الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الحكم المحلي: العمل جار بكل جهد لتتم الانتخابات المحلية في موعدها

نشر بتاريخ: 10/10/2012 ( آخر تحديث: 10/10/2012 الساعة: 18:16 )
رام الله - معا - أشار وزير الحكم المحلي د.خالد فهد القواسمي إلى أن العمل يتم على قدم وساق لإجراء الانتخابات المحلية في موعدها المحدد والمزمع إجراؤها في مختلف المحافظات الشمالية في العشرين من الشهر الحالي، جاء ذلك خلال جولة ميدانية قام بها القواسمي في محافظة رام الله والبيرة.

وخلال لقائه محافظة رام الله والبيرة د.ليلى غنام بحث الطرفان سير عملية إجراء الانتخابات المحلية في المحافظة لافتاً إلى أنه سيقام غرف عمليات خاصة بالانتخابات للمتابعة عن كثب في كافة مراحل العرس الديمقراطي الانتخابي، كما أكد على جاهزية الوزارة لإتمام عملية الاستلام والتسليم ما بين المجالس القديمة والجديدة المنتخبة بعد الانتهاء من عملية الانتخابات يشمل ذلك التقارير المالية والإدارية، مشيراً إلى أن إجراء تلك الانتخابات يعد عنصراً مهماً من عناصر نجاح قطاع الحكم المحلي وعلى المواطنين استغلاله بالجانب الأفضل، كونها مسؤولية عامة وتهم كافة شرائح المجتمع المحلي.

من جانبها أشارت د.غنام إلى جاهزية الخطة الأمنية للحفاظ على سير العملية الانتخابية بناء على طلب الرئيس محمود عباس القاضي بعدم تدخل الأجهزة الأمنية إلا في توفير الحماية والأمن للناخبين وحثهم على ممارسة حقهم الديمقراطي في اختيار مرشيحهم وممثليهم في هيئاتهم المحلية.

وأكد الطرفان على ضرورة أن تتم العملية الانتخابية بكل أريحية وديمقراطية والوصول إلى نتائج شفافة ونزيهة وحرة من أجل الوصول إلى حكم محلي يخدم أبناء الوطن بشكل متكامل في مختلف حيث إن المواطن عليه أن ينتخب بمن يثق ليمثلة ويقدم له الخدمات المختلفة.

هذا وتم عقد اجتماع في مديرية حكم محلي رام الله والبيرة مع كافة موظفي المديرية وعرض مدير عام المديرية صفوان الحلبي الخطط المستقبلية وإنجازات ونشاطات المديرية إضافة إلى المعيقات والاحتياجات التي تواجه سير عمل المديرية مشيراً إلى أن العمل يتم ضمن أدلة إجراءات محددة وضمن خطة تنفيذية منبثقة من الخطة الاستراتيجية للوزارة، وعرض مدراء الدوائر في المديرية تقارير حول الرقابة والتوجيه والتنظيم والتخطيط العمراني والمشاريع التي تنفذها المديرية في مختلف المجالات بما يخدم المواطن، وتم طرح المشكلات التي تواجهها المديرية وإمكانية ما يمكن تنفيذه وتوفيره بما يتوافق والمصلحة العامة ووفق القانون.

والتقى وزير الحكم المحلي والوفد المرافق له رؤساء وأعضاء الهيئات المحلية لوضعهم في صورة الوضع وشرح آلية الاستلام والتسليم للمجالس المنتخبة معبراً عن شكره لتعاون هذه المجالس مع الوزارة والتزامهم بالأنظمة والقوانين وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين.

وطالب الوزير من رؤساء المجالس العمل على إعداد التقارير المالية والإدارية وما يتعلق بكشف الأرصدة والأرصدة الدائنة والمدينة والموجودات والمفقودات والمشاريع الجاري تنفيذها والقضايا العالقة وغيرها من الأمور المتعلقة بعمل الهيئات المحلية من أجل تسليمها للمجالس المنتخبة في مرحلة الاستلام والتسليم التي ستتم بعد انتهاء العملية الانتخابية، من أجل أن تكون أرضية لعمل المجالس الجديدة. كما تحدث عن الاستحقاقات لرؤساء وأعضاء المجالس الحاليين.

يذكر أن وزارة الحكم المحلي ليس لها تدخل بالانتخابات لا من قريب ولا من بعيد إنما دورها ميسر ومسهل حسب القانون وما يتعلق بالانتخابات فقط هو من اختصاص لجنة الانتخابات المركزية.

علماً أن الوزارة ستقوم بتنظيم ورش عمل ودروات مختلفة للمنتخبين الجدد من أجل مساعدتهم في آلية عمل قطاع الحكم المحلي، وستقوم الوزارة بعقد مؤتمر صحفي لتوضيح كل ما يتعلق بتفاصيل الانتخابات بعد عطلة عيد الأضحى المبارك حيث أيضاً نتائج الانتخابات ستظهر بعد عطلة العيد بحيث تكون انتهت فترة الطعون.

وتم فتح باب النقاش والاستفسارات من قبل رؤساء وأعضاء المجالس وتم توضيح كل الإشكالات والإجابة على الاستفسارات من قبل الوزير.

وفي نهاية الجولة التقى الوزير القواسمي ممثلي الكتل الانتخابية في محافظة رام الله والبيرة موضحاً الاجراءات التي قامت بها الوزارة قبل الانتخاباتوالاجراءات التي ستتم بعد الانتخابات.

هذا ورافق القواسمي في جولته صفوان الحلبي مدير عام حكم محلي رام الله والبيرة والوكيل المساعد لشؤون المديريات أبو حسن جبارين ومدير عام التوجيه والرقابة محيي الدين العارضة وهاني كايد مدير عام المشاريع وطاقم من الوزارة والمديرية.