السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظة سلفيت وملتقى حريات فلسطين ينظمان لقاءً خاصاً بالمؤسسات الأهلية

نشر بتاريخ: 30/09/2012 ( آخر تحديث: 30/09/2012 الساعة: 17:02 )
سلفيت - معا - نظمت محافظة سلفيت بالتعاون مع ملتقى حريات فلسطين ،اليوم ، لقاءً خاصا بالمؤسسات الاهلية في المحافظة بهدف طرح فكرة الائتلاف الاهلي لدعم الحقوق الاجتماعية والاقتصادية، من خلال تنفيذ انشطة وفعاليات منتظمة، بحضور مدير العلاقات العامة والاعلام بالمحافظة عمر موقدي ومديرة الشؤون العامة ريم زيدان.

في بداية اللقاء رحبت ميسون عثمان مديرة دائرة المرأة بالمحافظة بالحضور ونقلت لهم تحيات المحافظ عصام ابو بكر مؤكدة على اهتمامه الكبير بدور المؤسسات الاهلية في خلق ائتلاف مشترك لدعم الحقوق الاقتصادية والاجتماعية في المحافظة .

بدوره اكد غسان الشيخ من ملتقى الحريات على اهمية تشكيل نواة ائتلاف اهلي لدعم الحقوق الاجتماعية والاقتصادية لتكون نقطة انطلاق لتنفيذ العديد من البرامج والمشاريع ذات العلاقة ، وذلك حسب اولويات خاصة بالائتلاف في المحافظة، واستعراض الشيخ جهود ملتقى الحريات لإنشاء الائتلاف في إطار البرنامج المعد لرصد وتوثيق هذه النشاطات ، مشيرا ان تشكيل الائتلاف يعد جزءا من برنامج تعزيز الشراكة المجتمعية.

وناقش اللقاء أهداف الائتلاف والتي تمحورت حول تعزيز دور الجمعيات في الدفاع عن الحريات من جهة وإيجاد جسم منظم وقوي وفاعل من جهة أخرى للتأثير على صناع القرار وحشد الطاقات للدفاع عن القضايا الاساسية، وتفعيل دور المؤسسات الاهلية في دعم الحقوق الاقتصادية والاجتماعية، ورفع مستوى الوعي المجتمعي بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية .

ودعا موقدي لان يكون هناك حراك جاد على الارض وتاثير نوعي من خلال مشاركة الجمعيات وبرامجها المطروحة، واشار لاهمية دور الاعلام وتاثيره في متابعة العديد من القضايا المجتمعية.

وناقش المجتمعون جملة من القضايا التي ستكون على سلم أولياتهم ونشاطاتهم المستقبلية في الملتقى حيث تركزت حول موضوعات، البطالة، التهميش ، الوصول الى مراكز صنع القرار، الهجرة ، وغيرها من الموضوعات ذات الاهمية.

واشاروا الى جملة من نقاط الضعف التي يجب تجاوزها وهي غياب البرامج والسياسات ذات الأهداف الإستراتيجية ، وتم استعراض جهود الملتقى لإنشاء الائتلاف.

وطالب بضرورة وضع إستراتيجية وطنية لتعزيز دور المؤسسات الاهلية في الدفاع عن الحريات ووضع آليات واضحة لتنفيذها، وخاصة في محافظة سلفيت لحساسية الاوضاع السياسية والاقتصادية التي تعيشها في ظل الاحتلال.