الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

أوقاف المقالة تستعرض انجازاتها خلال أسبوع

نشر بتاريخ: 25/09/2012 ( آخر تحديث: 25/09/2012 الساعة: 15:41 )
غزة- معا - استعرض المكتب الإعلامي لوزارة الأوقاف والشئون الدينية في الحكومة المقالة بغزة خلال تقرير له أبرز الأنشطة والفعاليات التي قامت بها الوزارة في الأسبوع الثالث لشهر سبتمبر والذي تضمن جملةً من الانجازات, شمل كافة محاور العمل داخل وخارج الوزارة.

وذكر التقرير أنه تم إنشاء مبنى تجاري مقابل المحاكم بخان يونس بتكلفة إجمالية 125.000$ , بالإضافة إلى البدء بتنفيذ مشروع إنشاء مبنى تجاري سكني جنوب مسجد الإمام الشافعي ( 1 ) بتكلفة 100.700$ , إلى جانب إنشاء كراج ومخزن مديرية الشمال بتكلفة إجمالية 65.700 $ , وبناء وتجهيز 50 قبر بالمقبرة الشرقية غزة بتكلفة إجمالية 40.000 $ .

وبين التقرير أن الوزارة شرعت في إنشاء طابق إضافي لمديرية أوقاف الوسطى بتكلفة إجمالية 44.000 ألف دينار أردني, إلى جانب تنفيذ مشروع إنشاء مبنى تجاري سكني جنوب مسجد الإمام الشافعي ( 2 ) بتكلفة 104.000$.

وذكر المكتب أن من بين الانجازات التي حققتها الوزارة الانتهاء من عمل تقرير مفصل بخصوص المستحقات المالية على الوزارات والمؤسسات الحكومية والغير الرسمية, والعمل على وضع تصور لاستثمار بعض أراضي الوقف الصالحة لذلك بما يحقق الفائدة على أرض الوقف, بالإضافة إلى العمل على إزالة التعديات على أراضي الوقف من قبل المواطنين والمؤسسات ومتابعتها مع جهة الاختصاص لتنفيذ مشيراً إلى أنه تم إبرام المزيد من العقود الخاصة بتأجير أملاك الوقف, ومتابعة قرارات لجان الأملاك المكلفة بالإشراف على تأجير أملاك الوقف, وصيانة عدد (71 ) موقع ومسجد على مستوى قطاع غزة .

وأوضح التقرير أن الإدارة العامة للتحفيظ قامت بوضع خطة عمل لـ 100 يوم خلال العام 2012م لأقسام التحفيظ, مبيناً أنه تم عقد العديد من دورات أحكام التلاوة والتجويد بلغت (15 ) دورة, بالإضافة إلى عقد (100) زيارة تفتيشية من قبل المرشدات للمراكز في المناطق .

وقال المكتب الإعلامي :"عقدت الإدارة العامة للعمل النسائي(67) لقاء ثقافي لطالبات المراكز من قبل المحفظات في مختلف المناطق, كما وعقدت (80) ندوة وعظية للطالبات في المراكز من قبل المرشدات والمحفظات", وأضاف:" قامت الإدارة العامة للعمل النسائي بتوزيع (30) جلباب و(20) زي للصلاة و (10) شالات للطالبات موفرة من مشرفة غزة, وتوزيع (60) مكافأة لمحفظات الكنز على مستوى القطاع, وافتتحت الإدارة العامة العمل النسائي 30 دورة تلاوة على مستوى المناطق(مبتدئة – تأهيلية- عليا - تحسين تلاوة –شعبة – تأهيل سند –قالون)".

وأشار المكتب الإعلامي خلال التقرير إلى أنه تم عقد أسبوع دعوي لنصرة النبي صلى الله عليه و سلم بمراكز التحفيظ على مستوي القطاع, وافتتاح حلقتين مقرأة في منطقة غزة, إلى جانب مواصلة العمل في الدورات القائمة حاليا عدد (17) دورة مهنية ( سيراميك + تطريز ) موزعة علي جميع مراكز قطاع غزة, بالإضافة إلى عقد ما يقارب (400) درس وعظي على مستوى القطاع, مبيناً أن هناك متابعة متواصلة مع سلطة الأراضي بشأن الأراضي التي يتم تخصيصها لوزارة الأوقاف لبناء مساجد .

وأردف :"عقدت الإدارة العامة للوعظ والإرشاد ورشة عمل لنخبة من الخطباء لوضع دليل الخطباء لخطب الجمعة لعام 2013 م, عقدت الإدارة العامة للوعظ والإرشاد أمسية إيمانية في الجندي المجهول لنصرة النبي عليه الصلاة والسلام", وتابع:" والمشاركة في ورشة عمل (حجب المواقع المخلة بالآداب) بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات, بالإضافة إلى عقد جملة من الأمسيات الدعوية بعدة مساجد بخان يونس من خلال دائرة الوعظ والإرشاد بالمحافظة.

ولفت إلى أن مديرية أوقاف خان يونس احتفلت بالطالب محمد رسمي أبو جزر بعد إجازته بالسند المتصل عن رسول الله صلى الله عليه وسلم برواية حفص عن عاصم من طريق الشاطبية.

وتطرق التقرير إلى ملف المساعدات الإنسانية, والذي أوضح فيه أنه تم تقديم مساعدات عينية على مستحقيها عبر صندوق الزكاة عن طريق لجان الزكاة المنتشرة على مستوى القطاع حيث تم توزيع ما يعادل 40.000 $ على مدار أسبوعين, منوهاُ إلى الإدارة العامة للزكاة نفذت مشروع تسليم 14 طن من التمور على لجان الزكاة المنتشرة في قطاع غزة لتوزيعها على الفقراء والمحتاجين, وذلك بتبرع كريم من فاعل خير بالمملكة العربية السعودية وبالتنسيق مع اتحاد أطباء العرب.

وأشار التقرير إلى افتتاح وزير الأوقاف مختبراً للحاسوب, بالكلية الدعوة الإسلامية فرع الشمال.