الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

قراقع: التحضيرات جارية لإنجاح المؤتمر الدولي للأسرى في العراق

نشر بتاريخ: 20/09/2012 ( آخر تحديث: 22/09/2012 الساعة: 11:34 )
رام الله- معا- صرح وزير شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع أن التحضيرات لعقد المؤتمر الدولي للأسرى تحت رعاية جامعة الدول العربية في شهر كانون أول القادم في العراق جارية وعلى قدم وساق بالتعاون مع الأمانة العامة للجامعة، حيث من المتوقع مشاركة عربية ودولية واسعة، باعتباره أول مؤتمر دولي للأسرى يعقد تحت رعاية جامعة الدول العربية.

وقال قراقع أن المؤتمر سيتضمن مجموعة من التوجهات القانونية والحقوقية ودعم المطالبة بتحقيقها من قبل المجتمع الدولي وأبرزها الاعتراف بالمكانة القانونية للأسرى كأسرى حرب وفق القوانين الدولية، والمطالبة بالإفراج عن كافة قدامى الأسرى المعتقلين قبل اتفاقيات أوسلو، والإفراج عن المرضى والحالات الصحية الصعبة.

وأشار أن هدف المؤتمر دعم الجهود الفلسطينية لطرح قضية الأسرى على أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة و مطالبة إسرائيل باحترام المواثيق الدولية في تعاملها مع الأسرى، وإرسال لجنة دولية للتحقيق في الممارسات التعسفية بحق المعتقلين.

وقال قراقع أن موضوع دعم تأهيل وتشغيل الأسرى المحررين سيكون احد المواضيع الأساسية في المؤتمر لما يعانيه الآلاف من المحررين من البطالة، وأن معرضا للصور واللوحات المعبرة عن واقع الأسرى سيقام خلال أعمال المؤتمر إضافة إلى عرض أفلام عن ظروف الأسرى وخاصة اعتقال الأطفال وأساليب التعذيب والاعتقال الإداري والانتهاكات التعسفية التي تجري بحقهم، إضافة إلى شهادات حية من أسرى محررين سيشاركون في المؤتمر.

ويأتي المؤتمر الدولي للأسرى تحت رعاية جامعة الدول العربية تنفيذا لقرارات القمة العربية عامي 2009 و 2010 والتي أقرها مجلس جامعة الدول العربية، واستعدت دولة العراق لاستضافة المؤتمر.