السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الجمعيات التعاونية الزراعية تزور محطة تعبئة وتغليف التمور في اريحا

نشر بتاريخ: 30/09/2012 ( آخر تحديث: 30/09/2012 الساعة: 17:30 )
اريحا - معا - بتنظيم من الاغاثة الزراعية وحضور السيد عزت زيدان مدير الارشاد والتقنيات الحديثة والسيد خالد داوود منسق مشروع "تحسين قدرات المزارعين الفلسطينيين لإنتاج المحاصيل التصديرية" قامت الجمعيات التعاونية الزراعية من قلقيلية والجلمة وكفردان وبرقين وطمون وفروش بيت دجن والجفتلك والتي شاركت واستفادت من مشروع انشاء بيوت تعبئة الخضار والمنفذ من قبل الاغاثة الزراعية ووزارة الزراعة الفلسطينية والممول من الممثلية الهولندية في الاراضي الفلسطينية، بزيارة تدريبية لمحطة تعبئة وتغليف التمور التابعة لشركة الريف للاستثمار والتسويق الزراعي في اريحا.

وقد قام باستقبال وفد الجمعيات السيد سليم ابو غزالة – مدير عام الشركة – وقدم نبذة عن تاريخ نشأة شركة الريف للاستثمار والتسويق الزراعي والتجارب التصنيعية والتسويقية العديدة والتي مرت بها الشركة من بداية عملها وحتى الآن.

ثم توجه الوفد الى محطة تعبئة وتغليف التمور للوقوف والاضطلاع والتدرب على الية عمل المحطة، وكانت بداية الجولة بشرح وتوضيح من المهندس محمد حميدات - مدير دائرة رقابة الجودة - عن كيفية والية استقبال التمور من المزارعين بالمواصفات المحددة وبعبوات خاصة، ومن ثم عملية تعقيم التمر، وبعد التعقيم ينقل التمر إلى التجفيف والغسيل ومن ثم يتم تدريجه وتصنيفه وتعبئته بطريقة أوتوماتيكية بالعبوات المطلوبة والمناسبة وينقل للحفظ في الثلاجات حتى يحين موعد التسويق.

بعد ذلك عمل سليم ابو غزالة على شرح وتوضيح العملية الادارية والمالية والتشغيلية الكاملة لمحطة التعبئة، وقد ابدى الوفد اعجابه الشديد بهذا الانجاز الوطني والذي يستحق ان يفخر به كل غيور على مصلحة هذا الوطن.

ومن ثم اعربت شركة الريف عن استعدادها التام لاستقبال وتدريب شخص او شخصين من كل جمعية لمدة اسبوع كامل للالمام بكافة اليات وجوانب تشغيل محطة التعبئة.

ويذكر أن محطة تعبئة وتغليف وتخزين تمور وادي القمر تعتبر أول وأحدث محطة تعبئة وتغليف أنشئت في الأغوار منذ عدة سنوات، وعملية التدريج والتصنيف للتمور المتوفر فيها تعمل على أنظمة الحاسوب وتدار من خلال طاقم فني من المهندسين من كافة التخصصات، ويتم تصدير منتجات المحطة من تمر المجول إلى العديد من الدول منها ايطاليا، بلجيكا، بريطانيا، الإمارات العربية المتحدة، كندا، الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا إضافة إلى السوق المحلي، ويتم حاليا إضافة خطوط إنتاج في المحطة لتصنيع عجوة ودبس التمر.

وقد أثنى الوفد على كافة القائمين والعاملين على نجاح شركة الريف ونقل هذه التجربة الناجحة الى الجمعيات التعاونية وابدى الوفد الاستعدادية الكاملة لارسال المتدربين من اجل التعلم ونقل هذا النجاح الى بيوت تعبئة الخضار المنشأة حديثا لدى الجمعيات التعاونية.