الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

تدهور الوضع الصحي لعدد من الأسرى

نشر بتاريخ: 27/09/2012 ( آخر تحديث: 30/09/2012 الساعة: 08:12 )
رام الله- معا- قال الاسير الفلسطيني رياض دخل الله العمور سكان بيت لحم المحكوم 11 مؤبدا، والذي يقبع في مستشفى الرملة بسبب معاناته من أمراض القلب بان معظم الأسرى يتلقون أدوية دون معرفة طبيعتها وما هو تأثيرها عليهم.

وأفاد أن الطبيب المعالج يعطي أدوية للمريض في المستشفى دون أن يعرف ويشخص مرضه ودون إرشادات لكيفية تناول هذه الأدوية.

وقال رياض العمور انه نفسه اخذ الشهر الماضي 6 أنواع من الأدوية لا يعرف أسماءها وطبيعتها.

وجاءت أقوال العمور خلال زيارة محامي وزارة الأسرى فادي عبيدات له بالمستشفى ، حيث شرح الاسير العمور الأوضاع المأساوية التي يعاني منها المرضى في المستشفى والوضع النفسي الصعب الذي يمرون به ، موضحا أن عددا من المرضى أبلغوا بإغلاق ملفاتهم الطبية، وقال لهم الأطباء أنكم ستبقون على هذه الحالة طوال حياتكم، كما حصل مع الاسير منصور موقدة الذي يعاني من الشلل النصفي نتيجة إصاباته بالرصاص.

وقال رياض العمور أن الأسرى المرضى وخاصة المعاقين والمشلولين يمرون في حالة نفسية سيئة وعصبية جدا، لا سيما بعد صفقة شاليط الأخيرة ولعدم الإفراج عنهم في هذه الصفقة على غير توقعاتهم.

وفي هذا السياق أفاد محاموا وزارة الأسرى حول تدهور الحالة الصحية لعدد من الأسرى الذين قاموا بزيارات لهم بالسجون وهم:

1-محمود محمد حوشيه، 27 عام، سكان جنين محكوم 22 عام ، أفاد لمحامي الوزارة فادي عبيدات الذي قام بزيارته في سجن مجدو أنه يعاني من وضع صحي صعب لم يكن يعاني منه قبل الاعتقال وهو آلام شديدة في المعدة والمفاصل وآلام في الرأس.

وقال الأسير حوشيه للمحامي أنه أجريت له فحوصات وصور أشعة ولكن لم يقدم له العلاج اللازم ولا يأخذ سوى المسكنات من عيادة السجن وأفاد حوشيه أنه منذ عام 2006 يعاني من التهابات في الصرة وهو بحاجة إلى عملية جراحية نتيجة بروزها حوالي 7 سم، وأصبحت تشكل خطرا على صحته، وقد تقدم بشكوى ضد إدارة السجن على عدم علاجه، ولكن دون أي نتيجة.

2-الأسير مهراج ابراهيم شحادة، 35 عام ، سكان طولكرم محكوم 15 عاما، ويقبع في سجن مجدو، أفاد لمحامي الوزارة فادي عبيدات انه يعاني من إصابة سابقة منذ تاريخ اعتقاله في 29/4/2001 بالقدمين والصدر، حيث زرع له البلاتين في الرجلين وأن آلام شديدة تنتابه بين فترة وأخرى ولا يأخذ سوى المسكنات ، وهو بحاجة إلى متابعة طبية وإعادة فحوصات له.

3-الأسير محمد فتحي الريماوي، 46 عام، سكان رام الله، محكوم بالمؤبد ، أفاد لمحامي الوزارة كريم عجوة الذي زاره في سجن عسقلان، انه يعاني من اصفرار في الدم والتهابات حادة في الرئة ومشكلة في المرارة ، وانه يأخذ ما بين 4-5 أنواع من الأدوية لا يعرف طبيعتها.

وقال الريماوي انه نقل إلى مستشفى سوروكا الإسرائيلي ومكث 12 يوما، وكان من المقرر إن تجري له عملية جراحية لإزالة المرارة، إلا أنه تم تأجيل إجراء العملية، موضحا انه تقرر أيضا إجراء عملية أخرى له بما يتعلق بمشكلة المادة الصفراء في الدم.

وأفاد انه لازال يعاني من مغص شديد وآلام بالصدر والمعدة والدوخان، وأن الأدوية التي يحصل عليها ليست أكثر من مسكنات.

4-الاسير حسن مصطفى أبو الليل، 22 عام، سكان بلاطة، محكوم بالسجن المؤبد 5 مرات، ويقبع في سجن جلبوع، أفاد لمحامي الوزارة أشرف الخطيب أنه يعاني من ضعف شديد في النظر في عينه اليمنى ولا يحصل على الدواء، وقد تقرر إجراء عملية جراحية له في عينه اليمنى ولكن إدارة السجن تماطل في ذلك.

5-الاسير محمود أنيسى صبرة، 40 عام، سكان سلفيت ويقبع في سجن عوفر، أفاد لمحامي الوزارة إبراهيم الأعرج انه يعاني من آلام في الصدر والتهابات حادة في الرئتين وآلام في الرأس وقد تم وعده بإجراء الفحوصات له ولكن لم تتم.