الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد من محكمة المحاسبات الأوروبية يدقق مشاريع ديوان الرقابة

نشر بتاريخ: 07/10/2012 ( آخر تحديث: 07/10/2012 الساعة: 14:13 )
رام الله- معا- استقبل رئيس ديوان الرقابة المالية والادارية د. سمير ابو زنيد وفد من مدققي محكمة المحاسبات الأوروبية يرافقهم السيد توماس بوييه مدير مشروع القضايا الإقتصادية في الضفة الغربية و قطاع غزة في الإتحاد الأوروبي.

ورحب بالوفد شاكرا الإتحاد الأوروبي على الدعم الذي يقدمه للسطلة الوطنية الفلسطينية بإعتباره الداعم الأكبر مالياً و سياسياً.

ويأتي هذا التعاون بهدف اجراء تدقيق اداء على المشاريع الممولة من الإتحاد الأوروبي و التي تندرج تحت بند مساعدات مباشرة لخزينة الدولة و مساعدات لتعزيز ادارة المالية العامة حيث يعتبر ديوان الرقابة المالية و الإدارية احدى الجهات المستفيدة من المشاريع الممولة من قبل الإتحاد الأوروبي.

ومن الجدير بالذكر أن الإتحاد الأوروبي مَول مشروعاً لشراء سيارات حركة للديوان عام 2009 مما سهل على طواقم الديوان القيام بعملهم و ساعد في انجاز العمل و تغطية كافة محافظات الوطن. اضافة الى مشروع تعزيز التطوير المؤسسي لديوان الرقابة المالية والادارية الذي يعد نموذجا لدعم بناء المؤسسات وتعزيز قدرات العاملين والذي بدأت نتائجه الملومسه تظهر من خلال التدريب والزيارات للمؤسسات الشبيهه و اعداد مسودة السلوك، اضافة الى اهمية حصول الديوان على استقلاليته و ذلك من خلال اعادة صياغة قانون ديوان الرقابة المالية والادارية بما يتلائم مع معايير منظمة الإنتوساي.

وقد أكد ابو زنيد على أهمية المحاور التي يعمل في اطارها المشروع وهي تنمية مهارات التدقيق وتعزيز إدارات الدعم الداخلي و تعزيز المهارات الإدارية واخيراً وضع الإطار العام القانوني للديوان .

ومن جهة أخرى قام المدققون بالإستفسار عن العديد من المواضيع المتعلقة بسير المشروع و طبيعة عمل الديوان و الية اصدار التقارير و الية متابعة التوصيات. وقد تم توضيح العلاقة التي تربط الديوان بوزارة المالية و علاقة الديوان بهيئة مكافحة الفساد.

وفي نهاية اللقاء شكر الدكتور سمير أبو زنيد وفد محكمة المحاسبات الأوروبية على الزيارة مؤكداً على ضرورة توثيق العلاقات وتعميقها لتحقيق الأهداف المشتركة على أكمل وجه.