السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

عريقات: بدء مشاورات صياغة القرار والتصويت على المشروع في نوفمبر

نشر بتاريخ: 08/10/2012 ( آخر تحديث: 08/10/2012 الساعة: 12:42 )
أريحا - معا - أكد الدكتور صائب عريقات عضو اللجنة المركزية لحركة فتح ورئيس الوفد الفلسطيني لمفاوضات الحل النهائي، أن دول العالم مدعوة للمشاركة في صياغة مشروع قرار للجمعية العامة للأمم المتحدة لرفع مكانة فلسطين القانونية إلى دولة غير عضو (Non-member state).

وأشار عريقات أن التصويت على مشروع القرار سيتم على الأرجح خلال شهر تشرين ثاني القادم.

جاء ذلك أثناء لقاء د.عريقات مع القنصل الايطالي العام غيامباولو كانتيني، وسفير نيزيلندا لدى تركيا وفلسطين تاهه مانفرسون، وممثل اليابان لدى السلطة الفلسطينية ياماموتو، كل على حده.

وأوضح عريقات أن لجنة عربية مشكلة من العراق – رئيس القمة العربية الحالي، وقطر رئيس لجنة متابعة مبادرة السلام العربية، وفلسطين والأمين العام للجامعة العربية د.نبيل العربي، قد بدأت بإجراء المشاورات مع كافة المجموعات الجيوسياسية الدولية لصياغة مشروع القرار.

وأضاف، أن الرئيس محمود عباس يرأس لجنة عمل فلسطين يشارك فيها عدد من أعضاء اللجنتين التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية والمركزية لحركة "فتح" ووزارة الخارجية بما في ذلك عدد من سفراء فلسطين، قد بدأت العمل أيضاً لضمان حصول مشروع القرار على أكبر عدد من الأصوات عند طرحه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة الشهر القادم.

وأعاد عريقات التأكيد بأن السعي الفلسطيني في الجمعية العامة لا يتعارض مع عملية السلام ولا مع قرارات الشرعية الدولية ذات العلاقة ولا الاتفاقات الموقعة، وأنه بات المدخل الوحيد لمواجهة الاستيطان الإسرائيلي والاملاءات وفرض الحقائق على الأرض، على اعتبار كل ما تقوم به إسرائيل في القدس الشرقية المحتلة وقطاع غزة والضفة الغربية مخالف للقانون الدولي وللشرعية الدولية ولا يخلق حق ولا ينشأ التزام.