الأحد: 13/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الحكومة تقرر العمل على تسهيل إعادة اللاجئين الفلسطينيين بالعراق إلى الأراضي الفلسطينية

نشر بتاريخ: 06/02/2007 ( آخر تحديث: 06/02/2007 الساعة: 14:51 )
خان يونس - معا - قررت الحكومة الفلسطينية، العمل على تسهيل إعادة اللاجئين الفلسطينيين الفارين من العراق إلى الأراضي الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة، على ألا يلغي ذلك بأي شكل من الأشكال حقهم في العودة إلى بلادهم وأراضيهم الأصلية التي هجروا منها عام 1948م.

وقال الدكتور عاطف عدوان، وزير شئون اللاجئين في بيان صحفي أصدرته الدائرة الإعلامية بالوزارة ،اليوم الثلاثاء، أنه بحث بشكل مطول الأوضاع المأساوية للاجئين الفلسطينيين في العراق خلال اجتماع الحكومة الأخير الذي عقد أمس الاثنين، منوهاً إلى أنه بعد أن قام بشرح أوضاع وظروف اللاجئين الفلسطينيين بالعراق قررت الحكومة اتخاذ مجموعة من الخطوات والإجراءات للتخفيف من معاناتهم الكبيرة.

وذكر الوزير عدوان أن الحكومة ستطلب من المنظمات الدولية والإنسانية تسهيل عودة هؤلاء اللاجئين من خلال العمل على نقلهم إلى الأراضي الفلسطينية لافتاً إلي أن الحكومة ستطلب من البلدان العربية المجاورة السماح لهم بدخول أراضيها ليتسنى لهم الدخول دخول الأراضي الفلسطينية في الضفة وغزة ومنها إلى أراضي 1948م.

ودعا الوزير عدوان الجهات الفلسطينية التي تتفاوض مع الاحتلال الإسرائيلي العمل على تسهيل دخولهم إلى الأراضي الفلسطينية لوقف معاناتهم الكبيرة.
وأكد أن الحكومة ستتحرك وستعمل في كل الاتجاهات من أجل تحقيق هذا الهدف وبأسرع وقت ممكن مشدداً على أن الحكومة تعتبر ملف اللاجئين الفلسطينيين بالعراق من أبرز أولوياتها في المرحلة الحالية.

وقال الوزير عدوان " أن الحكومة وفي حال إدخال هؤلاء اللاجئين إلى الأراضي الفلسطينية ستقوم بالتنسيق والتعاون مع الدول الصديقة والمنظمات الدولية والأونروا بالعمل على تأييد السكن والحياة الكريمة لهم من أجل استيعابهم في المجتمع" .

بين أن الوزارة تؤكد على ضرورة إعادة كل اللاجئين في الدول العربية المضيفة والشتات إلى أراضيهم ومنازلهم التي هجروا منها عام 1948م وإذا لم يكن ذلك ممكناً حالياً فلا مانع من إعادتهم إلى أراضي الضفة الغربية وقطاع غزة كحل مؤقت لمن يرغب منهم ، مشدداً على رفض الوزارة الكامل لترحيل اللاجئين الفلسطينيين المتواجدين بالعراق أو المتواجدين حالياً قرب الحدود السورية والأردنية مع العراق إلى أية دولة أوروبية باعتبار ذلك يندرج ضمن المخططات المشبوهة لطمس قضية اللاجئين ومحاولة إسقاط حقهم في العودة.

وأكد الوزير عدوان أن الوزارة ستعمل كل ما بوسعها من أجل وقف معاناة اللاجئين المتواجدين والفارين من العراق، وكذلك العالقين حالياً قرب الحدود العراقية السورية والأردنية، مشيراً إلى أن الحكومة والوزارة لن تتخلى عن هؤلاء اللاجئين وستسعى لوقف معاناتهم بأسرع وقت ممكن.