وجايفسكيلا الفنلندى أقل الأندية حصولا على مقابل مادى؛ حيث حصل كل منهم على 3 آلاف و494 يورو.

وتضم قائمة كبار المستفيدين ريال مدريد الإسبانى الذى سيحصل على مليونين و996 ألف يورو، ومواطنه برشلونة 2?21 مليون يورو، ومانشستر سيتى الإنجليزى مليونى يورو ونفس المبلغ ليوفنتوس الإيطالى.

وتلقت بعض الفرق ضربات قاصمة فى الحصول على مبالغ من هذا التعويض لكون معظم لاعبيهم من أمريكا الجنوبية أمثال إنتر ميلان الإيطالى الذى حصل على ما يقرب من 350 ألف يورو فقط.

ويتم توزيع تلك المبالغ وفقا لبعض المعايير التى حددها الاتحاد الأوروبى مسبقا، فى محاولة لاسترضاء الأندية التى تعترض على السماح للاعبيها باللعب للمنتخبات الوطنية، على عكس ما أطلق عليه «فيروس فيفا» الذى تشتكى منه الأندية لعدم حصولها على أى مستحقات نتيجة مشاركة اللاعبين مع بلادهم فى المنافسات التى يضمها الاتحاد الدولى للعبة.

وأعرب الفرنسى ميشيل بلاتينى، رئيس الاتحاد الأوروبى لكرة القدم، عن سعادته بتوزيع تلك التعويضات على الأندية لكونها تشجع الفرق على السماح للاعبيها بالانضمام للمنتخبات، وقال: أشعر بسعادة إضافية بعد نجاح البطولة على جميع المستويات سواء الفنية أو التنظيمية، وبالتالى فيكون شيئا رائعا أن يخرج الجميع راضين عن البطولة.