الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

خلال ورشة عمل- المطالبة بإقرار قانون تأمين صحي مجاني زراعي

نشر بتاريخ: 25/09/2012 ( آخر تحديث: 25/09/2012 الساعة: 08:31 )
نابلس-معا- أَجمعتْ المشاركات في ورشة عمل نفذتها جمعية الاغاثة الزراعية الفلسطينية للإغاثة الزراعية في قاعة النادي النسوي في بيت فوريك على ضرورة حصول كل مزارع ومزارعة على تامين صحي كما طالبنّ بإقرار قانون " مجانية التأمين الصحي للمزارعين" الذي يعزز من صمود المزارعين في اراضيهم، وذلك بحضور 22 إمرأة، التي تندرج ضمن برنامج الضغط والمناصرة لقانون الضريبة للمزارعين.

واعتبرت النسوة، أن التامين الصحي هو من سياسات التكافل الاجتماعي والصحي التي تقدمها الحكومة للحد من المخاطر الانسانية لأفرادها، ويتم من خلاله تقديم الرعاية الصحية او الحماية التأمينية للمريض في العلاج و الرعاية الطبية وتعويض الاجر خلال فترة العجز الموقت او التخلف عن العمل خلال فترة المرض.

وركزت هذه الورشة على توعية المزارعات الفلسطينيات بأهمية التامين الصحي لهن، من اجل تشجيع المزارعين للتمسك بحقهم في الحصول على خدمة صحية افضل في بيت فوريك مع تراجع الوضع الاقتصادي نتيجة قلة الدخل والتكلفة العالية للمعالجة.

وتخلل الورشة نقاشا واسعا حول وظائف التامين الصحي، ومن ابرزها: حماية الافراد من الخسائر المادية الناتجة عن المرض، تقديم الرعاية الصحية والخدمات الطبية، تتكفل بتغطية التكاليف المترتبة على العلاج سواء في العيادات المراكز الصحية والمستشفيات، توجيه الافراد نحو الامكان التي تقدم الخدمات الطبية والتكفل في توفيرها، توفير الرعاية الصحة في المستويات الوقائية، العلاجية، التأهيلية.

جدير بالذكر انه بلغ عدد العائلات المؤمنة في محافظة نابلس 19.051 عائلة، كما قدرت عائدات التامين في الضفة الغربية بنحو 84.6 مليون شيكيل بالاضافة الى نحو 17.8 مليون شيكيل من المساهمات الرمزية في بعض الخدمات( ادوية ، اشعة ، مختبر) .

وفي نهاية اللقاء تحدثت المشاركات على أهمية نقل ما جاء اللقاء به للمؤسسات العاملين فيها وللمزارعين في البلدة من اجل التمسك بهذا الحق، إضافة إلى، أن الاغائة الزراعية على أتم الاستعداد في مساعدتهم وتسهيل الإجراءات الخاصة بإصدار التأمين الصحي.