الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

دوري جوال للمحترفين يدخل مرحلة الاثارة بعد نهاية الجولة الرابعة

نشر بتاريخ: 30/09/2012 ( آخر تحديث: 30/09/2012 الساعة: 21:52 )
*دوري جوال للمحترفين يدخل مرحلة الاثارة بعد نهاية الجولة الرابعة
*العميد ينفرد بالصدارة بعد انتزاع نقاط الديربي وغياب الظاهرية والامعري.
*اضاعة الفرص تكبد الاهلي خسارته الاولى رغم الاداء المتطور.
*تعادل مقنع لترجي وادي النيص ومقلق لاسود العاصمة.
* صقور الشمال مفاجئة الاسابيع الاولى يصطادون نسور الجبل المنظم وباقدام صديقة.
* البيرة يتذوق طعم الانتصار الاول خارج الديار وبلاطة يتجرع اولى الهزائم.
*اسلامي قلقيلية ينتزع اول نقطة من معقل هلال الاغوار

الخليل - معا - كتب عبد الفتاح عرار - دخول دوري جوال للمحترفين مرحلة الاثارة من خلال النتائج والمفاجئات التي تحققت بعد نهاية الجولة الرابعة وتحسن ملحوظ على مستوى الاداء من خلال اللقاءات الخمس التي اقيمت لحساب الجولة الرابعة. وكانت منافسات هذه الجولة قد انطلقت مساء الجمعة بلقاء اول لجنين على ارضه وبين جمهوره احتضنه استاد رؤيا شباب قباطية عندما استضاف نسور الجبل واستطاع حصد نقاط المباراة بعد الفوز بهدف وحيد.

اللقاءات الاربعة المتبقية اقيمت مساء السبت عندما استضاف مركز شباب بلاطة على استاد بلدية نابلس فريق مؤسسة البيرة وخسر امامه بهدفين لهدف فيما تعادل هناك على استاد بلدية اريحا الدولي هلال اريحا واسلامي قلقيلية بهدف لكل منهما. اما على استاد الشهيد فيصل الحسيني فقد انتهى لقاء القمة بين هلال القدس وترجي وادي النيص بهدف لهدف، واخر اللقاءات كان لقاء الديربي الخليلي الذي احتضنه استاد بلدية دورا وجمع الشقيقين الاهلي والشباب وانتهى شبابيا بهدف وحيد.
|190732|
ومع نهاية هذه الجولة تربع شباب الخليل على قمة سلم الترنيب بعشر نقاط من ثلاث انتصارات متتالية سبقها بتعادل مقنع مع الامعري، جبل المكبر ورغم خسارته من جنين بقي في المركز الثاني بسبع نقاط بالشراكة مع نادي جنين الذي يمتلك مباراة مؤجلة بامكانه من خلالها ان ينافس الشباب على الصدارة فيما صعد فريق مؤسسة البيرة للمركز الرابع بعد فوزه على مركز شباب بلاطة. اما على مستوى القاع فلم يحدث أي تغيير اذ بقي الاسلامي يتذيل اللائحة بنقطة وحيدة ومعه هلال اريحا بنقطتين وبفارق الاهداف عن اهلي الخليل الذي تراجع بعد خسارته مباراة الديربي لقاع اللائحة وكان التراجع الملحوظ ايضا لمركز شباب بلاطة بعد خسارته على ارضه امام مؤسسة البيرة ليبقى بسبع نقاط في المركز السادس مع التذكير بان هذا الترتيب لا زال مؤقتا مع وجود مباريات مؤجلة للامعري والظاهرية.

جنين وجبل المكبر
مباراة رائعة قدم خلالها الفريقين مستوى جيد وهي المباراة الاولى للوافد الجديد لدوري الاضواء على ارضه وكانت بداية طيبة بعد ان حقق فيها الانتصار واثبت انه قادم بقوة بتغييره للصورة التي ظهر فيها خلال كاس ابو عمار ويصل للنقطة السابعة مع بقاء لقاء مؤجل له مساء هذا اليوم امام الظاهرية سيكون اختبار حقيقي للصقور.

