الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

استطلاع هأرتس : تقدم ملحوظ لنتنياهو وحزب الليكود

نشر بتاريخ: 28/09/2012 ( آخر تحديث: 28/09/2012 الساعة: 17:51 )
بيت لحم – معا - بالرغم من اجرائه قبل خطاب نتنياهو "الخطوط الحمراء" أمام الجمعية العمومية للامم المتحدة ، فقد أظهر استطلاع صحيفة "هأرتس" تقدما ملحوظا لنتنياهو وحزب الليكود على باقي الاحزاب الاسرائيلية ، وفي حال اجريت الانتخابات للكنيست الاسرائيلي هذه الايام فأن حزب الليكود سيحصد 28 مقعدا .

ونشرت الصحيفة اليوم الجمعة على موقعها نتائج هذا الاستطلاع الذي اشرف عليه البروفيسور كميل بوكس من جامعة تل أبيب ، وأظهر الاستطلاع تقدما لحزب الليكود عن الاستطلاع الذي تم قبل شهرين والذي حصل فيه على 25 مقعدا.

وقد جاءت ردود الاسرائيليين بما يخص التصويت للانتخابات حال تمت هذه الايام كالتالي " الليكود 28 ، العمل 20 ، اسرائيل بيتنا 14 ، شاس 11 ، كاديما 8 ، يوجد مستقبل 8 ، يهود هتوراة 7 ، الاتحاد الوطني مع البيت اليهودي 6 ، ميرتس 5 ، الجبهة الديمقراطية حداش 4 ، القائمة العربية الموحدة 5 ، التجمع الديمقراطي بلد 2 ، الاستقلال 2" .

وقد حاول الاستطلاع رصد المواضع الاكثر اهمية التي تؤثر على قرار الناخب الاسرائيلي في الانتخابات وطرح امامهم الخيارات "الموضوع الايراني ، المسار السياسي والعملية السلمية مع الجانب الفلسطيني ، الاوضاع الاقتصادية" ، فقد أكد 52% من الاسرائيليين ان الاوضاع الاقتصادية التي تحسم موقفه في الانتخابات والجهة التي سوف يصوت لها ، ومع ذلك فأن الخبرة في الانتخابات الاسرائيلية عند حدوثها سوف يكون الشأن السياسي هو العنصر الحاسم لدى الناخب الاسرائيلي .

هذه النتائج أظهرت تقدما لمعسكر اليمين في اسرائيل والذي سيحصل على 66 مقعدا في الكنيست ، في حين سيحصل معسكر الوسط واليسار مع الاحزاب العربية على 54 مقعد ، وهذا سيسمح لنتنياهو تشكيل حكومته الثالثة بهدوء ودون عناء ، ويستطيع اختيار عناصر الائتلاف الحكومي كما يشاء ، اما مع الاحزاب المتدينة والمتطرفة واما مع احزاب من الوسط واليمين .