الأحد: 13/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الرجوب ينفي نقل فلسطينيي العراق الى الشمال ويؤكد الاتفاق مع القيادة العراقية على توفير الحماية لهم

نشر بتاريخ: 08/02/2007 ( آخر تحديث: 08/02/2007 الساعة: 23:18 )
بيت لحم -معا- دحض مستشار الامن القومي جبريل الرجوب الانباء التي تحدثت عن امكانية نقل اللاجئين الفلسطينيين المتواجدين فى العراق إلى منطقة شمال العراق والخاضعة لسلطة الأحزاب الكردية.

وقال الرجوب في حديث لوكالة" معا" والذي يزور العراق حاليا موفدا من الرئيس عباس لبحث قضايا الجالية الفلسطينية هناك مع القيادة العراقية لوضع اليات لحماية الجالية الفلسطينية هناك انه لم يكن على جدول اعماله اي شيء يختص بامكانية نقل الجالية الفلسطينية الى اي مكان, لانه لا في الوعي الفلسطيني ولا الشعبي نقلهم الى اي مكان, غير انه اشار الى استعداد الحكومة العراقية على نقل اي فلسطيني يشعر بعدم الامان الى مكان هو يريد الانتقال اليه.

ووصف الرجوب تلك الانباء بالكاذبة, مؤكدا على حرص الحكومة العراقية على حماية الفلسطينيين هناك, واضاف قائلا" خلال اجتماعي بالقيادة العراقية اكدت حرصها وقلقها والذي لا يقل عن حرص الفلسطينيين انفسهم على حماية الجالية في بغداد من خلال وضع اليات سيتم تفعيلها لتوفير الامن والامان لهم وسبل الحياة الكريمة ومساواتهم بالجاليات الاخرى من حيث الحقوق في التعليم والصحة وغيرها".

من جهته, قال وزير شؤون اللاجئين عاطف عدوان في حديث لوكالة" معا" ان قرار نقل الجالية الفلسطينية الى شمال العراق هو مشروع قديم اثير عندما بدات الحرب على العراق بنقل الجالية الى الشمال العراقي لانها اكثر امنا.

واكد عدوان ان الحكومة وخلال جلستها الاثنين الماضي طالبت بضرورة اعادتهم الى الاراضي الفلسطينية عن طريق الاتصال بجهات دولية للضغط على اسرائيل لادخالهم.

واكد عدوان انه وجه رسالة الى الرئيس عباس تطالبه بالتعاون مع الجانب الاسرائيلي لامكانية ادخالهم الى الاراضي الفلسطينية.

الجدير بالذكر ان عدد الجالية الفلسطينية في العراق تتجاوز الـ24 الف لاجيء, قتل منهم اكثر من 700 فلسطيني جراء الاعتداء على الجالية في بغداد.