الأحد: 13/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اكد رفض حماس تشكيل حكومة حمساوية : اسرائيل تمنع نائب رئيس الوزراء من السفر الى مكة وتسمح لوزير المالية بالمغادرة

نشر بتاريخ: 06/02/2007 ( آخر تحديث: 06/02/2007 الساعة: 16:30 )
بيت لحم- معا- للمرة الثانية على التوالي منعت سلطات الاحتلال الاسرائيلية على معبر الكرامة اليوم نائب رئيس الوزراء الدكتور ناصر الدين الشاعر من مغادرة الاراضي الفلسطينية للمشاركة في لقاء الحوار الوطني المزمع عقده في مكة اليوم فيما سمحت لوزير التخطيط سمير ابو عيشة بالمغادرة .

وقال الدكتور ناصر الدين الشاعر في اتصال هاتفي لوكالة " معا" انه وبعد انتظار دام لاكثر من ساعة على المعبر رفضت سلطات الاحتلال السماح له بالعبور وطلبت منه العودة دون ابداء اي اسباب ".

واضاف الشاعر انه ورغم الجهود الحثيثة التي بذلت من كافة الاطراف الا ان الجانب الاسرائيلي رفض السماح له بالمغادرة فيما سمح للوزير ابو عيشة بالعبور .

لا خلافات بين اعضاء الحكومة في الضفة وغزة حول الوزارات السيادية...

ونفى الشاعر ان تكون الانباء التي تحدثت عن نشوب خلافات بين أعضاء الحكومة الفلسطينية بسبب مطالبة وزراء الضفة بالضغط لانجاز اتفاق وطني حتى لو تخلت حماس عن الوزارات السيادية .

ووصف نائب رئيس الوزراء هذه الانباء بالفرقعات الاعلامية مشيرا الى ان وزراء الضفة لا يقبلون ان يكون هناك مفاوضات دون حضورهم, مؤكدا ان مفاوضات مكة سيشارك فيها من الضفة وزيران هما سمير ابو عيشة , ووزير الاشغال العامة عبد الرحمن زيدان ".

لايوجد نية لدى حماس بتشكيل حكومة لوحدها....

وشدد الشاعر على ضرورة ان تشارك حركة فتح في اي حكومة قادمة مؤكدا على رفض حماس تشكيل اية حكومة من دون فتح .

واضاف الشاعر لوكالة" معا" لن نقبل باي عرض يطالب حماس بتشكيل حكومة لوحدها, حيث كان الرئيس عباس قدم هذا العرض في السابق ونحن رفضناه لان مشاركة فتح في الحكومة ضرورية لمواجهة التحديات القادمة وحماس تبحث دائما عن شراكة سياسية ".

وكان النائب عن حركة فتح الدكتور نبيل شعث قال في مقابلة صحفية لمحطة cnn ان الرئيس سيعرض على حماس تشكيل حكومة من دون فتح في حوار مكة.

ووجه الشاعر رساله الى المتحاورين في مكة طالبهم فيها بتجاوز الخلافات الداخلية والحزبية وتنحيتها جانباً والنظر الى مصلحة الشعب الفلسطيني .

وقال الوزير الشاعر "لا نريد اتفاقاً لمدة اربع وعشرين ساعه وتعود الخلافات والاشتباكات من جديد , فنحن مصممون على اتفاق شامل ينهي جميع القضايا العالقه ."