السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

في يوم المسن العالمي- 3.7 %نسبة المسنين في قطاع غزة

نشر بتاريخ: 01/10/2012 ( آخر تحديث: 01/10/2012 الساعة: 18:24 )
غزة - معا - أكد نعيم الغلبان رئيس مجلس إدارة جمعية الوداد أن نسبة المسنين في قطاع غزة تتزايد باستمرار حيث بلغت 3.7% خلال هذا العام.

ونظمت جمعية الوداد للتأهيل المجتمعي احتفالية بمناسبة يوم المسن الفلسطيني تزامنا مع اليوم العالمي للمسن.

وأضاف الغلبان لـ معا : أن هذه الفعالية تأتي في إطار تعزيز الرعاية الصحية والاجتماعية للمسنين في قطاع غز ، وأن هذه الفئة أقل فئة يهتم بها رغم أنها أكثر فئة بحاجة للرعاية من قبل كافة المؤسسات خاصة للذين يحتاجون لرعاية صحية ونفسية واجتماعية؛ لذلك شرعت الجمعية بالاهتمام بخصوصية هذه الشريحة حيث يصبح الفرد في هذا السن يشعر بأن دوره قد انتهى وأنه وحيد"

وبين الغلبان أن ذلك لا يعد بالأمر الإنساني خاصة أن الدول المتقدمة تتمسك وتهتم بالمسن نظرا بكونه تاريخ وإمكانيات يمكن الاستفادة منها فهم يشكلون الطبيب، والوزير، والمدرس....والوزير فلابد من الاهتمام بهذه الفئة ويكون هذا اليوم يوم العمل والتعاون والانطلاقة لعقد ورشة عمل تدرس أولويات واحتياجات المسن بالتعاون مع الحكومة والمؤسسات المختلفة.

وتحدث المسن عبد الرحمن شحاتة قائلاً: "اليوم نشارك العالم بالاحتفال باليوم العالمي ليوم المسن الذي يذكر فيه الواجبات والحفاظ عليها من أجل المحافظة على كرامة كبار السن ومن أجل أن يعمل الجميع لخدمة المسن حتى يرحل بكرامة".

وأضاف: "لقد أوصت الشرائع والكتب السماوية المقدسة بكبار السن خاصة أنهم شريحة وجزء من نسيج المجتمع فمنهم المعلم ومنهم الطبيب، والمهندس ..فكان لكل واحد منهم دور في بناء المجتمع والانجاز في مختلف الميادين".

ولفت إلى أن كبير السن بحاجة إلى تأمين صحي وتقديم له المساعدة المعنوية والمادية التي تحافظ على حياته بكرامة وعزة، مبيناً أن المجتمع المتحضر عمل على الاهتمام بالمسن والاستفادة من خبراته المتراكمة عبر السنوات الطويلة الماضية.

وأشار إلى أنه يوجد دول قد عملت برامج للاهتمام بالمسن والعمل على إخراجهم من عزلتهم التي ترهق جسدهم ونفسيتهم، والاهتمام بالنواحي الغذائية والصحية لهم.

وأوضح أن المجتمع الفلسطيني فيه نسبة كبيرة من الفقر مما يؤثر على شرائح المجتمع وخاصة الفقراء، داعياً كافة المؤسسات الحكومية غير الحكومية أن تزيد من اهتمامها بهذه الفئة.