الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

قراقع: خطاب الرئيس عزز المكانة القانونية للاسرى

نشر بتاريخ: 29/09/2012 ( آخر تحديث: 01/10/2012 الساعة: 10:47 )
قراقع: خطاب الرئيس عزز المكانة القانونية للاسرى
بيت لحم - معا - قال وزير شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع إن الرئيس أبو مازن في كلمته التاريخية أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم 27/9/2012 قد عزز المكانة القانونية والشرعية للمعتقلين الفلسطينيين والعرب الرازحين في سجون الاحتلال الإسرائيلي من خلال دعوته المجتمع الدولي لإلزام الحكومة الإسرائيلية باحترام اتفاقيات جنيف.

وقال قراقع إن الرئيس استخدم عبارة جنود الشعب الفلسطيني للأسرى في نضالهم من اجل الحرية والاستقلال والسلام، وهو بذلك رد على التعاطي الإسرائيلي مع المعتقلين والتعامل معهم كمجرمين وإرهابيين، وتطبيق قوانين وأوامر عسكرية عليهم بدلا من القوانين الدولية واحترام أحكام وقواعد اتفاقيات جنيف الثالثة والرابعة.

واعتبر قراقع أن كلمة الرئيس بما يتعلق بالأسرى هي دعوة للجمعية العامة للأمم المتحدة لمناقشة طلب فلسطين باتخاذ قرار الاعتراف بالمركز الشرعي للأسرى كأسرى حرب وما يترتب على ذلك من التزامات ناشئة على عاتق الدولة المحتلة والمجتمع الدولي.

وقال قراقع أن مطلب الرئيس المطالبة بلجنة تحقيق دولية حول الممارسات التعسفية التي تمارسها إسرائيل بحق الأسرى هو مطلب هام جدا، يضع المجتمع الدولي أمام مسؤولياته لوضع حد لاستمرار الانتهاكات الخطيرة التي تمارس بحق الأسرى في سجون الاحتلال.

وأوضح قراقع أن النقاط التي وردت في خطاب الرئيس أمام الجمعية العامة هي بمثابة خطة فلسطينية استراتيجية حول الأسرى تتلخص بالدعوة إلى تطبيق اتفاقيات جنيف على الأسرى في السجون، والدعوة إلى الاعتراف الدولي بالأسرى كجنود حرية وأسرى حرب، والدعوة إلى إرسال لجنة تحقيق إلى السجون للتحقيق في الأعمال والممارسات الإسرائيلية بحق الأسرى والتي تنتهك القانون الدولي الإنساني، وحرية الأسرى وإطلاق سراحهم من السجون يعتبر أساس السلام العادل وجزء أصيل من أي تسوية سياسية.

وجاءت اقوال قراقع خلال زيارته إلى عائلة الاسير الفلسطيني هزاع محمد السعدي 45 عاما سكان مخيم جنين، والذي يعتبر من قدامى الأسرى حيث اعتقل بتاريخ 28/7/1985 وحكم عليه بالسجن المؤبد، وقد توفي والده خلال وجوده بالأسر.

ورافق قراقع وفد من وزارة الأسرى، والأسرى المحررين وعلى رأسهم احمد أبو السكر، وأمين سر حركة فتح في محافظة جنين عطا أبو ارميلة، ونائب محافظ محافظة جنين عبد الله بركات.

والدة هزاع السعدي الكبيرة في السن والمريضة تمنت أن يطيل الله في عمرها حتى ترى ولدها هزاع حرا لتحتضنه قبل أن تنتقل إلى رحمة الله تعالى.

وطالبت شقيقة الاسير هزاع الرئيس أبو مازن باستمرار الضغط والتحرك لإطلاق سراح قدامى الأسرى البالغ عددهم ما يقارب 111 أسير، موضحة أن تشعر بالثقة التامة بالرئيس وباهتمامه المتواصل لإطلاق سراح الأسرى.