الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز الاعلام الفلسطيني وتحالف السلام ينظمان لقاء حول دور المجتمع المدني في الحياة السياسية

نشر بتاريخ: 08/02/2007 ( آخر تحديث: 08/02/2007 الساعة: 02:05 )
رام الله -معا- نظم مركز الإعلام الفلسطيني اليوم بالتعاون مع تحالف السلام نقاشاً حول دور ومكانة المجتمع المدني في الحياه السياسية، وذلك في مقره الكائن في مدينة البيرة .

وتحدث الدكتور رياض المالكي مدير مؤسسة بانوراما لتعميم الديموقراطية عن دور ومكانة المجتمع المدني في العقدين الآخرين وحدود العلاقة بين المجتمع المدني والاحزاب السياسية .

كما تطرق الدكتور المالكي إلى المشكلات الأساسية التي تواجه هذه المؤسسات ، مبيناً النتائج المؤدية إلى ذلك، وعن دورها في الظروف السياسية الحالية وعن نقاط الضعف والقوة في هذه المؤسسات.

وبين المالكي تجربة مؤسسات المجتمع المدني في الحكم في فلسطيني في ظل هيمنة فصيلين رئيسيين على أروقة الحكم ممثلين بحركتي حماس وفتح ، وأن مؤسسات المجتمع المدني هي التي أسست لبدايات الحكم في فلسطين في الإنتخابات الأولى في سنة 1972 م حيث شكلت حكومة ظل وأسست لمبادىء الحكم الصالح ، وإحلال مفاهيم أولية للديمقراطية ، وتعايش حزبي مشترك ، وتطور للمؤسسات المجتمع المدني ، ونضوج سياسي ، وقدرة على التنسيق مع منظمة التحرير والأحزاب الأخرى ، وبالتالي فهي تجربة ناجحة - على حد وصفه.

اما عن تجارب حركتي فتح وحماس ، فقد وصف المالكي تجربة فتح في السلطة بأنها متعثرة وفئوية سادها الفساد وتداخل الحزب الحاكم بشكل مطلق ، وتراجع مبادىء الحكم الرشيد ، وتراجع مؤشرات الديمقراطية ، حيث إعتبرها تجربة غير ناجحة وقادها الحزب الحاكم ولم تستفد مما أسسته مؤسسات المجتمع المدني ، وان فتح لم تعمل على فتحنة الشعب ، بل عملت على إستغلال نفوذها لصالح الفئة الحاكمة .