الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

غرفة تجارة وصناعة نابلس تختتم دورة تدريبية بعنوان التوعية والمناصرة

نشر بتاريخ: 01/10/2012 ( آخر تحديث: 01/10/2012 الساعة: 15:24 )
نابلس - معا - اختتمت في قاعة غرفة تجارة وصناعة نابلس اليوم الاحد الدورة التدريبية بعنوان " التوعية والمناصرة والإرشاد والتوجيه والإعلام حول التعليم والتدريب المهني والتقني "، والتي جاءت ضمن تنفيذ نشاطات المشروع البلجيكي لدعم التعليم والتدريب المهني والتقني في فلسطين ، وقد استمرت الدورة على مدار اربعة ايام.

وشارك فيها ممثلين عن مؤسسات القطاع الخاص ، ومؤسسات التدريب والتعليم المهني والتقني ، بالاضافة الى مندوبين عن وسائل الاعلام المختلفة.


وكانت الدورة افتتحت الثلاثاء الماضي بحضور عمر هاشم رئيس مجلس ادارة الغرفة ، و م. نصر غانم مدير المشروع البلجيكي ، ومساعده م. نضال خوري ، والمحاضر د. ماهر الجعبري ، ونمير الخياط مدير عام الغرفة ، وخالد مصلح منسق المشروع البلجيكي في الغرفة.

ورحب هاشم بالمشاركين والمشاركات ، وعبر عن شكره لهم ولمؤسساتهم على حضورهم للدورة ، واضاف ان الدورة تأتي تنفيذا لاحد نشاطات المشروع البلجيكي لدعم التعليم والتدريب المهني والتقني في فلسطين. واشار الى ان تنوع المشاركين يعطي الدورة زخما اضافيا ، مؤكدا ان اهتمام الغرفة بعقد الدورات التدريبية يأتي انسجاما مع رؤيتها في رفع قدرات القطاع الخاص لتنمية منشآته الاقتصادية.

وشدد هاشم على ضرورة توعية المجتمع الفلسطيني باهمية التعليم المهني نظرا للتحديات الكبيرة التي يواجهها ابناؤنا في تخصصاتهم الاكاديمية ، بالنظر الى قلة فرص العمل المتوفرة لهم.

من جهته، عبر نصر غانم مدير المشروع عن شكره لغرفة تجارة وصناعة نابلس لتعاونها في تنفيذ انشطة المشروع منذ بدايته ، شاكرا للمشاركين حرصهم على المشاركة في الدورة التدريبية، منوها ان المشروع يسير بخطواته من نجاح الى نجاح ، مؤكدا على تعاون ادارة المشروع مع القطاع الخاص ومؤسساته ومنشآته لتنفيذ انشطته وفعالياته.

بدوره، عبر د. ماهر الجعبري عن سعادته للعمل في نابلس من خلال هذه الدورة التدريبية ، مؤكدا انه سيعمل كل ما جهده لافادة المشاركين والمشاركات فيها ، مطالبا المشاركين بالتركيز على عنصر التفاعل مع مواضيع الدورة.

وهدفت الدورة في مجملها الى تمكين مؤسسات التدريب والتعليم المهني من ”الوصول“ للناس و“توصيل“ الأفكار لخدمة قضية التدريب والتعليم المهني والتقني ، وتأصيل الخلفية العامة للمفاهيم ذات الصلة ، وتأصيل المفاهيم العامة للتوعية المجتمعية ، والتعريف بمنهجية ووسائل ومهارات المناصرة ومتعلقاتها ، وعرض نماذج وأشكال التفاعل الإعلامي ، وتنفيذ تمارين تطبيقية ضمن مجالات الأهداف أعلاه ، والتدريب على تحضير خطة تنفيذية لحملة توعية عامة ، وتنمية قدرات ومهارات المشاركين في مجال الدعوة وكسب التأييد.

كما تطرقت الدورة الى إكساب المتدربين المفاهيم الاساسية للمناصرة والدعوة وكسب التأييد ، وتقديم معارف حول مراحل تطور حملة والمناصرة وتحليل قضاياها ، ومهارات تحديد وصياغة رسالة المناصرة وأهدافها ، والقدرة التطبيقية للمفاهيم والمهارات في حملة مناصرة محلية لتحسين الإقبال على التدريب والتعليم المهني ، ومهارات الإعداد والتخطيط والتنفيذ لحملة الدعوة والمناصرة.

وشهدت الدورة على مدار ايامها الاربعة مداخلات بناءة ، وجلسات عصف ذهني ، وحوارات تفاعلية من المشاركين احدثت حالة من التشاركية بالافكار والطروحات باشراف المحاضر د. الجعبري وتوجيهاته.

وتوجت الدورة في نهايتها بالخروج بخطة توعية ومناصرة في مجال التعليم والتدريب المهني والتقني لمحافظة نابلس ، وسيجري العمل على تطبيقها خلال الاشهر القادمة ، بما يخدم تحسين النظرة لقطاع التعليم والتدريب المهني والتقني ، وايصال ذلك للجهات الحكومية والقطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني للقيام بدورها بهذا الشأن.