الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاتفاق على تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع الصرف الصحي لخان يونس

نشر بتاريخ: 04/10/2012 ( آخر تحديث: 04/10/2012 الساعة: 10:01 )
رام الله- معا- أعلن د. شداد العتيلي انه وفي غضون الأشهر القليلة القادمة سوف يتم طرح عطاء تنفيذ مشروع الصرف الصحي لخان يونس بجميع مكوناته.

وقال العتيلي أن قد تم التوصل إلى اتفاق على اليات تنفيذ المشروع مابين سلطة المياه الفلسطينية و البنك الإسلامي للتنمية الذي يمول المشروع بمايقارب من 42 مليون دولار قدمت من الصندوق الكويتي إضافة إلى الحكومة اليابانية التي كانت قد رصدت منذ العام 2005 مايقارب من 15 مليون دولار وعهدت الى برنامج الامم المتحدة للتنمية لادارتها UNDP حيث ستشارك مصلحة مياه بلديات الساحل في ادارة بعض مكونات المشروع.

وقال العتيلي ان رئيس الوزراء د سلام فياض قد كلفه نيابة عن الحكومة المشاركة في الاجتماع الذي عقد بحضور مختلف الأطراف وذلك لتذليل العقبات التي تؤخر البدء في مشروع خان يونس خاصة في ضوء الكوارث الانسانية والبيئة الناجمة عن مشكلة الصرف الصحي في خان يونس والتي تسبب مؤخرا بغرق اربعة اطفال في برك الصرف الصحي عدا عن استعراض تقرير الامم المتحدة حول غزة عام 2020.

وقال العتيلي ان اجتماعا بالخصوص عقد في القاهرة ضم ممثلين عن البنك الاسلامي للتنمية برئاسة السيد المنصور بن فاتن ومدير برنامج الامم المتحدة الانمائي في الاراضي المحتلة السيد فرد مورنغ ومصلحة مياه بلديا الساحل برئاسة م منذر شبلاق وسلطة المياه ممثلة برئيسها ونائب رئيس سلطة المياه م ربحي الشيخ وبحضور نائب منسق الامم المتحدة السيد جيمس راولي الذي خلف السيد ماكس جيلارد.

وقد استعرض العتيلي الوضع العام في قطاع غزة والبرنامج المعتمد من الحكومة الفلسطينية لمعالجة تدهور الوضع المائي والبيئي واهتمام السيد الرئيس بتنفيذ جميع مكونات برنامج الانقاذ المائي والمتضمن مشروع خان يونس ومشاريع الصرف الصحي ومشاريع تحلية المياه وبكلفة تصل الى مايقارب 800 مليون دولار تشمل مشروع الصرف الصحي في بيت لاهيا (74 مليون دولار) ومشروع الصرف الصحي في وسط غزة الذي يكلف 70 مليون دولار وجاري تنفيذ المرحلة الاولى بكلفة 19 مليون يورو اضافة الى مشروع خان يونس ومشروع التحلية الصغير بكلفة 10 ملايين دولار ممول من الاتحاد الاوربي انتهائا بالمشروع الكبير للخط الناقل شمال جنوب ومحطة التحلية بكلفة تصل مايقارب من نصف مليار دولار.

وقد اختتم الاجتماع الذي تم فيه تذليل العقبات والاتفاق على اليات ادارته وتشكيل لجنة توحيهية له بتوافق تام بين مختلف الاطراف وشكر العتيلي نيابة عن الحكومة الفلسطينية كلا من البنك الاسلامي للتنمية والصندوق الكويتي للمساهمة السخية في مشروع خان يونس عدا عن المشاريع الاخرى ومن ضمنها تعهد البنك بتمويل 50% من مشروع التحلية.

كما شكر العتيلي السيد راولي وتمنى له التوفيق في مهمته خلفا لليد جيلارد وشكر العتيلي السيد مورينغ والبرنامج الانمائي للامم المتحدة الذين اعدوا التصميم ودراسة الجدوى وتابعوا مكونات المشروع منذ العام 2005 كما شكر الحكومة اليابانية التي رصدت مايقارب من 15 مليون دولار للمشروع منذ العام 2005.