الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

برنامج غزة للصحة النفسية يعقد ورشة بعنوان منهجية خارطة النتائج

نشر بتاريخ: 10/10/2012 ( آخر تحديث: 10/10/2012 الساعة: 17:06 )
غزة - معا - نظم برنامج غزة للصحة النفسية ورشة عمل تدريبية بعنوان "منهجية خارطة النتائج Outcome Mapping ، وذلك ضمن مشروع أدلة تدخلات مقننة في القطاع النفسي الاجتماعي في غزة والممول من مؤسسة GIZ.

وقام بالتدريب الدكتور ديفيد بيكر الأخصائي الألماني المختص في المجال النفسي الاجتماعي، وحضر التدريب العديد من ممثلي المؤسسات العاملة مع الأطفال في القطاع النفسي الاجتماعي بغزة وكذلك العديد من المهنيين بالبرنامج العاملين في المشروع، وذلك في قاعة مطعم اللايت هاوس بغزة.

وافتتح الورشة مروان دياب مدير المشروع بالبرنامج بالترحيب بالحضور، مبيناً أن الهدف من الورشة هو إكساب المتدربين خبرات جديدة في مجال التقييم والتقنين في البرامج المقدمة لدى الأطفال في المجال النفسي الاجتماعي، مشيراً إلى أن هذه الطريقة من التقييم والتقنين لم يتم استخدامها من قبل في قطاع غزة.

وتحدث د. بيكر مستشار المشروع عن تحديات تقييم العمل النفسي الاجتماعي في الظروف المتغيرة في مناطق الصراع، موضحاً أهمية أخذ السياق النفسي الاجتماعي في عملية التقييم حيث يجب أن تكون عملية التقييم غير مبنية على أهداف ذات علاقة بالتمويل.

وأكد بيكر أن عدم أخذ السياق الاجتماعي في عمليات التقييم قد يدخل ضمن النطاق الغير أخلاقي، مشدداً على دور الاسلوب التشاركي والتفاعل مع الفئات المستهدفة في العملية التقييمية.