الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

غرفة تجارة وصناعة الخليل تستقبل القنصل الإيطالي العام

نشر بتاريخ: 10/10/2012 ( آخر تحديث: 10/10/2012 الساعة: 13:04 )
الخليل-معا- استقبلت غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل القنصل الإيطالي العام "جيمباولو كانتيني"، وبرفقته "كاتارينا كارديللي" الملحق الاقتصادي والتجاري، و"فولفيو كابورسو" من برنامج تنمية القطاع الخاص الفلسطيني، ونادر عكرة مندوب البعثة التجارية الإيطالية في الأردن، وعدد من أفراد طاقم القنصلية الإيطالية في القدس.

وكان في استقبال الوفد المهندس محمد غازي الحرباوي رئيس الغرفة، وعبد الحليم شاور التميمي وتيسير أبو عيشه نائبا رئيس الغرفة، واحمد القواسمي امين السر، وعبدو إدريس الأمين المالي، وفايز الجعبري نائب الامين المالي، وأعضاء المجلس الحاج مازن الزغير، و نافذ نيروخ، وشاهر عابدين.

وقد جرى عقد لقاء عمل موسع في قاعة الحاج هاشم النتشه للمؤتمرات في مقر الغرفة أداره المهندس جواد السيد الرئيس التنفيذي، وقد افتتح اللقاء المهندس محمد غازي الحرباوي بكلمة ترحيبية، مؤكداً على شكره العميق للقنصل الإيطالي العام والوفد المرافق على زيارة الغرفة للمرة الثالثة خلال العام الحالي، كما شكر اعضاء الهيئة العامة على تلبية الدعوة والحضور، مؤكداً أن الغرفة تسعى من خلال هذه اللقاءات لتعزيز قدرات أعضاء الهيئة العامة، وتسهيل أعمالهم في شتى المجالات.

القنصل الإيطالي العام، أكد على عمق العلاقات الفلسطينية الإيطالية، وتحدث عن الدعم الإيطالي للسلطة الوطنية الفلسطينية في شتى المجالات، كما أشار خلال حديثه إلى قضية تراجع الدعم الأوروبي بشكل عام والإيطالي بشكل خاص للسلطة الوطنية نتيجة الاوضاع الاقتصادية الصعبة التي تمر بها أروروبا بشكل عام، لكنه أكد في ذات الوقت على استمرار الدعم وإن كان بوتيرة أقل من السابق. كما شكر غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل على حفاوة الاستقبال، مؤكداً على سعادته بعدد الحضور من اعضاء الهيئة العامة.

بعد ذلك تم عرض فيلم قصير عن الاقتصاد الإيطالي، وامكانياته في مختلف المجالات الصناعية والتجارية والخدماتية. تلا ذلك كلمة للسيدة كاتارينا كارديللي تحدثت فيها عن القضايا الاقتصادية بشكل عام، وامكانيات الاقتصاد الايطالي في تلبية احتياجات السوق الفلسطيني من السلع والخدمات.

نادر عكرة مندوب البعثة التجارية في الأردن تحدث عن الأمور التجارية، والعلاقات الاقتصادية بين إيطاليا وفلسطين، مشيراً إلى عدد من المجالات التي تم فيها تبادل تجاري مباشر، أو فيها إمكانية للتبادل التجاري المستقبلي. كما تطرق خلال كلمته لمواضيع تتعلق بالعلاقات المباشرة مع الشركات الايطالية وآليات حل المشكلات التي تعترض سبيل تنفيذ الصفقات.

أما "فولفيو كابورسو" من المشروع الايطالي لدعم القطاع الخاص الفلسطيني، فقد تطرق خلال كلمته للمشروع الذي بدأ قبل سنوات ولم تستفد منه سوى شركات فلسطينية معدودة، وتحدث بشكل مفصل عن آليات التنفيذ التي كانت متبعة قبل أن يتوقف المشروع، مؤكداً على حرص الحكومة الإيطالية على إعادة تفعيل المشروع ودعم المزيد من الشركات الفلسطينية خاصة المتوسطة والصغيرة، مؤكداً أن الحكومة الإيطالية رصدت مبلغ 25 مليون يورو لهذا المشروع.

وقد انهالت الأسئلة والمقترحات بعد انتهاء "كابورسو" من كلمته حول المشروع وآليات عمله، والطرق الواجب اتباعها لتفعيل المشروع بشكل يضمن استمراريته واستفادة القطاع الخاص الفلسطيني منه، حيث أكدت الغرفة على ضرورة إشراك المصارف الإسلامية في آليات التمويل المقترحة.

وفي الفقرة الأخيرة من اللقاء، تحدث السيد بدوي الكالوتي المسؤول في قسم التأشيرات عن موضوع تأشيرات رجال الأعمال ومتطلباتها، وكيفية الحصول عليها، كما تطرق للتأشيرات المتعددة التي يطلبها كل رجل أعمال وشروط الحصول عليها. وقد ثارت عاصفة من الأسئلة حول هذه المواضيع لأهميتها لأعضاء الهيئة العامة، حيث انتهى النقاش بالاجابة عن جميع الأسئلة.

وقد لخص المهندس محمد غازي الحرباوي رئيس الغرفة الجلسة بالتأكيد على وجود مشكلة في القوانين التي تحكم موضوع التأشيرات، وأن احداً من الموجودين في الورشة لا يملك حق اتخاذ القرار بتسهيل تلك الإجراءات كونها إجراءات أوروبية تحكم جميع الدول الأعضاء، لكنه أكد في الوقت ذاته على أهمية التواصل مع المستوى السياسي للعمل على التخفيف من هذه القوانين وتسهيل عملية الحصول على التأشيرة لرجال الأعمال.

كما صرح المهندس جواد الرئيس التنفيذي للغرفة، أن الغرفة ستسضيف مندوب البعثة التجارية الإيطالية في الأردن السيد نادر عكرة مرتين شهرياً للتواصل مع اعضاء الهيئة العامة وتعزيز العلاقات الاقتصادية الفلسطينية الايطالية، وذلك ابتداءً من شهر تشرين الثاني/نوفمبر القادم.