اما المكبر فقد تجرع هزيمته الاولى هذا الموسم بعد انتصارين وتعادل وتلقى مرماه الهدف الاول هذا الموسم وقد جاءت الظروف معاندة لكتيبة عيسى في هذه المباراة بسبب عدم وصول كافة لاعبيه لارض الملعب مما اضطره لاجراء تبديلات في تشكيلته الاساسية اثرت على اداء الفريق خاصة في الجانب الدفاعي وخصوصا العمق الدفاعي الذي غاب عنه صالح الحاج محمد ولعب بديلا عدنان صدوق الذي اثر تراجعه على موقعه كلاعب ارتكاز ابدع فيه خلال اللقاءات السابقة اضافة لغياب الكيال وصرصور عن تشكيلة عيسى فدفع بشقيرات ومدحت علان واعتمد على بدرة ووادي كلاعبي ارتكاز مع عودة الصدوق للخلف.
|190756|
ورغم هذه التغييرات الاجبارية الا ان الفريق ظهر مهاجما مع تحركات رائد جبارين في المينة والتي من خلالها اربك دفاعات جنين واظهر تالق واضح للحارس عبد الله معالي الذي خطف نجومية اللقاء. كما تحرك شقيرات بشكل رائع لكن عابته اللمسة الاخيرة فاضاع انفراد كان كفيلا بتغيير مجريات المباراة ارتدت من خلاله الكرة لهجمة مرتدة استغلها محمد عمر اخطر لاعبي جنين وانفرد للمرة الثانية بالمرمى ووضع كرة ماكرة ارتدت من القائم وارتطمت برافت عياد معلنة تقدم جنين.

بعد الهدف نظم المكبر صفوفه بعد وصول الكيال بديلا لمدحت علان وحاول المكبر تعديل الننتيجة معتمدا على انطلاقات رائد جبارين مع غياب واضح للمسة الاخيرة فيما اعتمد اصحاب الارض على الهجمات المرتدة والكثافة العددية في وسط الملعب. اجاد الصقور الانتشار في وسط الملعب وافضل الخطوط كان الخط الخلفي الذي ظهر منظما ولم يرتبك وكاد عمر ورفاقه اصابة الشباك مجددا من العمق الدفاعي لولا تسرع ابو عيد.

في الشوط الثاني دفع عيسى بصالح الحاج محمد واعتمد على صدوق في الجهة اليسرى بديلا لسامر حجازي واصبح العمق الدفاعي افضل من الشوط الاول ولكن الثغرة بدت واضحة في ميمنة الخط الخلفي مع تقدم رافت عياد لتعديل النتيجة الامر الذي سمح للاعبي جنين بتناقل الكرة بارتياح في تلكك الجهة لكن رعونة التهديف وعدم انهاء الهجمات وتالق خلايلة حالت دون مضاعفة النتيجة. في المقابل دفع عيسى بصرصور من اجل التعديل ولم يفلح الكيال في استغلال دربكة امام المرمى لتحقيق التعادل وواصل خلال الشوط الثاني معالي تالقه في الذود عن مرماه واصبح هناك تكتل دفاعي واصرار على الخروج بنقاط المباراة الثلاثة رغم ان اطراف الخط الخلفي لاصحاب الارض تراجع ادائها ليحصد جنين اول ثلاث نقاط على ارضه ويحقق منتصر السمودي المطلوب بعد ان تقدم بهدف وركز على المحافظة على هذا الهدف من خلال وضع كثافة عددية امام الصندوق وصحوة بشارة ومعالي التي حالت دون وصول الكيال وصرصور للمرمى خاصة في الشوط الثاني.
|190755|
هلال القدس ووادي النيص
واصل هلال القدس نزيف النقاط وهذه المرة على ارضه بعد خروجه متعادلا امام ترجي وادي النيص في اللقاء الذي احتضنه استاد الشهيد فيصل الحسيني ليبقى الهلال حتى الان وبعد اربع جولات دون أي انتصار بعد ثلاث تعادلات وخسارة وصيام مهاجميه عن التهديف الامر الذي يعقد مهمته في مشوار الدفاع عن اللقب مع استمرار وجود مشكلة في العمق الدفاعي للفريق وعدم الانسجام بين ذيب وعطية وهذا ما حدث من خلال هدف التعادل لوادي النيص الذي جاء من العمق الدفاعي بسبب سوء تمركز المدافعين وعدم مراقبة لاعبي الفريق المنافس داخل الصندوق.

