السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الأغا يلتقي برؤساء اللجان الشعبية في مخيمات الشمال والجنوب

نشر بتاريخ: 18/09/2012 ( آخر تحديث: 18/09/2012 الساعة: 15:06 )
محافظات- معا- في اطار زيارته التفقدية للمخيمات في الضفة التقى د. زكريا الأغا عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس دائرة شؤون اللاجئين صباح اليوم برؤساء اللجان الشعبية وممثلي المراكز النسائية والأندية الرياضية والشبابية بمخيمات الجنوب في الضفة الغربية وذلك في مقر للجنة الشعبية بمخيم العروب بمدينة الخليل.

كما التقى يوم أمس برؤساء اللجان الشعبية بمخيمات الشمال وذلك في مقر اللجنة الشعبية بمخيم بلاطة بمدينة نابلس .

وتناولت اللقاءات آليات تعزيز التنسيق والتعاون مع الأونروا بما يصب في خدمة اللاجئين وتوفير كافة السبل التي تخفف من معاناتهم وتعزز من صمودهم لحين عودتهم إلى ديارهم ، كما ناقش احتياجات اللاجئين والمشاكل والقضايا التي تعاني منها المخيمات والصعوبات التي تعترض وتعيق عمل اللجان الشعبية إلى جانب تقليصات الأونروا للخدمات المقدمة للاجئين الفلسطينيين .

وتطرق د. الأغا في لقاءاته إلى آخر التطورات والمستجدات السياسية على الساحة الفلسطينية فيما يتعلق بتوجهه القيادة الفلسطينية الطلب من الجمعية العامة للأمم المتحدة بمنح فلسطين مكانة دولة غير عضو في الأمم المتحدة والمصالحة الفلسطينية ، كما ناقش الاجتماع تعثر العملية السلمية بفعل تنكر الحكومة الإسرائيلية اليمينية لكافة الاتفاقات الموقعة مع منظمة التحرير الفلسطينية واستمرارها في الاستيطان وتهويد القدس ، كما بحث الاجتماع تهديدات ليبرمان للرئيس أبو مازن .

واستمع د. الأغا من رؤساء اللجان الشعبية عن طبيعة المشاكل التي تعاني منها اللجان الشعبية واللاجئين في المخيمات والمشاريع التي تحتاجها المخيمات خاصة فيما يتعلق بالبنية التحتية .

وأكد د. الأغا على تمسك منظمة التحرير الفلسطينية والقيادة الفلسطينية بحق العودة للاجئين الفلسطينيين إلى ديارهم التي شردوا منها في العام 48 طبقاً للقرار 194 ، مشدداً على أن تحقيق السلام في المنطقة مرهون بعودة اللاجئين الفلسطينيين إلى ديارهم .

وشدد د. الأغا في على أن دائرة شؤون اللاجئين تسعى إلى تفعيل وتطوير عمل الدائرة واللجان الشعبية لمواجهة التحديات الماثلة أمام قضية اللاجئين لافتاً إلى الدائرة تبذل جهوداً كبيرة لمعالجة العديد من القضايا داخل المخيمات والتخفيف من معاناتهم ، وأشار إلى تمكن الدائرة عبر تواصلها مع وزار المالية صرف المخصصات المالية اللازمة لعمل اللجان الشعبية داخل المخيمات .

وأوضح أن دائرة شؤون اللاجئين تجري اتصالاتها على الصعيدين العربي والأوروبي لدعم قضية اللاجئين وحشد التأييد الرسمي والشعبي العربي والدولي لدعم حق اللاجئين في العودة إلى ديارهم ، كما تجري اتصالات مع الدول المانحة لدعم الوكالة وحث المجتمع الدولي للالتزام بتعهداته المالية في دعم ميزانية الأونروا وبرامجها الطارئة حتى لا تلجأ إلى تقليص خدماتها .

وأكد د. الأغا على حرص دائرة شؤون اللاجئين على تواصل واستمرارية عقد الاجتماعات واللقاءات مع اللجان الشعبية لمناقشة أوضاع المخيمات والمشاكل التي تعاني منها لاتخاذ الإجراءات اللازمة لمعالجتها .

ووعد أنه سيجري اتصالاته مع وكالة الغوث والسلطة الوطنية الفلسطينية لمعالجة القضايا والمشكلات التي تواجه المخيمات مؤكداً على أن الدائرة ستقدم ما بوسعها وفق الإمكانات المتاحة لدعم صمود اللاجئين الفلسطينيين في المخيمات عبر تقديم الخدمات وإقامة المشاريع التي تحتاجها المخيمات والتي لا تتعارض مع المشاريع والخدمات التي تقدمها الأونروا.

وقام د. الأغا يرافقه أحمد حنون مدير عام دائرة شؤون اللاجئين وغازي أبو شاهين مدير عام المخيمات واحمد خلة مدير في الدائرة بزيارة المشاريع التي نفذتها اللجنة الشعبية بمخيمي العروب و بلاطة ومن ضمنها مشروع متنزه (حديقة) الذي يعتبر المتنفس الحيوي والوحيد لأبناء مخيم بلاطة ومركز القينيق الثقافي في مخيم العروب .

وفي سياق جولته زار د. الأغا رابطة الجامعيين في محافظة الخليل كما زار مقر المحافظة وكان في استقباله محافظ الخليل كامل حميد ، وبحثا معاً سبل تعزيز صمود اللاجئين الفلسطينيين في مخيمات الجنوب والعمل على حل المشاكل التي تواجههم ، كما التقى النائب حسام خضر وبحث معه آخر المستجدات السياسية .

ومن جهتها أكدت اللجان الشعبية للخدمات على وحدة قضية اللاجئين تحت مظلة دائرة شؤون اللاجئين بمنظمة التحرير الفلسطينية مؤكدة على أنها ستواصل مشاوراها في خدمة اللاجئين لحين عودتهم إلى ديارهم التي شردوا منها عام 48 .

وطالبت د. الأغا بحل المشاكل التي تواجه عمل اللجان وأكدوا على ضرورة توفير الدعم المالي للمشاريع التي تحتاجها المخيمات .

واكدت اللجان التفافها حول منظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني والتفافهم القوي حول الرئيس ودعمهم لقراراته الحكيمة .