السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مشعل وهنية في القاهرة لبحث ملفات حساسة

نشر بتاريخ: 16/09/2012 ( آخر تحديث: 16/09/2012 الساعة: 17:41 )
غزة- معا - اعلن يوسف رزقة ان رئيس الوزراء في الحكومة المقالة إسماعيل هنية سيزور اليوم جمهورية مصر لمناقشة بعض الملفات المتعلقة بالشأن الفلسطيني.

كما يصل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل إلى القاهرة على رأس وفد من الحركة في زيارة يلتقي خلالها الرئيس محمد مرسي .

وأكد المستشار السياسي لاسماعيل هنية ل" معا" أن الزيارة تهدف للاتفاق مع الجانب المصري لرفع الحصار عن غزة, واتخاذ الإجراءات اللازمة لتطبيق قرار جامعة الدول العربية التي أكدت أن الحصار غير قانوني, والاستفادة من تصريحات الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون والاتحاد الأوروبي التي دعت لرفع الحصار عن غزة باعتباره غير قانوني.

وأضاف :" لدى مصر سند قانوني ودولي يساعدها على رفع الحصار وتسهيل حياة المواطنين".

وبين رزقة أن هنية سيتناول خلال لقائه برئيس الوزراء المصري ملف المصالحة , مضيفاً:" هو من الملفات الحاضرة دائماً, وكلما عجلنا فيه كان أفضل لنا, ومصر لها دور كبير, ربما تكون هناك مقترحات جديدة في هذا الموضوع".

وأكد أنه سيتم تقديم رؤية فلسطينية من وزارة الاقتصاد بالحكومة المقالة بخصوص إقامة منطقة تجارية حرة بين مصر وغزة , مشيراً إلى أنه سيتناول أزمة الكهرباء والعمل على إضافة خطوات تعمل على حلها, بالإضافة إلى توسيع المعابر.

وفيما يخص إغلاق الأنفاق أوضح رزقة أن الجانب المصري لديه رؤية لا تختلف مع الرؤية الفلسطينية, وهي أن فتح معبر رفح وإنهاء الحصار على غزة مقدمة ضرورية لإغلاق الأنفاق لأنها ظاهرة استثنائية وجدت مع الحصار.