السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

النقابة تطالب بالافراج الفوري عن الصحافيين المعتقلين

نشر بتاريخ: 26/09/2012 ( آخر تحديث: 26/09/2012 الساعة: 21:09 )
رام الله- معا- اشادت نقابة الصحفيين الفلسطينيين بجهود كافة الصحافيين العاملين في الاراضي الفلسطينية في اداء مهامهم المهنية ودورهم الريادي في اداء واجبهم المهني تجاه المجتمع، وسط التأكيد على اهمية استثمار يوم التضامن مع الصحفي الفلسطيني الذي يصادف اليوم الاربعاء السادس والعشرين من ايلول في تكريس المزيد من المهنية والالتزام بقواعد واخلاقيات المهنة بما يحافظ على مصداقية الاعلام المحلي وتعزيز دوره.

واكدت النقابة بهذه المناسبة على اهمية الدور الطليعي الذي يلعبه الاعلام المحلي والصحافيين المهنيين في تطوير المجتمع رغم كافة الانتهاكات والاعتداءات عليهم او تلك التي تواجههم بشكل متكرر في قيامهم بعملهم المهني.

واكدت النقابة حرصها في اداء واجبها وتجديد التزامها بالدفاع عن الصحافيين وحمايتهم من الانتهاكات والاعتداءات والوقوف الى جانبهم.

وطالبت النقابة في بيانها الذي وصل "معا" كافة المؤسسات الحقوقية الدولية بالعمل الجاد والحثيث من اجل توفير البيئة الآمنة للصحافيين الفلسطينيين خاصة في ظل تصاعد وتيرة الاعتداءات والانتهاكات من قبل قوات الاحتلال الاسرائيلي الذي يعتبر المصدر الرئيسي لهذه الانتهاكات، والعمل من اجل اطلاق حملة اسناد دولية للصحافيين الفلسطينين في مواجهة هذه الجرائم بما يساهم في ملاحقة مرتكبي هذه الجرائم قانونيا وضمان عدم افلاتهم من العقاب.

وعبرت النقابة عن ادانتها الشديد لسياسة اعتقال واستهداف الصحافيين الفلسطينيين ما يثير قلقها البالغ ازاء تعرض صحافيين - بما فيهم صحافيين منتسبين لعضوية النقابة-، للاعتقال من قبل الاجهزة الامنية التابعة للسلطة الوطنية خلال الاسبوع الماضي، "الامر الذي نعتبره معاودة لسياسة استهداف الصحافيين بالاعتقال او الاحتجاز، ما يلزم الحكومة بالعمل من اجل اطلاق سراح كافة الصحافيين المعتقلين بشكل فوري وضرورة الكشف عن اسباب وتداعيات هذه الاعتقالات، التي تاتي معاكسة تماما للتعهدات والالتزامات الرسمية بضمان حرية الصحافة وحرية الصحافيين ووقف استهدافهم وملاحقتهم".

وقال البيان "ان النقابة تابعت من خلال لجنة الحريات ومركز السلامة المهنية الانتهاكات الاسرائيلية بحق الصحافيين وقضية اعتقال صحافيين من قبل الاجهزة الامنية الفلسطينية بهدف الوقوف على اسباب هذه الاعتقالات المرفوضة بحق الصحافيين، وجددت تأكيدها على مطالبة المؤسسات الحقوقية والاتحادات والنقابات الصحافية العربية والدولية لممارسة اقسى انواع الضغط على حكومة الاحتلال الاسرائيلي واجهزتها الامنية بوقف سياسة استهداف الصحافيين الفلسطينيين، واعتماد سياسة واضحة لملاحقة ومعاقبة مرتكبي هذه الجرائم والانتهاكات بحق الصحافيين.

وطالبت الحكومة الفلسطينية باصدار تعليماتها الفوري لاطلاق سراح كافة الصحافيين المعتقلين لدى الاجهزة الامنية.

ورفضت النقابة الذرائع والحجج غير المثبتة المستخدمة في تبرير هذه الاعتقالات واعتبار استمرار هذه السياسة وتكرارها بانه تراجع من قبل الحكومة ازاء الالتزامات والتعهدات التي التزمت بها في وقت سابق بوقف اعتقال الصحافيين.

وطالبت الجهات الرسمية ذات العلاقة بالكشف العلني عن التهم المنسوبة للصحافيين الذين يتم اعتقالهم والتزام الحكومة بتعويضهم عن الاضرار التي تلحق بهم جراء الاعتقال التعسفي.

وشددت النقابة على اهمية التزام الصحافيين والصحافيات باخلاقيات المهنة والتقييد بالقواعد والاصول المهنية في عملهم بعيدا عن اية اجندة سياسية او حزبية، وقطع الطريق على اية جهة تسعى لاستخدام ذلك لتبرير استهداف وملاحقة الصحافيين الفلسطينيين.