الأحد: 13/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤتمر صحفي مشترك لكافة الفصائل في طولكرم يدعو الى هبة شعبية من اجل نصرة الاقصى

نشر بتاريخ: 06/02/2007 ( آخر تحديث: 06/02/2007 الساعة: 14:53 )
طولكرم- معا - دعت حركتي فتح وحماس في محافظة طولكرم "لهبة جديدة وانتفاضة براق لنصرة الاقصى المبارك", خلال مؤتمر صحفي مشترك ما بين حركتي فتح وحماس والقوى والفصائل الوطنية والاسلامية, اليوم الثلاثاء, في مكتب المحافظ.

ودعا العميد طلال دويكات محافظ طولكرم -خلال المؤتمر الصحفي العاجل- الفصائل المتحاورين في مكة المكرمة, ان يرحموا شعبهم ولا يعودوا الا متفقين فيما بينهم, على حد تعبيره.

وأوضح دويكات ما يدور اليوم في الاقصى الشريف, من تهويد وتجريف من قبل سلطات الاحتلال الاسرائيلي, الذي يستغل حالة الاقتتال الداخلي بإستهداف الاماكن المقدسة، داعياً المواطنين لتنظيم المسيرات الرافضة للإقتتال الداخلي المؤكدة على عروبة واسلامية القدس والمسجد الاقصى.

ووجه محافظ طولكرم كلمة للمتحاورين في مكة المكرمة، مناشداً اياهم الخروج بموقف موحد، مشيراً الى ان الشعب الفلسطيني ينتظر منهم الخروج بحل للازمة القائمة, وتشكيل حكومة وحدة وطنية وتوجيه كل الطاقات نحو مواجهة اجراءات الاحتلال الاسرائيلي.

وشدد الناطق باسم حركة فتح, سمير نايفة, ان الفشل في مكة المكرمة ممنوع، وان ما يجري على الساحة الفلسطينية من اقتتال داخلي غريب عن الشعب الفلسطيني, ويتنافى مع تضحيات الشهداء والاسرى والجرحى، مشيراً الى ضرورة تغليب لغة الحوار والمصلحة الوطنية على لغة السلاح والمصالح الحزبية، داعياً الى توجيه البنادق نحو العدو الاسرائيلي الذي يمارس اجراءات التهويد لفلسطين.

ومن جانبه، دعا الناطق باسم حركة حماس الشيخ عبد الله ياسين, المسلمين الى الهتاف الموحد " لبيك يا اقصى "، موجهاً نداء الى المجتمعين في مكة المكرمة, بأن يخرجوا من الاجتماع متفقين، مناشداً المواطنين لتنظيم مسيرات شعبية مؤكدة على لوحدة الوطنية وانقاذاً للمسجد الاقصى, مشدداً ان دخول شارون الى الاقصى فجر " انتفاضة الاقصى ", وان اليوم يجب علينا ان نفجر انتفاضة البراق الذي يعمل الاحتلال على هدمه وتجريفه, كما جاء على لسانه.

وقال حسام إستيتي, ممثل القوى الوطنية والاسلامية:" انه يتوجب علينا طي الصفحة السوداء من الآن فصاعداً", داعياً حماس وفتح والوفدين المجتمعين في مكة المكرمة الى الاتفاق على تشكيل حكومة وحدة وطنية, على اساس برنامج وطني مشترك، داعياً المسؤولين في قطاع غزة الى العمل على وقف الاقتتال الداخلي وتوجيه الاتهام الى كل من يخترق وقف اطلاق النار.

وشدد إستيتي على انه يجب على مؤسسات المجتمع المدني وابناء محافظة طولكرم والقوى الوطنية والاسلامية على عقد العزم لمنع الاقتتال الداخلي، والعمل على ترسيخ الوحدة الوطنية وتكريس سيادة القانون.