الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

المحافظ طوباسي يستقبل وزيري الزراعة الأردني والفلسطيني

نشر بتاريخ: 18/09/2012 ( آخر تحديث: 19/09/2012 الساعة: 21:28 )
طوباس - معا - استقبل محافظ طوباس والأغوار الشمالية ظهر اليوم في مكتبه وزير الزراعة الاردني احمد ال خطاب و وزير الزراعة الفلسطيني م. وليد عساف، والوزير مفوض احمد عناب ووفد من السفارة الاردنية وبحضور مدير زراعة المحافظة م. مجدي عودة في اطار الجولة التي يقوم بها الوزير الاردني والوفد المرافق له لمحافظات الوطن للإطلاع على الواقع الزراعي وبحث سبل الشراكة ما بين البلدين في المجال الزراعي .

وأكد المحافظ طوباسي ان هذه الزيارة جاءت لتؤكد على عمق العلاقات الاخوية بين البلدين الشقيقين مثمنا الدعم الذي تقدمه المملكة الاردنية الهاشمية للشعب الفلسطيني ملكا وحكومة وشعبا تساهم من خلاله في بناء مؤسسات الدولة في سبيل نيل الشعب الفلسطيني حريته وكرامته وتحقيق حلمه بإقامة دولته الفلسطينية بعاصمتها القدس الشريف.

واستعرض المحافظ طوباسي الاوضاع العامة للمحافظة وما تعانيه من انتهاكات اسرائيلية مستمرة تمس كافة قطاعات الحياة فيها مؤكدا على اصرار الشعب الفلسطيني وصموده والتفافه خلف قيادته في وجه التحديات الراهنة .

وأشار المحافظ طوباسي الى واقع المحافظة الزراعي والذي يشهد نهضة زراعية بفضل الجهود التي تبذلها وزارة الزراعة في تطوير القطاع الزراعي رغم قلة الامكانيات ومعيقات الاحتلال من سلب للأراضي والتحكم بمصادر المياه وتوسيع رقعة الاستيطان على حساب الاراضي الزراعية .

وبحث المحافظ طوباسي سبل التعاون والشراكة بالقطاع الزراعي ما بين البلدين الشقيقين والقطاع الخاص فيهما من اجل الاستفادة من التجربة الزراعية الاردنية مستعرضا اهم المحاصيل الزراعية التي تنتجها المحافظة وتتميز بها .

وزير الزراعة وليد عساف اشار ان الباب مفتوح للتصدير والاستيراد من والى الاردن قائلا " قمنا ومن خلال وزير الزراعة الاردن بتوجيه دعوة للقطاع الخاص الاردني للدخول بشراكات مع المستثمرين المحلين ، وسنعمل على توقيع اتفاقيات لفتح مزيد من الاسواق الاردنية امام المنتجات الفلسطينية " مثمنا الدعم الذي تقدمه الاردن للشعب الفلسطيني وعلى العلاقات الوطيدة والأخوية التي تربطهما .

مستعرضا ما تختزنه المحافظة من تنوع مناخي يساهم في تنوع المحاصيل الزراعية على مدار العام وما تتجه الوزارة لتنفيذه من مشاريع زراعية بالمحافظة والتي تصطدم بالاحتلال الذي يقوض القطاع الزراعي من خلال سيطرته على المياه الجوفية وإغلاقه لآلاف الدونمات الزراعية .

وعبر الوزير الاردني ال خطاب عن سعادته بزيارة المحافظة، مؤكدا على عمق العلاقة التي تربط الشعبين الاردني والفلسطيني ، ومشيرا الى دعوته للقطاع الخاص الاردني بتنظيم زيارة لفلسطين لبحث تنفيذ شراكات عامة وخاصة يستفيد منها الجميع وتدعم صمود المزارع الفلسطيني في وجه التحديات التي تواجهه .

وقام الوزير الاردني برفقة المحافظ طوباسي والوزير عساف بوضع اكاليل من الزهور على اضرحة شهداء الجيش الاردني في بلدة عقابا في مدينة طوباس والذين استشهدوا ابان الاحتلال الاسرائيلي للأراضي الفلسطينية عام 1967 ، كما زار الوزير ال خطاب مصنع زادنا للتصنيع ومصنع الاعشاب الطبية الغذائي في راس الفارعة .

يذكر ان وزير الزراعة الاردني يقوم بجولة في محافظات اطلع من خلالها على الواقع الزراعي الفلسطيني وبحث تنفيذ شراكات وتوقيع اتفاقيات من شانها تطوير القطاع الزراعي الفلسطيني .