حتى وان تقدم الهلال فكان براسية هيثم ذيب من كرة ثابتة ليواصل هجوم الاسود صيامه عن التسجيل وفي ظل استمرار رعونة التهديف ظهرت الاخطاء الدفاعية التي لم تمكن الفريق من الحفاظ على تقدمه. هلال القدس بقي بثلاث نقاط في المركز الثامن ولا زالت نتائجه محيرة وتثير القلق لدى انصاره في انتظار ان يستعيد الفريق توازنه قبل فوات الاوان.

في الجهة المقابلة فان النقطة التي حصل عليها الترجي تعتبر مقنعة بعد خسارتين متتاليتين وفي مباراة خارجية مبعد اصابة القائد سميح يوسف ليصل الترجي للنقطة الرابعة التي تبقيه مؤقتا في المركز الخامس. وللمرة الثانية يتلقى الترجى هدفا من ركنية رغم وجود حارس مثل توفيق علي طويل القامة من المفترض ان يتصدى لجميع هذه الكرات اضافة لعدم الرقابة الشخصية داخل الصندوق في الكرات الثابتة. ورغم تاخره بهدف وخروج كابتن الفريق مصابا الا ان الفريق هدد مرمى الهلال في اكثر من كرة تالق سائد ابو سليم في ابعادها خاصة لخضر يوسف الذي كان في يومه وجهاد صقر الذي بدا يعود لمستواه.

بكل الاحوال نقطة مقنعة للترجي ومن خلالها يمكن استعادة توازنه كونه فريق منظم خاصة في وسط الملعب اذا ما ركز ابو رضوان على الاخطاء الدفاعية المتكررة وزاد المهاجمين من تركيزهم في المنطقة الامامية.
|190754|
هلال اريحا واسلامي قلقيلية
وصل هلال اريحا الى نقطته الثانية من تعادل ثان بعد ان خطف نقطة من اهلي الخليل وفرط الهلال بنقاط المباراة الثلاث بعد ان فشل في المحافظة على تقدمه واضاع مهاجموه اكثر من فرصة قبل صحوة الاسلامي الذي حصل على اولى نقاطه هذا الموسم رغم بقائه متيلا للترتيب من خسارتين وتعادل ولديه مباراة مؤجلة.

خبرة كلا الفريقين ببعضهما كانت تشير الا ان الفوز لاحدهما هو المتوقع وخاصة ان كلاهما يبحث عن اول انتصار وكلاهما صاعد لدوري الاضواء ومن المنطقي ان يكون الهلال هو الاكثر ترشيحا لانه يلعب على ارضه وكان لديه نشوة بانتزاعه نقطة من مباراة خارجية بعد هزيمتين متتاليتين لكن وكما اشارت التقارير فان رعونة التهديف حالت دون ذلك رغم وجود جهاز فني جديد بقيادة ناصر سليم. اما الاسلامي وان كان قد حصل على نقطة فان اداءه لم يكن مقنعا في بداية المباراة مع نقص خبرة عديد لاعبيه لكن هذه النقطة هي بمثابة دخول الاجواء بحثا عن نقاط اخرى مع خوض اللاعبين التجربة من مباراة لاخرى من اجل العمل على تامين نفسه قبل ان تبتعد بقية الفرق في النقاط ويصبح الوضع اكثر تعقيدا.

