السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

حماس لـ معا: مصر متخوفة من فتح الابواب على غزة

نشر بتاريخ: 21/09/2012 ( آخر تحديث: 22/09/2012 الساعة: 09:40 )
بيت لحم - غزة - تقرير معا - لم تحسم مصر موقفها بشان رفع الحصار عن قطاع غزة والموافقة على مقترحات حكومة اسماعيل هنية الاقتصادية لا سيما اقامة منطقة تجارة حرة على معبر رفح والسبب كما تقول مصادر في حركة حماس لوكالة معا ان مصر متخوفة نظرا للابعاد الكثيرة التي تؤثر على ذلك.

واضافت المصادر البارزة ": لا يوجد قرار نهائي بالرفض او القبول بتلك المقترحات والموضوع بحاجة لدراسة عميقة لان مصر متخوفة من اقدام اسرائيل على اغلاق معبر كرم ابو سالم فضلا عن موقف السلطة المعارض لذلك."

واشارت المصادر التي رفضت الكشف عن اسمها الى ان مصر وعدت بتقديم تسهيلات وتخفيف الحصار لكن المشكلة الكبرى ان مصر لديها مشاكلها الداخلية المعقدة جدا ...لكن في الجانب الامني هناك تنسيق وتبادل معلومات لكن محدود ".

الرفاتي: وعدوا بدراسة الملفات

من جهته قال علاء الدين الرفاتي وزير الاقتصاد بالحكومة المقالة لمراسل معا " قدمنا خلال جولة هنية لرئيس الحكومة المصرية هشام قنديل عدة ملفات تتعلق بالوقود والغاز والمنطقة التجارية الحرة والتبادل التجاري...كان هناك ترحيب وتفهم بخصوص هذه الملفات، ووعدوا بدراستها لكن لان الحكومة المصرية جديدة سوف تسلم هذه الملفات لجهات الاختصاص لدراستها والرد عليها".

واضاف الرفاتي " إنه لم يجر التباحث او فتح تلك المقترحات خلال اللقاء ولم ندخل في تفاصيل الملفات".

الحية: نحن نطبق اتفاقية المعابر
من جانبه اعتبر القيادي في حركة حماس الدكتور خليل الحية المباحثات التي اجرتها الحركة مع مصر بشان اقامة منطقة حرة على معبر رفح تاتي في اطار التوافق على احتياجات وقضايا تخص القطاع عقب تقصير السلطة ومشاركتها في الحصار المفروض على غزة.

واضاف الحية في اتصال هاتفي بوكالة معا من القاهرة : "المطلوب منا كحكومة منتخبة ان نحل مشاكل القطاع ...فماذا تريد السلطة ان لا نفعل ذلك...نحن نطبق ما ورد في اتفاقية المعابر عام 2005 والتي تنص على ان يكون معبر رفح للافراد والتبادل التجاري وهذا لا يعني الحاق غزة اقتصاديا بمصر".

وتابع قائلا": "واقامة هذه المنطقة تخلصنا من الارتباط بالاحتلال وضرائبه ...من قال ان المنطقة الحرة ستكون بوابة لتسويق بضائع الاحتلال للوطن العربي وماذا يضير السلطة اذا عملنا على تخليص اقتصادنا من سطوة الاحتلال وريطناه بالوطن العربي وهذه خطوة وطنية ".

كما اعتبر الحية احتجاج السلطة على استقبال اسماعيل هنية في مصر بانه غير مبرر وقال انه يجب ان ياتي في اطار تعزيز للواقع الفلسطيني وحسب القانون الفلسطيني يعد هنية رئيسًا للوزراء، حيث حصل على مصادقة المجلس التشريعي بغير الرئيس عباس وفياض الذين لم يحظيا بذلك".

وعن ازدواجية التمثيل الفلسطيني من خلال فتح ممثليات لحماس , قال القيادي في الحركة لمعا ": نحن نريد تعزيز دور المنظمة لا ان نكون بديلا عنها لكن من حقنا كحماس والفصائل ان يكون لنا حضور في كل مكان من اجل دعم تواجد شعبنا الفلسطيني ".

واضاف": حماس لها تمثيل في كل الدول ومنذ 20 عاما فلماذا فتح والسلطة تحتج على ذلك ولنا مكاتب كما لحركة فتح فالقضية مفتعلة من قبل السلطة . مضيفا": بدل ان ندخل في هذا السجال علينا ان نعيد وحدتنا ".

وفي ملف المصالحة, قال الحية ان الاتصالات متوقفة مع حركة فتح رغم اصرارنا على ضرورة تنفيذ ما التزمنا به نحن وحركة فتح لكن السلطة تقوم الآن بحملة مسعورة لا يوجد لها أي مسوغ ضد كوادر وقيادات حماس بالضفة الغربية".