الإثنين: 16/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

العمري: متنفذون وراء الغاء براءة الذمة والسلطة بيدها حل قضية الكهرباء

نشر بتاريخ: 01/10/2012 ( آخر تحديث: 01/10/2012 الساعة: 10:35 )
العمري: متنفذون وراء الغاء براءة الذمة والسلطة بيدها حل قضية الكهرباء
بيت لحم- معا- اكد هشام العمري مدير عام شركة كهرباء القدس ان السلطة الفلسطينية لم تدفع اي شيكل للشركة من مستحقاتها المالية خلال شهر سبتمبر الماضي.

وأوضح العمري في حديث لغرفة تحرير "معا"، ان الديون المتراكمة على مؤسسات السلطة سواء كانت وزارات او مقرات الاجهزة الامنية والمستشفيات لشركة كهرباء القدس تبلغ قرابة 90 مليون شيكل، حيث ان بعض المؤسسات لم تدفع فواتيرها منذ 26 شهرا.

وأضاف العمري "ان السلطة حولت لشركة كهرباء القدس خلال شهر اب 20 مليون شيكل، فيما لم تحول اي شيكل خلال سبتمبر، و"تلقينا وعودات من مجلس الوزراء بدفع مبلغ اخر خلال شهر تشرين أول، والسلطة وعدتنا بان تكون قدوة ونحن استبشرنا خيرا".

وأكد العمري ان ديون الشركة القطرية على شركة كهرباء القدس تبلغ قرابة 300 مليون شيكل فيما تبلغ ديون الشركة القطرية على السلطة الوطنية في جميع المناطق قرابة 410 مليون شيكل.

وأشار العمري ان الشركة القطرية لم تبلغ شركة القدس باي جديد بالنسبة لقطع الكهرباء عن مدن الضفة، فقد كان الحديث اثناء الاحتجاجات الاخيرة التي شهدتها الضفة انهم سيؤجلون الموضوع بسبب الوضع المالي التي تمر به السلطة.

لكن العمري اكد ان اسرائيل تفكر بالتأثير على شركة القدس بثلاث قضايا رئيسية اهمها عدم تزويدنا باي طاقة اضافية في المستقبل، حيث ان شركة القدس تطالب الشركة القطرية في حال ارادت ايصال مناطق جديدة بالكهرباء تطالب بكمية اكبر من الطاقة، حيث "نأخذ حاليا 540 ميجا وات من الشركة القطرية".

كما ستعمل الشركة القطرية بحسب العمري الى تقنين الطاقة التي تمد شركة القدس والسلطة بها، وقد "نحتاج الى زيادة في الطاقة خلال فصل الشتاء، ما قد يضعف الطاقة في مدن الضفة خلال الشتاء، حيث ترتفع فاتورة الكهرباء الشهرية الى 120 مليون شيكل شهريا بدلا من 95 مليون في الايام العادية".

كما وتعمل الشركة القطرية على الاستمرار في الاجراءات القانونية للحجز على اموال شركة كهرباء القدس، وهذه الخطوة بحاجة الى سنوات في المحاكم.

وشدد العمري ان حل قضية الكهرباء بيد السلطة من خلال اتخاذ اجراءات قانونية بحق سارقي الكهرباء الذين يزداد عددهم من يوم لاخر، ما يكلف شركة الكهرباء قرابة 20 مليون شيكل شهريا تدفعها شركة القدس للقطرية.

كما وطالب العمري السلطة بإعادة العمل ببراءة الذمة التي كانت سابقا والغيت "بسبب بعض المتنفذين الذين عليهم ديون" حسب قوله.

كما وشار انه طالب السلطة بمنع المواطنين الذين تتراكم عليهم الديون لشركة الكهرباء وخاصة المواطنين المقتدرين ماديا من السفر وإجبارهم على دفع المستحقات المترتبة عليهم لشركة الكهرباء، مؤكدا اذا استمر الوضع كما هو عليه سنعود الى المربع الاول.

ولفت الى جلسات الحوار التي تضم شركة كهرباء القدس ووزارة الحكم المحلي وسلطة الطاقة وممثلين عن الاجهزة الامنية ووزارة المالية ورئاسة الوزراء مستمرة لإيجاد الحلول المناسبة لمشكلة الكهرباء.

وحول الاموال التي قامت اسرائيل بسحبهم مؤخرا من عائدات الضرائب للسلطة، قال العمري لـ " معا " : ان هذه الاموال يتم سحبها بناء على اتفاق بين السلطة وإسرائيل وهي تغطي ديون كهرباء قطاع غزة وليس الضفة.

وأشار العمري الى ان رئيس الوزراء د. سلام فياض اكد في خطابه يوم الاحد في اريحا انه لن يسمح بانقطاع التيار الكهربائي عن شركة كهرباء القدس.