الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة الاسرى: الأزمة الاقتصادية تنتقل للسجون

نشر بتاريخ: 25/09/2012 ( آخر تحديث: 25/09/2012 الساعة: 10:09 )
رام الله- معا- أفاد تقرير صادر عن وزارة شؤون الأسرى والمحررين عن تذمر الأسرى داخل السجون من ارتفاع أسعار المواد الغذائية التي يشترونها من كنتين السجن وبشكل كبير جدا.

واعتبر الأسرى في شكاويهم لمحامي وزارة الأسرى فادي عبيدات الذي زار عددا منهم في سجن مجدو أن إدارة السجون والشركات الإسرائيلية الموردة للمواد الغذائية للأسرى قد رفعت الأسعار بما يزيد عن الضعف عما عليها في الأسواق المحلية الخارجية.

وقال الاسير مراد وصفي حسين 31 عاما المحكوم بالسجن 18 عاما، سكان قلقيلية أن إدارة السجون بعد إضراب الأسرى قد زادت من كمية المشتريات الغذائية ولكن الأسعار أصبحت جنونية، وأن استغلالا اقتصاديا يجري بحق الأسرى.

ودعا الاسير مراد إلى متابعة ذلك قانونيا، وأن الأسرى قدموا شكوى بهذا الخصوص وطالبوا أن يتم بيعهم المواد الغذائية كما هي في الأسواق.

ويذكر أن الأسرى في سجون الاحتلال يشترون المواد الغذائية من كنتين تابع لإدارة السجون، وأن شركة إسرائيلية تسمى (ددش) تورد المواد الغذائية للأسرى، حيث يشتري الأسرى ما يحتاجونه على حسابهم الخاص ومما يصلهم من أهاليهم من مخصصات مالية.

وقد وقع اتفاق الكنتين بين وزارة الأسرى ومصلحة السجون عام 2008 بعد انقطاع الكنتين لأكثر من 7 شهور في ذلك الوقت، وتم تغيير الصيغة القديمة التي كانت متبعة، بحيث كان الأسرى يرسلون المخصصات المالية لأبنائهم الأسرى عبر البريد الإسرائيلي، حيث ألزمت وزارة الأسرى بموجب الاتفاقية بإرسال الكنتين على حساب الشركة الإسرائيلية (ددش).