السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

المحافظ طوباسي: نعمل على تفعيل دور المرأة بالمشاركة في صنع القرار

نشر بتاريخ: 08/10/2012 ( آخر تحديث: 08/10/2012 الساعة: 14:20 )
طوباس -معا- اكد محافظ طوباس والأغوار الشمالية مروان طوباسي على عمل ودعم منظمة التحرير الفلسطينية والقيادة الفلسطينية لتفعيل وتعزيز دور المرأة بالمشاركة في صنع القرار وذلك من خلال القوانين والأنظمة التي تم المصادقة عليها والتي تدعم الحق بالمشاركة بالعملية الانتخابية سواء بالترشح او الانتخاب ضمن القوائم الانتخابية اضافة الى تعزيز دور المرأة الريادي في كافة قطاعات المجتمع المحلي .

جاء ذلك خلال افتتاح المحافظ طوباسي اليوم الثلاثاء لورشة تدريب حول مشاركة المرأة بالانتخابات المحلية والتي يعقدها طاقم شؤون المرأة بالتعاون مع الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية فرع طوباس في قاعة المحافظة وتستمر لمدة يومان وذلك بمشاركة رئيس الاتحاد العام للمرأة بالمحافظة ليلى سعيد ومنسقة طاقم شؤون المرأة ايمان نزال ويقوم بالتدريب د. عمر رحال الخبير في مجال المشاركة السياسية للمرأة والمحاضر في جامعة بير زيت اضافة الى عدد من المرشحات لخوض الانتخابات المحلية في تجمعات المحافظة وعدد من المهتمات والمهتمين في الانتخابات المحلية .

وثمن المحافظ طوباسي عقد مثل هذه الورش التدريبية التي تهدف الى التعريف بأهمية مشاركة المرأة بالحياة السياسية من خلال مشاركتها بالعملية الانتخابية بكافة مراحلها والذي يعزز من دورها الريادي في تطوير المجتمع المحلي معبرا عن ارتياحه من التطور الملحوظ والمتسارع لدور المرأة بالمحافظة من خلال مشاركتها بكافة الفعاليات الرسمية والأهلية .

وأشاد المحافظ طوباسي بسير العملية الانتخابية مع بدء مرحلة الدعاية الاعلامية للقوائم المتقدمة لخوض الانتخابات المحلية قائلا " دورنا ان نسعى الى ان تكون هذه الانتخابات نزيهة وشفافة " مضيفا " نحن نقف على مسافة واحدة من جميع القوائم المتنافسة ونؤكد على ان يتم اختيار الاكفأ في تقديم الخدمات لمصلحة مواطنينا ومشروعنا الوطني " .

وبدورها، اشارت سعيد ان هذه الدورة التدريبية تأتي في اطار التنسيق ما بين " اتحاد المرأة " وطاقم شؤون المرأة " وتهدف الى توعية القطاع النسوي بأهمية المشاركة في الانتخابات المحلية سواء بالترشح او الانتخاب والرقابة على صناديق الاقتراع " وهي بداية لورشات متتالية سيتم عقدها بالمحافظة خلال الايام المقبلة ، مثمنا الدعم المتواصل الذي يقدمه المحافظ والمؤسسات الرسمية لتعزيز وتطوير دور المرأة في كافة قطاعات المجتمع المحلي.

واستعرضت نزال ، دور " شؤون المرأة في تطوير الوعي الفكري للمرأة بكافة محافظات الوطن من اجل الانخراط في العملية السياسية ومشاركة واسعة لها في الانتخابات المحلية مشددةً على ان هناك مواثيق وقعت مع الفصائل السياسية لإشراك المرأة وضمن مقاعد متقدمة في قوائمها الانتخابية وحسب ما نصت عليها قوانين لجنة الانتخابات المركزية ضمن الكوتة النسائية، مؤكدةً ان تجربة مشاركة المرأة بالانتخابات هي تجربة حديثة ورغم ذلك اثبتت المرأة الفلسطينية قدرتها على القيادة والمشاركة في صنع القرار من خلال تبوئها مراكز قيادية في السلطة الوطنية ومؤسسات المجتمع المحلي مضيفة " ان هذه الدورة التدريبية تسعى الى صقل مهارات القطاع النسوي بأهمية المشاركة السياسية والتعريف بالنظم الادارية والحملات الاعلامية لمختلف قضايا المجتمع.

وقدم د. رحال كلمة مختصرة قبل البدء بالدورة التدريبية رحب بها بالحضور وثمن كلمة المحافظ طوباسي والتي اشار انها تعبر عن الموقف السياسي للقيادة الفلسطينية وتعطي نظرة واضحة وصريحة ونظرة تقدمية لأهمية دور المرأة الفلسطينية في كافة قطاعات الحياة العامة .

يذكر ان هذه الدورة تأتي بالتنسيق ما بين اتحاد المرأة بالمحافظة وطاقم شؤون المرأة و تستمر لمدة يومان كبداية لسلسة لقاءات سيتم عقدها قبيل اجراء الانتخابات المحلية في العشرين من هذا الشهر.