بلاطة ومؤسسة البيرة
واصل فريق مؤسسة البيرة تحقيق نتائجه الايجابية خارج الديار بعكس ما يحدث معه على ارضه وبين جمهوره بعد ان استطاع النيل من جدعان بلاطة على ارضهم وبين جماهيرهم ويبدو من خلال التقارير ان ايسم طبطب كان نجم اللقاء بتسجيله هدف الفوز وصناعته لهدف التقدم وهو الحال بالنسبة للبديل محمود عودة الذي سجل هدفا وصنع اخر كرد الدين لطبطب رغم ان الفريق لا زال بعيدا عن المستوى المتوقع منه وبهذه النتيجة وصل الفرسان للنقطة الخامسة وصعدوا للمركز الرابع مؤقتا وحققوا انتصارهم الاول الذي لم يتاخر كثيرا وربما يكون بداية لانطلاقة حقيقية يحافظ من خلالها الفريق على موقع متقدم على اللائحة.
|190753|
اما جدعان بلاطة فيبدو ان عنوانهم هذا الموسم اضاعة الفرص خسارة اولى تجمد رصيدهم عند النقطة الرابعة مع بقاء لقاء مؤجل لهم امام الغزلان جعلتهم يتراجعون للمركز السادس بعد اهدارهم العديد من الفرص كما افادت التقارير وخاصة الشوط الاول ويبدو ان المدير الفني حتى اللحظة لم يصل للتشكيلة الثابتة مع عدم وجود بكري في التشكيل الاساسي وبقاء اعتماده على ابو سرحان بديلا واللعب بمهاجم وحيد من خلال بقاء محاميد في وسط الملعب. بعد الفوز على اسلامي قلقيلية بهدفين واستراحة في الاسبوع الثالث كان المتوقع للجدعان ان يظهروا بطريقة مختلفة وان لا يخسروا على ارضهم ويفوتوا فرصة المنافسة على الصدارة. برايي ان هذا الفريق يمتلك عناصر مميزة وهو بحاجة للوصول لتشكيلة ثابتة وزيادة حالة الانسجام مع ضرورة التركيز على الاعداد النفسي وزيادة الكثافة العددية في المنطق الامامية.

الديربي الخليلي شبابي
قمة الاسبوع الرابع كان مسرحها استاد دورا الدولي في اللقاء الذي جمع شباب الخليل بشقيقه الاهلي والذي انتهى شبابيا بهدف اياد ابو غرقود من بينية ماكرة لعبد الحميد ابو حبيب في الشوط الثاني من المباراة. الاهلي سيطر على مجريات المباراة من بدايتها واضاع اكثر من فرصة للتقدم في ظل الارتباك المتواصل للاعبي العميد في الثلث ساعة الاولى من المباراة.

خضر عبيد لعب بكثافة عددية في وسط الملعب مع ايكال مهمة مراقبة ابو حبيب لحازم الريخاوي الذي اجاد فرض الرقابة على ابو حبيب مما اضطر فطافطة الى تبديل مراكز بين ابو حبيب ومحمد جمال الامر الذي اضعف اطراف العميد فغابت الهجمات المنظمة والعرضيات كليا وزاد ضغط الاهلي خاصة من مينة الشباب عند المافع وائل الشعراوي الذي تحمل عبئا كثيرا جراء انطلاقات الدويك وبجانبه مصعب ابو سالم الذين قدموا للحلمان اكثر من كرة اضاعها بغرابة بعد ان كان نفذ مباشرة تالق شبير في ابعادها.

