السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

خانيونس تستعد لانطلاق مهرجان الجذور التراثي التاسع عشر

نشر بتاريخ: 08/10/2012 ( آخر تحديث: 08/10/2012 الساعة: 11:20 )
غزة- معا- تواصل عشرات المؤسسات الأهلية من مختلف محافظات قطاع غزة التحضير لإحياء مهرجان الجذور التراثي التاسع عشر، والذي تنفذه جمعية الثقافة والفكر الحر بالشراكة مع عشرات المؤسسات الأهلية المهتمة بالمحافظة على الفولكلور الفلسطيني وتراث الأجداد .

المهرجان الذي يعد الأضخم في قطاع غزة سيحاكى بصورة حية حياة أجدادنا وعاداتهم في مختلف نواحي الحياة ، وسيفتتح فعالياته يوم الأحد الموافق 14-10-2012 ولمدة ثلاثة أيام في منتجع الهابى سيتي بمحافظة خانيونس جنوب القطاع .

وقال حسام شحادة مدير البرامج بجمعية الثقافة والفكر الحر:" ان المهرجان يهدف إلى المساهمة في توظيف التراث بجعله مادة حية ومتفاعلة من خلال الأعمال الفنية اليدوية وتقديم التراث بعروض تحاكى الواقع مثل القرى الفلسطينية والخيمة البدوية والعرس الفلسطيني والمأكولات الشعبية والعلاج الطبي الشعبي، وعرض لوحات فنية تجسد الحياة اليومية الفلاحية والبدوية بتقاليدها ومناسباتها الاجتماعية" .

فيما قالت مدير عام جمعية الثقافة والفكر الحر مريم زقوت :" اننا نسعى من خلال هذه المهرجانات لإعطاء التراث حضورا فاعلاً في الوعي والذاكرة الجمعية الفلسطينية وفرصة التطور والمواصلة مع ملامح ومستجدات الحياة المعاصرة والتداخل الايجابية مع احتياجا ت التنمية المجتمعية الفلسطينية".

واضافت زقوت لقد حرصت جمعية الثقافة والفكر الحر على تبنى إحياء التراث الشعبي باعتباره هدفاً من أهدافها الاستراتيحية واعتادت على إقامة المهرجانات الثقافية التراثية بشكل سنوي حيث نظمت في الفترة بين 1994-2011م ما يقارب من ثمانية عشر مهرجانا تراثيا حاكت من خلالها الماضي وربطته بالحاضر وهدفت من خلالها أيضا على تعميق الارتباط بالأرض وتعزيز وعى الأجيال الجديدة بموروث الآباء و الأجداد للحفاظ علية والتمسك به.