السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

عريقات يلتقي بلير وقناصل وممثلي الاتحاد الأوروبي

نشر بتاريخ: 20/09/2012 ( آخر تحديث: 20/09/2012 الساعة: 14:37 )
أريحا- معا- اكد الدكتور صائب عريقات عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" ورئيس الوفد الفلسطيني لمفاوضات الوضع النهائي، ان القرار الفلسطيني بطرح مشروع قرار في الجمعية العامة لرفع مكانة فلسطيني إلى دولة غير عضو ، قد أتخذ، وأن المشاورات حول مشروع القرار سوف تبدأ مع كافة المجموعات السياسية بعد خطاب الرئيس محمود عباس المرتقب أمام الجمعية العامة يوم 27 من الشهر الجاري.

جاء ذلك أثناء لقاء د. عريقات مع قناصل وممثلي دول الاتحاد الأوروبي ومبعوث اللجنة الرباعية الدولية توني بلير كل على حدة.

وشدد عريقات بأن الحكومة الإسرائيلية تتحمل المسؤولية الكاملة عن إنهيار عملية السلام، إذ أنها اختارت المستوطنات على حساب السلام والمفاوضات.

وعلى صعيد خيارات ما بعد رفع مكانة دولة فلسطين، أكد عريقات أن القيادة الفلسطينية تعكف حالياً على دراسة كافة تعبات القرار على صعيد تحديد العلاقات الفلسطينية - الإسرائيلية، والعلاقات الدولية، وكذلك بالنسبة للمصالحة، وأنه من السابق لأوانه إطلاق الاحكام قبل الحصول على رفع مكانة دولة فلسطين في الأمم المتحدة.

واعاد عريقات إلى الاذهان ما قاله الرئيس محمود عباس بأن مفتاح المصالحة يكمن في إجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية والمجلس الوطني، وأن على حركة "حماس" التراجع عن قرارها بمنع لجنة الانتخابات المركزية من تحديث سجل الناخبين في قطاع غزة.