الافضلية الاهلاوية تواصلت في الشوط الاول واستخدم توفيق اسعد سلاح رمية التماس على الطريقة الانجليزية وصلت احداها لخلدون الحلمان بعد ان تخطت شبير اضاعها امام الشباك الخالية. في حين بقيت هجمات العميد خجولة تمثلت بتسديدة صاروخية لمحمد جمال جانبت المرمى وبينية ابو غرقود لم يتمكن العتال من اللحاق بها امام المرمى. تنظيم دفاعي وضغط متواصل من الاهلي وتالق شبير والاعتماد على الاطراف مع عدم تركيز شبابي وعشوائية في الاداء هذه عناوين الشوط الاول.
|190752|
شوط ثاني مختلف كليا بالنسبة للعميد مع عودة محمد جمال للجبهة اليمنى وابو حبيب كصانع العاب خلف العتال وابو غرقود مال للجهة اليسرى التي اصبحت اكثر فاعلية مع تقدم عسلية اضافة لتخلي السويركي عن واجباته الدفاعية للجهة اليمنى مساندا لمحمد جمال ومشكلا لمثلث مع ابو حبيب وجمال . ابو حبيب تحر من رقابة الريخاوي فاصبح اكثر فاعلية وتمكن من تقديم كرة على طبق ذهب للقناص ابو غرقود الذي يسجل هدفه الثاني هذا الموسم وفي مباراتين متتاليتين.

الهدف منح ثقة للشباب الذي تاثر بغياب ابو بلال في وسط الملعب وهذا ما خفف الضغط على المدافعين ليكتسب العائد جهاد ربيع ثقة وانسجام مع البرغوثي. ورغم السيطرة الشبابية الا ان الخطورة الاهلاوية بقيت قائمة لكن بدرجة اقل عما كان عليه الوضع في الشوط الاول وانقذ عسلية مرماه من هدف محقق وكذلك فعل شبير في مناسبتين وبقي الحلمان باحثا عن هدفه الاول رغم حصوله على فرص سهلة للتسجيل. وبهذا الانتصار يتربع شباب الخليل على القمة بعشرة نقاط ويزداد وضع الاهلي تعقيدا والذي بقي بنقطتين من تعادلين واصبح بحاجة الى زيادة التركيز على الجانب الهجومي ووقف نزيف اضاعة الفرص السهلة قبل ان يدخل حسابات صراع البقاء وان كان الحديث عن هذا الوضع مبكرا لاوانه لكن المقلق في الامر هو فقدان النقاط في ملعبه البيتي.

غياب الظاهرية والامعري
حقيقة افتقدنا فريقين يعتبران من افضل الفرق هذا الموسم على مدار الاسابيع الثلاثة الماضية جراء مشاركة الاول في بطولة الاندية العربية والثاني في نهائيات كاس رئيس الاتحاد الاسيوي وغيابهما اثر على المستوى الفني للدوري باعتبارهما من اكثر الفرق التي تمر بحالة من الاستقرار الفني وبكل تاكيد ستكون عودتهما الميمونة اضافة للدوري وتزيد من اثارته لانهما مرشحان للمنافسة على الصدارة فالظاهرية هو الفريق الوحيد الذي بامكانه ان يحقق العلامة الكاملة لانه فاز في لقائه الاول وبقيت له ثلاث لقاءات مؤجلة امام جنين وبلاطة والامعري، اما الامعري فقد تعادل في لقاءه الافتتاحي الصعب مع شباب الخليل ومن المنتظر عودته لدخول المنافسة كونه يستطيع الوصول لنفس عدد نقاط المتصدر حاليا شباب الخليل.
|190751|
ترحيل وادي
يصر الاحتلال على مواصلة جهوده العابثة والفاشية لتقويض مشروعنا الوطني بعد ان اقدم على اعتقال لاعب جبل المكبر ابراهيم وادي وترحيله لقطاع غزة وحرمانه من مواصلة مشواره مع فريقه وهذا سلوك بعيد كل البعد عن الاعراف الرياضية الدولية واتفاقيات تسهيل حركة اللاعبين التي ضمنها الاتحاد الدولي واللجنة الاولمبية. وتعتبر هذه الخطوة متابعة لسلسلة الخطوات والاجراءات التي يفرضها الاحتلال لوقف تقدم النهضة الكروية التي حققها اتحاد كرة القدم واثبتتها نتائج فرقنا المشاركة في المنافسات العربية والقارية الامر الذي لن يمنعنا عن مواصلة مناهضة سلوك الاحتلال وسنواصل مشروعنا الوطني مهما كانت صعوبة العراقيل التي يضعها الاحتلال.
|190750|
|190749|
|190748|