الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

خلال الاحتفال بيوم الشجرة بطولكرم : دعوة لإنجاح حوار مكة وزرع المزيد من الاشجار لتبقى فلسطين خضراء

نشر بتاريخ: 08/02/2007 ( آخر تحديث: 08/02/2007 الساعة: 02:31 )
طولكرم - معا - نظمت وزارة الثقافة ومديريتا الزراعة والتربية والتعليم العالي في محافظة طولكرم اليوم الاربعاء احتفالاً خاصاً بمناسبة يوم الشجرة وذلك في مقر مديرية زراعة طولكرم .

واستعرض المهندس احمد عبد الوهاب مدير زراعة طولكرم ، اهم المشاريع التي نفذتها الوزارة منذ انشائها، بهدف الحفاظ على الأرض الفلسطينية وحمايتها من الإحتلال .

واشار عبد الوهاب إلى مشروع " زراعة المليون شجرة " ضمن برنامج حملة فلسطين خضراء ، وانشاء العديد من المشاتل لزراعة الاشجار الحرجية ، وتوزيعها مجاناً على المواطنين ، إضافة الى مشاريع إستصلاح الأراضي وزراعة الاشجار المثمرة سنوياً في كافة المحافظات .

من ناحيته، شدد عبد الناصر صالح، مدير عام وزارة الثقافة في محافظات الشمال على ضرورة وصول لقاء مكة لإتفاق يصون الوحدة ويبعد شبح الإقتتال الداخلي ، من اجل تحقيق المشروع الوطني، الذي ضحى من اجله الشهداء والجرحى .

ودعا الاستاذ محمد القبج ، مدير التربية والتعليم في محافظة طولكرم ، إلى الإلتصاق بالأرض واعمارها، خاصة وان الاحتلال صادر واقتلع ودمر عشرات الالاف من الاشجار المثمرة ، مناشداً كافة المؤسسات والأفراد الى زراعة وترميم الاراضي، خاصة الجرداء.

واكد القبج على اهمية الإستمرار في إعادة التشجير ، ودعم القطاع الزراعي للحفاظ على عروبة الارض ووجهها الاصيل، لتظل مصدراً للدخل في مختلف الظروف ، وتكون فلسطين خضراء نظيفة .

بدوره قال العميد الحاج نادر عواد، ممثل محافظ طولكرم " أننا اليوم متشبثون بأرضنا وباقون فيها" مشدداً على ضرورة إعاد تشجيير الأرض الفلسطينية التي تعرضت لأعمال التجريف والمصادرة وإقتلاع أشجار المثمرة من قبل الاحتلال .

ودعا عواد الى تكريس الوحدة الوطنية ، وضرورة العمل على فك الحصار ورفع المعاناة عن شعبنا واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف .