الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الإصابة بالجلطات وتدهور الوضع الصحي والنفسي لعدد من الأسرى المرضى

نشر بتاريخ: 03/10/2012 ( آخر تحديث: 03/10/2012 الساعة: 14:30 )
رام الله -معا- كشف محامو وزارة شؤون الأسرى والمحررين عن حالات مرضية جديدة ومتفاقمة في صفوف الأسرى نتيجة الإهمال الطبي المتعمد بحقهم وذلك من خلال زيارات المحامين للأسرى في سجون مختلفة وهذه الحالات هي:
1) الاسير محفوظ نظمي أبو عيشة مرض نفسي: سكان طولكرم، ويقبع في سجن مجدو، وقد أفادت محامية الوزارة شيرين عراقي أن الأسير محفوظ يعاني من مرض نفسي.

وهو قليل الكلام، ودائم الجلوس بمفرده طوال الوقت، ويخاطب أشخاص غير موجودين ويتحدث مع نفسه ودائم البقاء لوحده ولا يخرج إلى ساحة النزهة مع سائر الأسرى.

وقالت المحامية عراقي أن الاسير بحاجة إلى عرضه على طبيب نفسي والتدخل طبيا للإفراج عنه لأن وضعه يزداد سوءا، وأنها قدمت طلبا لإدخال طبيب له من الخارج.

ويذكر أن الاسير محفوظ نظمي عيشة، اعتقل يوم 6/6/2011 وكان عمره 16 عاما وتم الحكم عليه مدة عامين، ويقبع شقيقه أحمد بالسجن ومحكوم 14 عاما.

2) الاسير شعب حنني مصاب بجلطتين، أفادت المحامية شيرين عراقي أن وضع الاسير الفلسطيني شعب حنفي حنني سكان نابلس، 35 عاما ، والمحكوم 10 أعوام ويقبع في سجن مجدو، متدهور جدا بسبب إصابته بجلطتين في الرأس نتيجة إصابة على رأسه بسبب الضرب على يد السجانين في سجن شطة في بداية اعتقاله.

وقد حصل نتيجة الضرب كسور في الجمجمة وأصبح عنده فراغ في الجمجمة ولم يتلق العلاج اللازم مما أدى إلى حدوث مضاعفات له.

وتعرض الاسير حنني لاعتداء آخر في سجن عسقلان خلال الإضراب الأخير في شهر نيسان الماضي وتم ضربه على رأسه مرة أخرى.

3) الاسير مناضل شرقاوي أمراض في الكبد والكلى، سكان جنين، 23 عاما، محكوم 4 سنوات، يقبع في سجن مجدو، تدهور وضعه الصحي في الآونة الأخيرة بشكل خطير، حيث يعاني من سموم في الكبد وانتشارها في الجسم أدى إلى مشاكل في الكلى ومشاكل في المثانة، حيث لا يستطيع إخراج البراز إلا عبر البرابيج ، ولا يتلقى سوى المسكنات.

4) الاسير سامر عواد مصاب بجرثومة في الكبد: سكان نابلس ، 33 عاما، محكوم 40 سنة، يقبع في سجن ايشل /بئر السبع، أفاد لمحامي الوزارة رامي العلمي انه يعاني من آلام في الكلى ووجود جرثومة في الكبد سببت له تعفن في الكبد وآلام شديدة في المعدة وأن جميع هذه الأمراض أصابته بعد الاعتقال.

وقال الاسير عواد أن إدارة السجون لم تقدم له أية علاجات ناجعة بل فقط المسكنات ، وانه بحاجة إلى عملية جراحية لاستئصال جزء من الكبد بسبب التعفن.

5) الأسير عيسى نواجعة مصاب بجلطة قلبية، سكان الخليل، 34 عام، محكوم 22 عاما، أفاد المحامي رامي العلمي انه أجريت للأسير عملية في شرايين القلب بعد إصابته بجلطة قلبية مؤخرا، ويقبع الآن في سجن ايشل بئرالسبع.

6) الاسير عبد الهادي طقاطقة، ثمن العلاج، سكان بيت لحم، 24 عام، محكوم 9 سنوات، يقبع في سجن ايشل /بئر السبع، أفاد لمحامي الوزارة رامي العلمي انه يعاني من آلام في الرجلين وحساسية غير معروفة تظهر على جسمه على شكل حبوب تسبب له الحكة وتمنعه من ممارسة حياته بشكل طبيعي، وأن الدواء الذي يأخذه يشتريه على حسابه الخاص حيث يكلف 180 شيقلا بعد أن رفضت إدارة السجن إعطاءه الدواء.